اعلان

أسباب نزيف الرحم غير طبيعي بعيدا عن الدورة الشهرية وأعراضه وطرق العلاج

أسباب نزيف الرحم غير طبيعي
أسباب نزيف الرحم غير طبيعي

المحتوى
مفهوم مصطلح نزيف الرحم غير الطبيعي

أرقام حول نزيف الرحم غير الطبيعي

أنواع نزيف الرحم غير طبيعي

أسباب نزيف الرحم غير طبيعي

أعراض نزيف الرحم غير الطبيعي

علاج نزيف الرحم غير طبيعي

المقدمة

تشكو الكثير من النساء من نزل الدم في أيام غير أيام الدورة الشهرية، أوبعد أيام الدورة، أو زيادة الأيام الطبيعية للدورة الشهرية، وتتسأل عن السبب وما القصة وراء هذا النزيف، ذلك نتناول في السطور التالية أسباب نزيف الرحم غير طبيعي بعيدا عن الدورة الشهرية، وأعراضه وطرق العلاج.

ونرصد أسباب نزيف الرحم غير طبيعي بعيدا عن الدورة الشهرية، في الاتي:

مفهوم مصطلح نزيف الرحم غير الطبيعي

يعتبر نزيف الرحم غير الطبيعي، مصطلح واسع يصف عدم انتظام الدورة الشهرية بما في ذلك التكرار والانتظام والمدة وحجم التدفق خارج الرحم، ما يصل إلى ثلث النساء يعانين من نزيف الرحم غير الطبيعي في حياتهن، مع حدوث بعض المخالفات بشكل شائع عند الحيض وفترة ما حول سن اليأس.

كما يتراوح معدل الدورة الشهرية الطبيعية من 24 إلى 38 يومًا، وتستمر من 7 إلى 9 أيام، مع فقدان دم من 5 إلى 80 مليلترا، الاختلافات في أي من هذه المعايير الأربعة تشكل نزيفًا غير طبيعي للرحم، وذلك وفقا لموقع ' ncbi'.

وعلينا أن نتخلص من المصطلحات القديمة مثل قلة الطمث وغزارة الطمث ونزيف الرحم المختل لصالح استخدام مصطلحات بسيطة لوصف طبيعة نزيف الرحم غير الطبيعي، حيث نشرت المصطلحات لأول مرة في عام 2007 ، تلتها تحديثات من الاتحاد الدولي لأمراض النساء والتوليد في عامي 2011 و 2018.، تحدد أنظمة FIGO أولاً نزيف الرحم غير الطبيعي ، ثم تعطي اختصارًا للمسببات الشائعة.

أرقام حول نزيف الرحم غير الطبيعي

يقدر معدل انتشار نزيف الرحم غير الطبيعي بين النساء في سن الإنجاب على المستوى الدولي بما يتراوح بين 3٪ إلى 30٪ ، مع حدوث نسبة أعلى حول الحيض وفترة ما حول انقطاع الطمث، وتقتصر العديد من الدراسات على نزيف الحيض الغزير ، ولكن عند أخذ النزيف غير المنتظم والنزيف بين الحيض في الاعتبار ، يرتفع معدل الانتشار إلى 35٪ أو أكثر، وكثير من النساء لا يسعين إلى العلاج لأعراضهن ​، وبعض مكونات التشخيص موضوعية بينما البعض الآخر غير موضوعي، ما يجعل من الصعب تحديد الانتشار الدقيق.

أنواع نزيف الرحم غير طبيعي

وتم تقسيم نزيف الرحم غير الطبيعي إلى حاد مقابل مزمن:

الحاد هو نزيف مفرط يتطلب تدخلاً فوريا لمنع المزيد من فقدان الدم.

أسباب نزيف الرحم غير طبيعي

PALM-COEIN هو اختصار مفيد يقدمه الاتحاد الدولي لأمراض النساء والتوليد 'FIGO'، لتصنيف المسببات الكامنة وراء نزيف الرحم غير الطبيعي، الجزء الأول ، PALM ، يصف القضايا الهيكلية، الجزء الثاني ،COEI، ويصف القضايا غير الهيكليةحرف N .

- الورم

- العضال الغدي

- الورم العضلي الأملس

- ورم خبيث وتضخم

- تجلط الدم

- ضعف التبويض

- اضطرابات بطانة الرحم

ويمكن أن تساهم واحدة أو أكثر من المشكلات المذكورة في حدوث نزيف الرحم غير الطبيعي، وقد تكون بعض الكيانات الهيكلية، مثل الأورام الحميدة في باطن عنق الرحم، أو الأورام الحميدة في بطانة الرحم ، أو الورم العضلي الأملس ، بدون أعراض، وهذا كما ذكر ' ncbi'.

كما أرجع موقع 'familydoctor'، أسباب نزيف الرحم غير الطبيعي، في الاتي:

-السبب الشائع للنزيف غير الطبيعي عند الشابات والمراهقات هو الحمل، حيث تعاني العديد من النساء من نزيف غير طبيعي في الأشهر القليلة الأولى من الحمل يمكن ويمكن أن تسبب بعض حبوب منع الحمل أو اللولب الرحمي أيضا نزيفا غير طبيعي.

- الأورام الحميدة أو الأورام الليفية نمو صغير وكبير في الرحم نزيفًا أيضا، وفي حالات نادرة ، يمكن أن تسبب مشكلة الغدة الدرقية أو التهاب عنق الرحم أو سرطان الرحم نزيفًا غير طبيعي في الرحم.

-يحدث نزيف الرحم غير الطبيعي عند معظم النساء بسبب اختلال التوازن الهرموني، وعندما تكون الهرمونات هي المشكلة، يطلق الأطباء على المشكلة اسم نزيف الرحم المختل ، أو DUB، النزيف غير الطبيعي الناجم عن اختلال التوازن الهرموني أكثر شيوعا عند المراهقات أو النساء اللواتي يقتربن من سن اليأس.

- سماكة بطانة الرحم سبب آخر للنزيف عند النساء في الأربعينيات والخمسينيات من العمر، حيث يمكن أن يكون هذا السماكة تحذيرا من الإصابة بسرطان الرحم، إذا كنت تعانين من نزيف الرحم غير الطبيعي وأنت في هذه الفئة العمرية ، فعليك إخبار طبيبك بذلك، قد يكون هذا جزءا طبيعيًا من التقدم في السن ، ولكن من المهم التأكد من أن سرطان الرحم ليس السبب.

أعراض نزيف الرحم غير الطبيعي

فيما كشف موقع 'familydoctor'، عن أعراض نزيف الرحم غير الطبيعي قائلا:

-النزيف المهبلي بين فترات الحيض هو أحد أعراض نزيف الرحم غير الطبيعي.

- اعتبار حدوث نزيف حاد للغاية أثناء الدورة الشهرية نزيفا غير طبيعي في الرحم.

- ويطلق على النزيف الغزير جدًا خلال فترة أو النزيف الذي يستمر لأكثر من 7 أيام أسم غزارة الطمث، على سبيل المثال ، قد تنزف النساء بدرجة كافية لتنقع في سدادة قطنية أو أكثر أو فوط صحية كل ساعة.

علاج نزيف الرحم غير طبيعي

وذكر موقع 'ncbi'، أن علاج نزيف الرحم غير الطبيعي يعتمد على عدة عوامل ، مثل مسببات النزيف، ورغبة الخصوبة ، والاستقرار السريري للمريض ، والأمراض المصاحبة الطبية الأخرى، و يكون العلاج فرديا بناء على هذه العوامل، بشكل عام.

نزيف الرحم غير الطبيعي الحاد

بالنسبة لنزيف الرحم غير الطبيعي الحاد، فإن الطرق الهرمونية هي الخط الأول في الإدارة الطبية، حيث إن حقن الإستروجين المترافق عن طريق الوريد، وحبوب منع الحمل المركبة عن طريق الفم، والبروجستين عن طريق الفم، كلها خيارات لعلاج نزيف الرحم غير طبيعي الحاد، كما يمنع حمض الترانيكساميك تحلل الفبرين ويمكن استخدامه لعلاج الجذور الحادة، كما يعتبر سدادة نزيف الرحم بمصباح فولي خيارًا ميكانيكيًا لعلاج الحالات الحادة، من المهم تقييم الاستقرار السريري للمريض واستبدال الحجم بالسوائل الوريدية ومنتجات الدم أثناء محاولة وقف النزيف الرحمي الحاد غير الطبيعي، كما يمكن إعطاء ديزموبريسين ، الذي يُعطى عن طريق الأنف أو تحت الجلد أو عن طريق الوريد، للحالات الحادة نتيجة لمرض تجلط الدم .

نزيف الرحم الناتج عن الاورام الحميدية

يتم علاج الاورام الحميدة من خلال الاستئصال الجراحي.

يتم علاج العضال الغدي عن طريق استئصال الرحم، في كثير من الأحيان ، يتم إجراء استئصال الورم الغدي.

يمكن علاج الورم العضلي الأملس 'لأورام الليفية'، من خلال الإدارة الطبية أوالجراحية اعتمادًا على رغبة المريض في الخصوبة، والأمراض المصاحبة الطبية ، وأعراض الضغط ، وتشوه تجويف الرحم، وتشمل الخيارات الجراحية إصمام الشريان الرحمي أو ستئصال بطانة الرحم أو استئصال الرحم. تشمل خيارات الإدارة الطبية جهازًا داخل الرحم يفرز الليفونورجيستريل، ومنبهات GnRH، والبروجستين الجهازية، وحمض الترانيكساميك مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية .

ويمكن علاج الأورام الخبيثة أو فرط التنسج من خلال الجراحة، البروجستين بجرعات عالية عندما لا تكون الجراحة خيارًا، أو العلاج الملطف، مثل العلاج الإشعاعي.

نزيف غير طبيعي بسبب ضعف التبويض

يمكن علاج ضعف التبويض من خلال تعديل نمط الحياة لدى النساء المصابات بالسمنة أو متلازمة تكيس المبايض أوالحالات الأخرى التي يشتبه في حدوث دورات إباضة فيها، ويجب تصحيح اضطرابات الغدد الصماء باستخدام الأدوية المناسبة ، مثل كابيرجولين لفرط برولاكتين الدم وليفوثيروكسين لقصور الغدة الدرقية.

نزيف بسبب اضطرابات بطانة الرحم

لا يوجد علاج محدد لاضطرابات بطانة الرحم لأن الآليات غير مفهومة بوضوح.

ويجب إدارة الأسباب العلاجية بناءً على العقار، وإذا كانت هناك طريقة معينة لمنع الحمل هي الجاني المشتبه به، فيمكن التفكير في طرق بديلة ، مثل اللولب الذي يطلق الليفونورجيستريل، أو حبوب منع الحمل المركبة عن طريق الفم في الدورات الشهرية أوالممتدة)، أو البروجستين الجهازية، يجب أن يتم أن يكون قرار وبروتوكول العلاج فردي بناءً على رغبات المريض الإنجابية والأمراض المصاحبة الطبية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الزعيم