اعلان

"الإيدز أخطرهم".. مراحل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

الايدز
الايدز

المحتوى

أعراض مرض الإيدز.

مراحل الإصابة بفيروس نقص المناعة.

العلاج الفعال لفيروس نقص المناعة البشرية يغير بشكل عميق مسار العدوى.

يمكن للمريض العيش مع عدوى فيروس نقص المناعة البشرية المزمنة لعقود.

يعد مرض الإيدز المرحلة الأخيرة والأخطر من فيروس نقص المناعة البشرية، والتي قد تقضي على الشخص لو لم يتم علاجه، ولا يصل لهذه المرحلة إلا هؤلاء الذين لا يتلقون العلاج لوقف انتشار الفيروس في الجسم وكشف موقع 'إيدز ماب' الطبي، مراحل الإصابة وتأثير العلاج والتعايش مع المرض.

أعراض مرض الإيدز

في الأسابيع القليلة الأولى بعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، يعاني بعض الأشخاص من مرض قصير شبيه بالإنفلونزا يسمى 'مرض الانقلاب المصلي'، يتزامن هذا مع الفترة التي ينتج فيها الجسم لأول مرة الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية، والأعراض الأكثر شيوعًا هي الحمى وتورم الغدد وآلام العضلات والإرهاق.

الايدزالايدز

ويمكن أن تختلف شدة الأعراض في هذه المرحلة بين الأشخاص، وقد تكون خفيفة جدًا بحيث تمر دون أن يلاحظها أحد، أو شديدة لدرجة أن يحتاج المصاب النقل إلى المستشفى، عادة ما تختفي في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

مراحل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وتأثير العلاج

المرحلة المبكرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية تسمى عدوى فيروس نقص المناعة البشرية الحادة، وتصفها وكالة الصحة العامة الأمريكية، مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، بأنها المرحلة صفر.

وتوجد مستويات عالية جدًا من فيروس نقص المناعة البشرية في الجسم، أثناء العدوى الحادة، مما يعني أن خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية أعلى منه في الأوقات الأخرى.

ويمكن للمريض بدء علاج فيروس نقص المناعة البشرية أثناء الإصابة الحادة، ويقلل علاج فيروس نقص المناعة البشرية من كمية الفيروس في الجسم، مما يسمح لجهاز المناعة بالتقوية ويساعد على منع حدوث الأمراض، وقد يكون لبدء علاج فيروس نقص المناعة البشرية في هذه المرحلة المبكرة فوائد خاصة من حيث الحفاظ على جهاز المناعة.

وينتقل الأشخاص الذين يبدؤون علاج فيروس نقص المناعة البشرية مباشرةً إلى المرحلة 'المزمنة' من العدوى، الموضحة في نهاية الصفحة.

الايدزالايدز

عدوى الفيروس قد تكون بدون أعراض

بمجرد اجتيازك لمرحلة العدوى الأولية، فإنك عادة ما تدخل مرحلة لا تعاني فيها من أي أعراض أو مشاكل صحية واضحة، حتى لو لم تكن تتناول علاج فيروس نقص المناعة البشرية بعد، ويمكن أن تستمر هذه الفترة لعدة سنوات.

وفي نظام التصنيف لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، المرحلة الأولى تكون بدون أعراض، وبدون أعراض لا يعني أن فيروس نقص المناعة البشرية ليس له تأثير على جهاز المناعة لديك، فقط أنه لا توجد علامات أو أعراض خارجية، وستظهر اختبارات الدم مدى نشاط فيروس نقص المناعة البشرية داخل الجسم وتأثيره على جهاز المناعة لديك، وسيكشف اختبار الحمل الفيروسي عادةً أن الفيروس يتكاثر، بينما سيعطي عدد خلايا CD4 مؤشرًا تقريبيًا على قوة جهاز المناعة لديك.

وكلما بدأ المريض في تناول علاج فيروس نقص المناعة البشرية سريعًا، كلما استفاد منه بشكل أسرع، ويمكنه تخطي المرحلتين التاليتين والانتقال مباشرة إلى المرحلة 'المزمنة' من العدوى، الموضحة في نهاية الصفحة.

معلومات أساسية عن فيروس نقص المناعة البشرية وجهاز المناعة

تشمل الأعراض اضطرابات الجلد، والإسهال لفترات طويلة، والتعرق الليلي، والقلاع، والالتهاب الرئوي الجرثومي، والتعب، وآلام المفاصل، وفقدان الوزن، وقد تبدأ العدوى الانتهازية التي يكون الجهاز المناعي قادرًا على محاربتها عادةً.

وهذه هي المرحلة الثانية التي تشمل أعراض خفيفة، في تصنيف منظمة الصحة العالمية، ومع ذلك، يمكنك البدء في تلقي العلاج وسيظل فعالاً. سوف يقوي جهاز المناعة لديك، ويقلل من كمية فيروس نقص المناعة البشرية في جسمك ويمنع حدوث الأمراض.

الإيدز

إذا مضى شخص ما لفترة طويلة جدًا دون علاج، يمكن أن تحدث أخطر مرحلة من العدوى، والتي تعرف باسم الإيدز أو 'متلازمة نقص المناعة المكتسب' أو مرض الإيدز المتقدم، الذي يشير إلى مجموعة من الأمراض الخطيرة التي قد يصاب بها الناس عندما يضعف فيروس نقص المناعة البشرية بشكل كبير جهاز المناعة لديهم.

الايدزالايدز

وبفضل العلاج الفعال لفيروس نقص المناعة البشرية، لا يصاب معظم المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بالإيدز أبدًا، وتتطور المتلازمة غالبًا لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم في مرحلة متأخرة جدًا والذين كانوا يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية غير المعالج لسنوات عديدة.

وتناول علاجًا فعالًا لفيروس نقص المناعة البشرية، يمكن المريض من التعايش مع فيروس نقص المناعة البشرية كحالة مزمنة يمكن التحكم فيها، والحالة الصحية المزمنة هي حالة تستمر لفترة طويلة من الزمن، مع ذلك، فإن معظم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية والذين يحصلون على رعاية صحية جيدة يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية كحالة مزمنة - وسيستمرون في فعل ذلك لبقية حياتهم، ومن غير المحتمل أن يمرضوا أو يموتوا كنتيجة مباشرة لفيروس نقص المناعة البشرية.

وتتمثل إحدى فوائد العلاج الفعال لفيروس نقص المناعة البشرية في أنه يوقف انتقال العدوى، ويقلل العلاج بشكل كبير من كمية الفيروس في سوائل الجسم إلى الحد الذي تقل فيه كميته ولا يسمح بانتقاله بين الشركاء في العلاقات الجنسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
8 قرارات رئاسية سارة للعمال.. نص كلمة السيسي في احتفالية الإيد الشقيانة