اعلان

المسكنات والتلف الكلوي .. الأسبرين والإيبورفين أشد خطرا على الجسم من مجرد صداع

أضرار المسكنات
أضرار المسكنات

المسكنات تستخدم للراحة من الآلام ولكنها تشكل آلام أخرى، الإفراط في المسكنات خطر على المعدة وعلى الكلى وغيرها من الأعضاء، لا يدرك الكثيرين خطر استخدام المسكنات بكثرة ولا يدركوا إلا رغبتهم في تسكين الألم الحالي ليواصبوا حياتهم بينما هناك من يتأذى بداخلهم بسبب المسكن، أضرار المسكنات كثيرة ومتعددة والتي منه أنها تسبب قرح في المعدى كما أن استخدام المسكنات بكثرة يسبب الفشل الكلوي والذي يضطر المريض لعملية غسل الكلى أكثر من مرة في الأسبوع ويعتبره روتين لبقية الحياة، خطر المسكنات لا يظهر مباشرة أو بشكل واضح هي تدمر الكلى والمعدة وغيرها وأنت ترتاح من ألمك الحالي، كيف تؤدي المسكنات إلى الفشل الكلوي ؟ مؤشرات الإصابة بالفشل الكلوي بسبب المسكنات، وغيرها من التفاصيل التي سنوفرها لكم في هذا المقال.

المسكنات

المسكناتالمسكنات

هي بعض الأدوية التي تتصف بصفاتها المهدئة التي تخلص الجميع من آلام يعانون منها، فجميعنا واجه أبم يحتاج للتخلص منه لكي يكمل حياته الطبيعية، آلام الظهر العظام الأسنان الرأس وغيرها من الآلام التي تدفع الكثيرين لاستخدام المسكنات، ولكن سوء استخدام المسكنات يؤدي إلى أضرار كبيرة نتيجة تخطي الكمية المخصصة والصحيحة وتناولها بجرعات كبيرة وبأنواع مركزة.

الكثير منا يخطا ويلجأ لتناول المسكنات ليشعر بالراحة المؤقتة الغير دائمة بدون استشارة الطبيب أو معرفة الكمية المناسبة التي يجب أن لا يتخطاها أو حتى قراءة ورقة التعليمات فقط يقوم بتناولها بكميات يحددها هو، فلكل دواء مسكن تركيز وكمية مسموح بها يوميا لا يضح تخطيها لتشكل خطر على الجسم.

أضرار الإكثار من المسكنات

هناك الكثير من المشكلات التي تسببها استخدام المسكنات الطبية والتي منها:

- نزيف المعدة

أضرار المسكنات أضرار المسكنات .. عسر الهضم ونزيف المعدة

الأسبرين من أشهر أنواع المسكنات التي يتناولها الأغلبية ويسكن الألم ولكن مع استمرار استخدامه لمدة طويلة يسبب نزيف بالمعدة.

- عسر الهضم وتقرحات المعدة

أدوية مضادات الالتهاب التي تتصف بأنها غير الستيرويدية تسبب الكثير من المشاكل في المعدة والتي تبدأ من عسر هضم بسيط إلى أن تصل لتقرحات المعدة.

- نزيف المخ

أضرار المسكناتأضرار المسكنات .. نزيف المخ

الأسبرين أيضا قد يسبب نزيف في المخ برغم أنه يوصى به من قبل الأطباؤ لمرضى المصابين بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية حيث يمنع تجلط الدم ولكن إن تم تناوله يوميا على المريض أن يتابع مع الطبيب لأجل أن يتفادى أضراره في هذه الحالة.

- متلازمة راي

أضرار المسكناتأضرار المسكنات .. متلازمة راي للأطفال

تهاجم الأطفال إن تناولوا الأسبرين بكثرة حيث ان الأسبرين يشكل خطر ويهاجم على الدماغ والكبد مما يصابوا بمتلازمة الراي.

- التحسس

أضرار المسكناتأضرار المسكنات .. رد فعل تحسسي من المسكنات

هناك أدوية أخرى غير الاسبرين تشكل خطر على الإنسان حيث تسبب رد فعل تحسسي وهي الأسيتامينوفين والتي تؤدي إلى صعوبة في البلع أو التنفس حدوث تورم ويظهر في الوجه أو الحلق أو الشفتين أو اللسان، كما الشعور بالقشعريرة بالإضافة للحكة الشديدة مما قد يؤدي إلى تقشر الجلد وتقرحه.

بالإضافة إلى النابروكسين الذي يستخدم في تقليل الهرمونات التي تعمل على الالتهاب والألم في الجسم مثل علاج تقلصات الدورة الشهرية والتهاب المفاصل والأوتار، كما أنه له أضرار أخرى مثل ألم الصدر أو التنميل وله مضاعفات خطيرة منها نزيف المعدة ومشاكل كل من الكلى والكبد وحدوث تفاعلات جلدية شديدة وانخفاض كرات الدم الحمراء ومشاكل المعدة من عسر الهضم وآلام المعدة والحرقة والغثيان غير الشعرو بألم الرأس والكدمات والطفح الجلدي التي تسببه التحسس وهذا من أكثر الأعراض السلبية شيوعا.

