اعلان

علاج تكيس المبايض.. وأعراضه من إنقطاع الطمث إلى الشعرانية

علاج تكيس المبايض
علاج تكيس المبايض

المحتوى

ما هى متلازمة تكيس المبيض؟

أعراض تكيس المبايض

تشخيص تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض

المقدمة

يصاب عدد من النساء من بمرض تكيس المبايض، والذي يسبب الكثير من المشاكل في تأخر الإنجاب والتي تصل إلى العقم، لذلك نكتشف سويا علاج تكيس المبايض والاعراض وطرق تشخيصه، كمحاولة للوقوف على المشكل وحلها.

ما هى متلازمة تكيس المبيض؟

يعتبر تكيس المبايض أومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي اضطراب غدد صماء شائع مجهول السبب يصيب 5-10٪ من النساء في سن الإنجاب، وتتميز متلازمة تكيس المبايض بانقطاع الإباضة المزمن وتكيس المبايض وفرط الأندروجين، وهو مرتبط بكثرة الشعر والسمنة بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ومتلازمة التمثيل الغذائي، وذلك وفقا لموقع ' accessmedicine'.

كما يعتبر متلازمة تكيس المبايض غير المعترف بها أوغير المعالجة عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومعايير روتردام تحديد إنتاج الاندروجين، ضعف التبويض، و المبيض المتعدد الكيسات والملامح التشخيصية الرئيسية للاضطراب في النساء البالغات، الإجماع الناشئ هو أن اثنين على الأقل من هذه السمات يجب أن تكون موجودة للتشخيص، تم اعتماد نظام التصنيف من قبل المعاهد الوطنية للصحة.

أعراض تكيس المبايض

-غالبا ما تظهر متلازمة تكيس المبايض كاضطراب في الدورة الشهرية يتراوح من انقطاع الطمث إلى غزارة الطمث، والعقم.

-اضطرابات الجلد بسبب زيادة الأندروجين المحيطية، بما في ذلك الشعرانية وحب الشباب، شائعة.

- تظهر على المرضى أيضا علامات مقاومة الأنسولين وفرط أنسولين الدم، وهؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة المبكرة بداء السكري من النوع الثاني، ومتلازمة التمثيل الغذائي.

- يتعرض المريضات اللاتي يحملن لخطر متزايد للإصابة بمضاعفات الفترة المحيطة بالولادة، مثل سكري الحمل وتسمم الحمل.

-لديهم خطر متزايد على المدى الطويل من الإصابة بسرطان بطانة الرحم نتيجة لإفراز هرمون الاستروجين دون مقاومة.

تشخيص تكيس المبايض

- يكون سبب الإباضة في سنوات الإنجاب أيضًا، وفشل المبايض المبكر وارتفاع الهرمون المنبه للجريب FSH، ومستويات الهرمون اللوتيني LH.

-فقدان الوزن السريع، أو السمنة.

- ورم الغدة النخامية مع ارتفاع البرولاكتين، وفرط نشاط الغدة الدرقية أوقصور الغدة الدرقية،لاستبعاد المسببات الأخرى عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ، يجب فحص هرمون FSH و LH والبرولاكتين وهرمون الغدة الدرقية.

-بسبب ارتفاع مخاطر مقاومة الأنسولين وخلل شحميات الدم، يجب أن يكون لدى جميع النساء المصابات بالـ PCOS المشتبه بهن الهيموجلوبين A 1Cوصيام الجلوكوز مع ملف الدهون والبروتينات الدهنية.

النساء اللواتي لديهن دليل سريري على زيادة الأندروجين يجب أن يكون لديهن هرمون التستوستيرون وهرمون الجنس المرتبط بالجلوبيولين أو التستوستيرون الحر (المتوفر بيولوجيًا) وهيدروكسي بروجستيرون.

يجب أن تخضع النساء المصابات بالندمات الناتجة عن متلازمة تكيس المبايض لاختبار الكورتيزول الخالي من البول لمدة 24 ساعة أواختبار قمع الديكساميثازون بجرعة منخفضة.

-تميل فرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي وأورام الغدة الكظرية التي تفرز الأندروجين أيضًا إلى ارتفاع مستويات الأندروجين المنتشرة وانقطاع الإباضة مع تكيس المبايض، يجب أيضًا استبعاد هذه الاضطرابات عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

علاج تكيس المبايض

في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض، غالبًا ما يكون إنقاص الوزن وممارسة الرياضة فعالين في عكس آثار التمثيل الغذائي وفي إحداث التبويض.

بالنسبة لأولئك النساء اللواتي لا يستجبن لفقدان الوزن وممارسة الرياضة ، قد يكون العلاج بالميتفورمين مفيدًا. الميتفورمين مفيد لاضطرابات التمثيل الغذائي أو الجلوكوز ، ويمكن أن يحسن وظيفة الدورة الشهرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً