اعلان

متلازمة الذئب البشري.. فقدان الشهية لا يصيبك بالنحافة فقط

مصاب بمتلازمة الذئب
مصاب بمتلازمة الذئب

تعرف متلازمة الذئب البشري بفرط الشعر أو متلازمة (أمبراس)؛ وهي حالة يزداد فيها نمو شعر الجسم بما يفوق الشكل الطبيعي وعادة ما يكون السبب مرتبطا بالجنس أو بعض الأعراق، وإنما ينمو فيها الشعر في جميع أنحاء الجسم بما فى ذلك؛ الوجه وجفون العينين، وقد يكون فرط النمو في الشعر على شكل بقع منفصلة ومتفرقة.

متلازمة الذئب البشريمتلازمة الذئب البشري

يوجد عدة أنواع لهذه المتلازمة وهي:

1- فرط الشعر الوبري: الشعر الرقيق الذي يغطي جسم الطفل منذ ولادته، ويزول خلال الأشهر الثمانية الأولى من عمره، يتميز بنعومته وانعدام لونه، إلا أن ما يحدث فى حال فرط الشعر الخلقى الوبرى؛ إستمرار وجود الشعر الوبري، ونموه طيلة حياة المصاب، مع العلم أن تلك الحالة من الحالات النادرة جدا.

2- فرط الشعر الخلقي الطرفي: وهو الذي ينمو فيه الشعر السميك الداكن على وجه الطفل وجسمه بالكامل، منذ ولادته ولباقى حياته، وهو أكثر الأنواع ارتباطا بمتلازمة الذئب بسبب الشبه الحاصل بين المصابين فيه وشعر الذئب.

3- فرط الشعر الوحماني: نمو الشعر الكثيف جدا في بقع معينة من الجسم، مثل نموه بغزارة في حاجبي المصابين خطٱ واحدا غزيرا، وفي حال نموه خصلة واحدة فى مؤخرة الرأس، فقد يدل على وجود تشقق في العمود الفقري.

4- فرط الشعر المكتسب: الذي لا يظهر منذ الولادة، وإنما فى مرحلة متقدمة من حياة المصاب، وقد ينمو الشعر فيه بإفراط في بقع محددة من الجسم، أو يكون غزيرا في جميع المناطق التي ينمو فيها الشعر في الجسم.

5- فرط الشعر المرتبط بظهور الوحمات: فرط نمو الشعر في أماكن تواجد الوحمات الميلانينية الخلقية، أو وحمات بيكر، أو بالتزامن مع وجود تشوهات وعائية.

6- الشعرانية: التي تستهدف النساء، وهي ظهور الشعر الداكن والسميك في أماكن لا يظهر فيها الشعر عادة لدى النساء، مثل الظهر والوجه والصدر.

مصاب بمتلازمة الذئبمصاب بمتلازمة الذئب

لا يمكن حصر متلازمة الذئب بوجود سبب محدد للإصابة، فهناك عده احتمالات منها:

1- اضطرابات الغدة الكظرية الناجمة عن وجود أورام فيها.

2- الهرمونات المفرزة من خارج الرحم، الناجمة عن وجود سرطانة مشيمائية.

3- اضطرابات المبيض.

4- اضطرابات الغدة النخامية.

5- الإصابة بسرطان الرئة..

6- أمراض الغدة النخامية المنتجة للبرولاكتين.

7- عرض جانبي لتناول إحدى العلاجات والأدوية الآتية: الكورتيكوستيرويدات، المينوكسيديل، الفينوتيرول، الفينيوتوين، السيكلوبيورتين، الميثوكسي سورالين، سداسى كلورو البنزين.

8- اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية، وسوء التغذية عامة.

مصاب بمتلازمة الذئبمصاب بمتلازمة الذئب

علاج متلازمة الذئب

يتم العلاج بإستخدام وسائل إزالة الشعر الاعتيادية المؤقتة أو الدائمة، إلا أنه أكثر صعوبة من إزالة الشعر لدى الأفراد غير المصابين، وقد يشكل ذلك خطرٱ بعض الشئ، فقد يتسبب في ترك علامات دائمة على البشرة أو ظهور أعراض الحساسية من المستحضرات المختلفة أو حتى الكشف عن بعض التشوهات فى الجلد والبشرة التى كانت مغطاة بالشعر.

فلذلك العلاج الأمثل لهذه المتلازمة، هو إزالة الشعر بالليزر نهائيٱ، ولكن ذلك العلاج مكلف بعض الشئ فى أغلب الدول حيث تكلف جلسة الليزر الواحدة آلاف الدولارات، فى حين أن العلاج يستغرق من 8 إلى 10 جلسات مما يؤدى إلى صعوبة العلاج بالنسبة للبعض.

وهنا يجب علي منظمات حقوق الإنسان مناشدة وزارة الصحة بتقليل سعر العلاج، ليتوافر للطبقات الدنيا ويكون لهم حق علاج بدون تكاليف باهظة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء