اعلان

أحدها يظل لمدة أعوام.. "استشاري" يكشف أنواع الحساسية الجلدية وطرق علاجها (فيديو)

أنواع حساسية الجلد وأسبابها وطرق علاجها
أنواع حساسية الجلد وأسبابها وطرق علاجها

حساسية الجلد لها أنواع كثيرة، وأسباب حساسية الجلد كثيرة ولها العديد من الأشكال، واعتاد الكثيرون على المعاناة من الحساسية لمدة طويلة وأخرى تظهر بشكل بسيط وسريع وعلاجها معروف، والحساسية هي تفاعلات غير طبيعية في الجهاز المناعي للجسم، ولها العديد من الأعراض والأنواع.

وفي حوار مع الدكتور حسن الفكهاني أستاذ مساعد الأمراض الجلدية والتناسلية بجامعة المنيا، أوضح أشهر أنواع الحساسية الجلدية وطرق علاجها البسيطة ومدى معاناة المريض مع الأنواع الشديدة منها.

أنواع الحساسية

وأوضح الدكتور حسن الفكهاني أنواع الأرتكاريا 'الحساسية الجلدية' وهي:

- حساسية غير منتظمة

وهي أشهر أنوع الحساسية، وتظهر بدون سبب، وأحيانا نتيجة لتناول أكل معين، وكثير من الأشخاص معرضون لمثل هذه الحالة.

هناك أنواع من الأرتكاريا مرتبطة بحوادث يومية، أو نتيجة أن جهاز المناعة لم يتعرف على هذه العوارض أو الأكلات أو الظواهر الطبيعية ويتفاعل معها على أنها عدوى بالجسم.

- حساسية مزمنة

وتستمر من أسبوعين إلى 6 أسابيع في الجلد ومن أنواعها:

أرتكاريا فزيائية، وتظهر نتيجة لظواهر طبيعية مثل التعرض للشمس أو البرد أو العرق أو الاهتزاز عند ركوب أتوبيس أو مترو وتظهر على هيئة تورم.

وهناك أنواع من الأرتكاريا 'الحساسية' تستمر لسنوات ولا يتم علاجها لمدة تصل من 5 سنوات إلى عشرين سنة وتستمر في الظهور والاختفاء بشكل مفاجئ.

أنواع حساسية الجلد وأسبابها وطرق علاجها أنواع حساسية الجلد وأسبابها وطرق علاجها

- حساسية نتيجة علاج الكيماوي

هناك حساسية مشهورة عند الأشخاص الذين يتناولون علاجا كيماويا أو علاجا هرمونيا مما قد يصيب المريض بنوع من الارتكاريا المزمنة والتى تستمر مع مريض الأورام لعدة أعوام، فجهاز المناعة يكون غير منضبط فى هذه الفترة.

وهناك بعض الفروق بين أنواع الحساسية وهى المدة التى تظهر فيها الحساسية ومدى المعاناة التي يعانيها المريض ومن المتعارف عليه أن الأرتكارية الفيزيائية مؤلمة جدا.

علاج الحساسية الغير منتظمة

أنواع حساسية الجلد وأسبابها وطرق علاجها أنواع حساسية الجلد وأسبابها وطرق علاجها

وأوضح الدكتور حسن الفكهاني أن علاج الحساسية غير المنتظمة تحتاج فقط الى قرص حساسية وستنتهي الأعراض، وهناك علاجات للحساسية الفيزيائية في هذه الفترة وهي علاجات بيولوجية وغير بيولوجية أصبح لديها نتيجة رائعة في علاج الحساسية الفيزيائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً