اعلان

دواء سحري يمنع الشخير للأبد.. تعرف عليه

علاج سحري للشخير
علاج سحري للشخير

كشف الأطباء عن عقار سحري يمكن تناوله قبل الذهاب إلى النوم مباشرة، يمنع الشخير ويوقفه إلى الأبد.

ويخفف الدواء الذي يقدم على هيئة 'حبوب' من أعراض انقطاع النفس الإنسدادي النومي المعروف باسم 'OSA'، الذي يصيب ما يصل إلى مليوني شخص في بريطانيا، ويسبب الشخير الشديد، وأحيانًا انقطاع التنفس.

علاج سحري للشخيرعلاج سحري للشخير

نجاح الدواء في التجارب السريرية بنسبة 74%

وتشير النتائج الأولية من التجارب السريرية إلى أن هذا الحبوب، قد تخفف من هذه المشاكل بنسبة تصل إلى 74 %.

ويمكن لكل من الرجال والنساء أن يصابوا بانقطاع النفس الإنسدادي النومي، ولكنه أكثر شيوعًا عند الرجال فوق سن 40، والسمنة أحد أهم عوامل الخطر الرئيسية، إذ يحدث عندما تنهار عضلات مجرى الهواء، والتي تسترخي بشكل طبيعي أثناء النوم.

علاج سحري للشخيرعلاج سحري للشخير

أسباب حدوث الشخير

ويحدث صوت الشخير بسبب دفع الهواء من خلال فجوة أصغر في الحلق، وعندما تنهار العضلات تمامًا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى توقف التنفس لمدة عشر ثوانٍ أو أكثر، وعندما يدرك الدماغ أن التنفس قد توقف، فإنه يرسل إشارة لتقلص عضلات مجرى الهواء، مما يجعل الشخص عادة يستيقظ بصدمة، أما في الحالات الشديدة، يمكن أن يضطرب النوم كل دقيقتين.

علاج الشخير

وتشمل عادة العلاجات على تغيير نمط الحياة مثل فقدان الوزن، وتقليل الكحول، والنوم على جانبك، ويحمل الدواء الجديد اسم كودي 'AD109' وينقسم إلى نوعين من الأدوية الحالية؛ الأول، أتوموكسيتين، موجود منذ ما يقرب من 20 عامًا ويستخدم على نطاق واسع لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال، عن طريق زيادة مستويات مادة كيميائية في الدماغ تسمى النورأدرينالين، مما يساعد على تحسين التركيز.

والدواء الثاني، أوكسي بوتينين، يوصف عادة للمرضى الذين يعانون من سلس البول، مما يوقف التسريبات المحرجة عن طريق تقليل التشنجات في العضلات التي تتحكم في المثانة.

WhatsApp
Telegram