اعلان

البكاء بدل الدموع دم.. استشاري جراحة عيون يُحذر من عيب خلقي منتشر في مصر

دكتور عصام الطوخي
دكتور عصام الطوخي

التشوه اللمفاوي هو ورم وعائي حميد يكون مصدره الأوعية الدموية الدقيقة، حيث يكون شائع في الطفولة وخاصة عند البنات ومن أحد الأسباب التي تسبب البكاء بدل الدموع دم، فهناك أيضا أمراض الكيس الدمعي، وفي حوار مع الدكتور عصام الطوخي استشاري جراحة العيون التجميلية عن حالات تبكي فيها بدلا من الدموع دماء، حيث وضح لنا الكثير عن هذه الحالات وعن أسبابها المرضية والتي ترجع لمرضين وليس للتشوه اللمفاوي فقط، كما أوضح الدكتور أن هناك حالات منتشرة في مصر تعاني من التشوه اللمفاوي وهي منتشرة وليست حالات نادرة، وفي المقال التالي معلومات حول التشوه اللمفاوي و أمراض الكيس الدمعي والقنوات الدمعية.

التشوه اللمفاوي

ورم وعائي هو ورم من الأورام الحميدة والتي تكون مصدرها الأوعية الدموية والمبني على تشابك من أوعية دموية دقيقة (أوردة) تكون متسعة، حيث ينتشر بين الأطفال الذين ولدوا لأمهات سبق أن خضعن إلى اعتيان من الزغبات المشيمائية أثناء الحمل، حيث تظهر الأورام الوعائية من بداية أول أسبوع بعد الولادة وتظهر في الرأس والعنق أكثر من بقية الجسم وأقل ظهورها في الأطراف، حيث يتميزوا بالنمو السريع ويظل لمدة 5 إلى 9 شهور.

وبها حالات خطرة التي تكون في مناطق مثل العين والتي تؤدي عدم الاهتمام وعلاجها منذ البداية يؤدي إلى مضاعفات كبيرة، منها التأثير على النظر، وذلك عبر عنه الدكتور عصام الطوخي، أنه في حالة مرور عدة أيام على زرف الدم مدة طويلة وعدم الاهتمام بالعلاج منذ البداية يؤدي هذا إلى التأثير الكبير على العين وعلى النظر.

التشوه اللمفاوي عند ميلي التشوه اللمفاوي عند ميلي

وتعليقا عن حالة الطفلة البريطانية، التي عانت من مرض يجعلها تذرف بدلا من الدموع دم والتي ولدت عام 2018 بحجاب متورم في العين ظهر في النهاية أنه تشوه لمفاوي يتكون من أكياس مليئة بالسوائل.

التشوه اللمفاوي عند ميلي التشوه اللمفاوي عند ميلي

حيث بدأت الطفلة 'ميلي' في العلاج في مستشفى جريت أورموند ستريت، وخضعت لعلاج التصليب من خلال حثن الدواء في الدم أو الأوعية اللمفاوية مما جعلها تتقلص، وبعد الجولة الأولى من العلاج أصيبت ميلي بالورم خلف عينيها وبسبب الألم تسبب هذا في تقيؤها دم.

التشوه اللمفاوي عند ميلي التشوه اللمفاوي عند ميلي

التشوه اللمفاوي عند ميلي التشوه اللمفاوي عند ميلي

وأكملت العلاج واختفت الأكياس بشكل كبير مع احتمالية عودتها في المستقبل.

تعليق الدكتور عن أسباب وحالات التشوهات اللمفاوية

دكتور عصام الطوخي دكتور عصام الطوخي

وكان تعليق دكتور عصاف الطوخي على هذه الحالة، أن هذه الحالة هي Cavernous lymphangia وهو ورم وعائي ويعتبر عيب خلقي منتشر موجود في مصر العديد من هذه الحالات، حيث تكون الأوعية اللمفاوية متضخمة وتحوش داخلها دم وعند حدوث إصابة أو حتى التهابات أو حتى الإصابة بنزلة برد ويوجد تضخم وزيادة في نسبة الدم في منطقة الوجه هذه الأوعية تقوم بالاحتفاظ بالدم ومن الممكن ان يحدث لها نزيف، وليست حالة نادرة بل توجد حالات مثل التي كانت موجودة لدي من أسابيع.

كما وضح الدكتور علاج الحالة فقال: 'قديما لم يكن لدينا وسائل علاجية غير الجراحة، ولكن في الوقت الحالي أصبح أمامنها أدوية وعلاجات مخصوصة يتم حقنها في التجمعات التي تسمى (تكهفات اللمفاوية)، وعند حقن هذه المواد تقوم بإلصاق التكهفات معا وتتصلب، وهذا العلاج صعب يحتاج لعدة جلسات ويحدث تحسن كبير ولكن ليس بنسبة 100% ولكن يحدث تحسن أكثر من 80 إلى 90%'.

كما برر الدكتور أن هناك أمراض أخرى تسبب نزول الدم بدل الدموع، وكان أهمها أورام وأمراض الكيس الدمعي، حيث إن هذا الكيس يقوم بتجميع الدموع، حيث إن حدث أورام أو حصاوي تجعل من الدموع مختلطة بالدم أو دم بالكامل، وحدث سابقا مع المزيعة ريهام سعيد أن استضافة حالة تعاني من هذا المرض.

كما طمأن الدكتور أن تأثير كل من التكهف اللمفاوي وأمراض الكيس الدمعي على النظر ضعيف جدا، إلا في حالة حدوث نزف شديد واستمر لعدة أيام بدون علاج وهذا نادر جدا، ولكنه يسبب تشوه شكلي وخاصة للفتيات، ونصح بالعلاج باكرا فكلما يتم العلاج باكرا كلما لم يترك أثرا في مراحل النمو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة