اعلان

تعرف على أسباب انخفاض ضغط الدم.. وكيفية العلاج

انخفاض ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم

المحتوى

تعريف بمرض انخفاض ضغط الدم

أعراض الإصابة بانخفاض ضغط الدم

ضغط الدم المنخفض يهدد حياه المصابين

أسباب انخفاض ضغط الدم

علاج انخفاض ضغط الدم

يعتبر مرض انخفاض ضغط الدم أحد أكثر المشكلات الشائعة والتي يعاني منها كثيرون، ففي بعض الحالات لا يؤثر المرض بشكل كبير على الشخص، وفي أحيان أخرى يتسبب ذلك المرض التأثير السلبي على توازن الجسم والشعور الدائم بالإرهاق والتعب، والدوخة والإغماء، وفي حالات الإصابة الشديدة منه قد يؤدى لتهديد المصاب بحياته.

تتراوح أسباب انخفاض ضغط الدم ما بين الجفاف والاضطرابات الطبية والجراحية الخطيرة، لذا فمن المهم معرفه أسباب انخفاض ضغط الدم وأعراضه:

- يدل على وجود مشكلة كامنة خصوصا حال الانخفاض بشكل مفاجئ.

- يعاني صاحبه من الدوخة أو الدوارا بشكل متكرر.

- الإغماء وفقدان الوعي والغثيان في بعض الحالات.

- عدم وضوح الرؤية والإرهاق الدائم.

- الشعور الدائم بالصدمة وفقدان التركيز.

انخفاض ضغط الدمانخفاض ضغط الدم

وفي بعض الحالات يهدد ذلك المرض صاحبه بفقدان الحياة، وتتضمن أعراضه:

- التشوش ويحدث كثيرا لدى كبار السن.

- البرودة بشكل متكرر والرطوبة والشحوب في الجلد.

- التنفس السريع وضعف وسرعة النبض بالجسد.

يقوم جهاز قراءة الضغط بقياس ضغط الدم الموجود بداخل الشرايين أثناء مرحلة النشاط والراحة ونبضة قلب، حيث يختلف ذلك خلال اليوم وبحسب وضع الجسد، مع إيقاع التنفس ومستوى التوتر للشخص وحالته الجسدية والأدوية التي يتناولها، وهي أحد أسباب انخفاض ضغط الدم الشائعة.

وهناك عدد من الحالات الشائعة التي يصاب صاحبها بضغط الدم مثل:

- الحَمل: وذلك لأن الجهاز الدوري يتمدد بسرعة خلال فترات الحمل ومن المحتمل أن ينخفض ضغط الدم و يبدو طبيعيا وعادةً ما يعود لمستواه الطبيعي بعد الولادة.

- مشاكل القلب: تؤدى بعض أمراض القلب لانخفاض ضغط الدم مثل مشكلات في صمام القلب والنوبات القلبية وفشل عضلة القلب.

- مشكلات الغدد الصماء: وذلك مثل أمراض الغدة الدرقية وانخفاض مستوى السكر في الدم وأمراض السكري.

- الجفاف: ويحدث ذلك عندما يفقد الجسد كمية كبيرة من المياة أكثر من استقباله لها، ويتسبب ذلك في الضعف والدوار والتعب، كما قد يؤدى إلى الحمى والقيء والإسهال الشديد والإفراط، ويحدث ذلك نتيجة التمارين الرياضية الشاقة أو استخدام مدرات البول.

- فقدان الدم: يحدث ذلك نتيجة حدوث إصابة أو نزيف داخلي ما يؤدي لفقدان كمية كبيرة من الدم وانخفاض حاد فيه.

- العدوى الشديدة أو تسمم الدم: فور دخول العدوى إلى مجري الدم يمكن أن يؤدي ذلك لاانخفاض مميت بضغط الدم وهو ما يُسمى بـ'صدمة إنتانية'.

- فرط الحساسية: وتشمل تلك على المحفزات الشائعة لوجود تفاعل حاد مهدد لحياة الأطعمة وبعض الأدوية وسم الحشرات، ويتسبب ذلك في فرط الحساسية في مشكلات التنفس والحكة وتورم الحلق والانخفاض الكبير في في ضغط الدم.

- نقص المواد المغذية بالنظام الغذائي: ويعزز ذلك نقص فيتامين بـ12 من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، ما يؤدى إلى فقر الدم وانخفاض ضغط الدم.

- الأدوية: أحد الأعراض المسببه لانخفاض ضغط الدم بعض الأدوية مثل الأقراص المدرة للبول وحاصرات ألفا وحاصرات البيتا زالعقاقير الخاصة بعلاج مرض باركنسون وبعض أنواع مضادات الاكتئاب.

طرق علاج انخفاض ضغط الدم:

يعتمد علاج مرض انخفاض ضغط الدم في الأساس على معرفه السبب الكامن وراء حدوث تلك الظاهرة للمرضي، وفي حال لم يكن السبب وراء انخفاض ضغط الدم واضحا أو لا يوجد له علاج، فيتمثل هدف المريض في رفع الضغط وتقليل العلامات والأعراض بناء على الحالة الصحية ونوع انخفاض ضغط الدم بالجسم.

يمكن للمريض تقليل الملح وشرب المزيد من الماء وارتداء الجوارب الضاغطة ومراجعة الدوية التي يأخذونها لعلاج بعض الأمراض، حيث أن تلك النقاط هي الأساسية في أسباب انخفاض ضغط الدم عند الأغلبية الشائعة للمرضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | استراحة