- تلف الكبد

أضرار المسكنات .. تلف الكبدأضرار المسكنات .. تلف الكبد

من أكثر الأعراض التي يتسببها الأسيتامينوفين بعد تناول عدد كافي منه والإكثار منه، الكبد عند استقبال كميات كثيرة من الأسيتامينوفين يقوم بمعالجته وتحويله إلى مادة أخرى ويكثر من إنتاجها مما يؤدي إلى تلف الكبد والتي أعراضها المشهورة هي ظاهرية من إصفرار الجلد وشحوبه وابيضاض العينين والتعرق الزائد وأعراض تشعر بها ألم في جذء من البطن يقع بالظبط في الجذء العلوي الأيمن والتعب وفقدان الشهية والغثيان ويصل للقيء أحيانا كما بالإضافة إلى وجود بول داكن وبراز أسود وكدمات أو نزيف غير مبرر.

- ارتفاع ضغط الدم والتهاب المعدة

أضرار المسكنات .. ارتفاع ضغط الدم أضرار المسكنات .. ارتفاع ضغط الدم

من أكثر الأضرار خطورة الناتجه عن استخدام الإيبوروفين الذي يشيع استخدامه في أعراض التهاب المفاصل والدورة الشهرية ويستخدم أيضا مع الحمى والكثير من الألم، كما أنه يقوم بأعراض جانبية أخرى يتسببها الإكثار منه وهي مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال والتقيؤ و عسر الهضم وظهور انتفاخ في الجذء العلوي للمعدة وألم في المعدة والامعاء، كما تقرحات الجهاز الهضمي من ضمن الآثار الضارة الأقل شيوعا، ويعد الإيبوروفين من أكثر المسكنات التي لديها اضرار كبيرة وكثيرة أخرى.

- الفشل الكلوي

أضرار المسكنات .. الفشل الكلوي أضرار المسكنات .. الفشل الكلوي

أثارت ضجة في الفترة القريبة قصة فتاة بسبب المسكنات أضطرت إلى غسيل الكلى مرتين في الأسبوع وستضطر إلى هذا لبقية عمرها، والتي أدت إلى العديد من التساؤلات حول ما تفعله المسكنات في الجسم، سوء استخدام المسكنات واستخدامها بمجرد الشعور بأي ألم وتكرارها بدون أي وصفات للطبيب وسنشرح مدى خطورة المسكنات على الكلى.

الكمية التي تسبب الفشل الكلوي

المسكناتالمسكنات

الأسبرين ومشتقاته يجب أن لا يتمادى في تناوله ويجب أن يحصل المريض على الكمية المحدده له دون أي زيادة، حيث أن هناك أنواع شاع استخدامها بينما هي مخصصة للعمليات الجراحية من شدة تسكينها كما أنها تخصص لألام الغضروف والديسك، ويقوم البعض بتناوله كثيرا من 3 إلى 4 مرات باليوم برغم أن تركيز هذه المسكنات تعادل 3 مرات من المسكنات الاخرى.

كما سبب تأذي الكلى الرئيسي هو ان المسكنات طريقها الوحيد للخروج من الجسم هو البول لذا الإكثار من تناولها يسبب إجهاد الكلى مما يسبب الفشل الكلوي مما يشكل خطرا وغسيل الكلى المتكرر.

كما أن هناك أدوية أقل ضررا وهي باراستمول والتي تكون آمنه على جدار المعدة ولكن بالجرعات المطلوبة التي تصل ل 3 جرام في اليوم، والتي أيضا يجب تناول معها أدوية أخرى لمنع إفارز الأحماض الزائدة في المعدة ومنع تأذيها.

كيف أعرف أني مصاب بالفشل الكلوي؟

الفشل الكلويالفشل الكلوي

هناك أعراض الفشل الكلوي التي تتشابه مع أعراض أمراض أخرى مما يتسبب في تأخر المريض عن العلاج مما يشكل خطر على الكلى، وهذه الاعراض هي:

- فقدان الشهية

- حدوق انقباضات في العضل

- الشعور بالحكة

- غثيان وحدوث قيء

- كمية البول قليلة

- الإحساس بالتعب والضعف

- قلة التركيز

- صعوبة في النوم

- وذمات في الكاحلين والأرجل

مضاعفات الفشل الكلوي كثيرة والتي تعبر عن ضرورة العلاج السريع للكلى والتي منها احتباس السوائل والكسور في العظام ومشاكل في القلب وفقر الدم وإصابة في جهاز الاعصاب المركزي، وبذلك نتعلم أن المسكنات خطر كبير على الجسم وليس فقط الكلى بل هناك نزيف المخ وغيرها من الأمراض والأزمات التي تتسببها الإفراط والاستخدام السيء للمسكنات، لذا علينا الإضطلاع على النشرة الداخلية للدواء قبل تناوله واستشارة الطبيب على الكمية المحددة له.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شيخ الأزهر يزور مسجد السيدة زينب بعد الانتهاء من عمليات التجديد