اعلان

أعراض غرغرينا القدم وأنواعها.. أستاذ جراحة أوعية دموية يكشفها

أعراض غرغرينا القدم وأنواعه
أعراض غرغرينا القدم وأنواعه

المحتوى

أعراض الغرغرينا

أنواع الغرغرينا

العلاج ممكن دون اللجوء إلى البتر في بداية الاصابة

تعتبر الغرغرينا من أكثر المشاكل التي تهدد المرضى، بفقد أجزاء من أجسادهم، وتعد غرغرينا القدم السكري أحد المشكلات الصحية المنتشرة بين الناس وتحتاج إلى تدخل طبي لتجنب تفاقم الحالة، فأن الاكتشاف المبكر قد ينقذ الكثير من الأمور، لذلك من الضروري ملاحظة أعراض الغرغرينا مبكرا وخاصة إذا كنت مريض سكري.

الدكتور وليد الداليالدكتور وليد الدالي

أعراض الغرغرينا

ومن جانبه كشف الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية والقدم السكرى بجامعة القاهرة، في تصريحات صحفية اليوم، عن أعراض الغرغرينا في الاتي:

-أحمرار وتورم في المنطقة المصابة.

- فقدان الإحساس أوالألم الشديد في المنطقة المصابة.

- تظهر قروح أو بثور في المنطقة المصابة التي تنزف أوتنتج قيحا كريهة الرائحة، قائلا: أن الغرغرينا معناها موت أنسجة الجسم نتيجة عدم وصول الدم إليها بشكل كافي، وتعد غرغرينا القدم السكري أحد المشكلات الصحية المنتشرة بين الناس وتحتاج إلى تدخل طبي لتجنب تفاقم الحالة.

أنواع الغرغرينا

وأضاف الدكتور وليد الدالى أن هناك أنواع مختلفة من الغرغرينا في الاتي:

1-الغرغرينا الجافة وتعتبر الأكثر شيوعاً بين مرضى السكري، وأمراض المناعة وتظهر في منطقة الإطراف التي تتحول إلى اللون الأسود.

2- الغرغرينا الرطبة التى تحدث نتيجة عدوى مثل الإصابات والجروح وقلة تدفق الدم للمنطقة المصابة مسببة موت الأنسجة مسببة تضخم الأطراف وظهور الصديد ويمكن أن تنتشر لباقي أجزاء الجسم.

العلاج ممكن دون اللجوء إلى البتر في بداية الاصابة

كما أوضح الدكتور وليد الدالى عند اللجوء لطبيب الأوعية الدموية في بداية الإصابة بالغرغرينا يكون العلاج ممكناً دون اللجوء إلى البتر من خلال علاج القصور في الدورة الدموية والتي تسبب في عدم تدفق الدم من خلال القسطرة العلاجية أو توسيع الشرايين المسدودة أو الضيقة من خلال البالون العلاجي مع تركيب الدعامة وتنظيف الأنسجة التالفة.

وأشار الدكتور وليد الدالى إلى أن مرض السكري يزيد من فرص الإصابة بالغرغرينا حيث تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى تلف الأعصاب الحسية والحركية وفقدان المريض للإحساس بالقدمين مما يجعل المريض لا يشعر بالإصابات والقروح التي تتعرض لها القدمين ويجعلها أكثر عرضة للتلوث وانتشار البكتيريا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً