اعلان

العتامة والضبابية من علامات المياة البيضاء.. استشاري جراحة عيون يكشف أسباب المرض

الماء البيضاء في العين
الماء البيضاء في العين

المياة البيضاء من أكثر أمراض العيون انتشارا، حيث تتسبب في مشاكل صحية مختلفة وكثيرة بالعين، ومن الضروري كشف الإصابة باكرا لتخطي مضاعفاتها الخطيرة ولأجل علاجها، فالعين من أكثر الحواس المهمة في الجسم وتواجد ضرر فيها يشكل خطر كبير كما تعتبر من أكثر الأماكن حساسة المعرضة للأخطار والتي منها العمى، وفي حوارنا مع دكتور عصام الطوخي استشاري جراحة العيون التجميلية وضح لنا الكثير من أعراض الماء البيضاء على العين وأسبابها والفئة الأكثر تعرضا للماء البيضاء على العين وعلاج المياة البيضاء على العين قديما وحديثا، بالتفاصيل كل ما تريد أن تعرفه عن العتامة ومرض المياة البيضاء متوافر في التقرير التالي.

المياة البيضاء في العين

الماء البيضاء في العينالماء البيضاء في العين

مع التقدم في العمر والاعتماد على العين قد يشعر الفرد بضبابية العين والاضطراب في الرؤيا، حيث لضبابية العين ثلاثة أنواع وهي:

- الإعتام تحت المحفظة الخلفية

- الإعتام لعدسة العين النووي في وسطها

- الإعتام في العين القشرية على جانب العدسة وتظهر بشكل خطوط صغيرة.

كما يواجه مريض المياة البيضاء على العين صعوبة في الرؤيا في الظلام ويؤثر على القيادة في الليل، كما يعاني مريض المياة البيضاء للعين من حساسية الضوء حيث يواجه ألم وازعاج في العين وضعوبة في الرؤية مع هالات حول مصادر الإضاءة ما يسبب إعاقة في الأنشطة اليومية.

كما تعرف هذه الحالة بخلل يحدث في عدسة الطبيعية بالعين حيث توحد خلف إنسان العين أو بؤبؤ العين بشكل مباشر وتتكون من مجموعة متراصة من ألياف بروتينية وجزيئات من الماء والتي تسمح للضوء للمرور من خلالها بدون تداخل وعندما تفقد هذه الجزيئات ترتيبها يبدأ العتمه والإعتام مما يشكل ما يسمى الماء البيضاء أو بأسم أخر الساد وثم يصل إلى أعتام كامل.

المياة البيضاء وأعراضها

د عصام الطوخي استشاري جراحة العيون التجميليةد عصام الطوخي استشاري جراحة العيون التجميلية

عرف الدكتور عصام أن المياه البيضاء على العين هي أكثر أمراض العيون شيوعا وخاصة مع التقدم في السن والوصول لسن الخمسين وهي تعني حدوث عتامة في العدسة الطبيعية داخل العين، حيث يبدأ المريض بالرؤيا الضبابية التي تشبه الرؤيا خلف الستائر أو الإحساس بأن الرؤيا ضبابية، حيث يزداد هذا الإحساس إلى أن يشعر المريض بأن العدسة معتمة.

كما أن المريض لا يشعر بأي ألم فقط العتامة هي العرض التي يؤكد الإصابة بمرض الماء البيضاء على العين.

علاج الماء البيضاء

الماء البيضاء في العينالماء البيضاء في العين

ووضح الدكتور 'الطوخي' أن علاج المياة البيضاء قديما كان ينتظر عتامة العدسة تماما لأجل القيام بالعملية ولكن العلاج الحديث الآن أصبح هناك علاج بالموجات الصوتية وبالليزر تمكننا من عمل العملية بينما مازالت في البداية ويتم سحب العدسة ويتم زرع عدسة صناعية وهذا الحل حاليا.

أسباب المياة البيضاء

أما بالنسبة للأسباب أرجع الدكتور عصام أن أسباب الماء البيضاء على العين من أهمها هو التقدم في السن لذا يصاب بها الأشخاص فوق الخمسين ولكن أيضا هناك عوامل قد تسبب الإصابة بها قبل عمر الخمسين وهي مرض السكر وفي حالة عدم تنظيم معدل السكر في الدم، أو الإصابات والحوادث التي تكثر في الشعب المصري من الصدمات والحوادث أو حدوث عيب خلقي في الأطفال عند الولادة.

كما أكد الدكتور عصام أن الإجهاد والتعرض للشاشات لا تسبب الماء البيضاء على العين، كما لا ترتبط بعيوب النظر من ضعف أو قصر النظر، ولا علاقة لها بعمليات الليزيك في العين.

طرق الوقاية من المياة البيضاء

الماء البيضاء في العينالماء البيضاء في العين

كما قال'الطوخي' لتجنب الإصابة بالماء البيضاء فقط للأشخاص المصابين بالسكر عليهم ضبط نسبة السكر لديه من أهم الأمور التي يهتم بها الأشخاص للوقاية من الماء البيضاء.

متى نتجه للطبيب؟

نصح الدكتور عصام الطوخي بأن أي شعور وإحساس بإضطرابات الرؤيا، ومرضى السكر وكما الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين عليهم التوجه في وقتها إلى طبيب العيون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رغم المقاطعة.. كوكاكولا ترفع أسعار شويبس جولد (صورة)