اعلان

تعرفي على أسباب الحمل المنتبذ

الحمل المنتبذ
الحمل المنتبذ

الحمل المنتبذ من المشاكل المحتملة التي تشكل مخاطر على استمرار الجنين واكتماله ومن ثم ولادته، حيث أسباب الحمل المنتبذ كثيرة وأعراض الحمل المنتبذ للكشف عنها.

ويسبب عدم اكتمال الحمل في حالة عدم علاجه بالشكل الصحيح، كما يمكن أن يسبب ضررا في الحمل مستقبلا لذا تحتاجين إلى الكثير من المعلومات حول الحمل المنتبذ وحول فرصة حدوثه ومدى تأثيره على الحمل والولادة وأعراض الحمل المنتبذ ومدى خطورة حدوث حمل منتبذ، ومن خلال هذا الموضوع تحدثنا مع الدكتورة لمياء عن الحمل المنتبذ وفرصة حدوثه في مصر وأسباب حدوثه وكيفية الوقاية منه.

الحمل المنتبذ

الحمل المنتبذالحمل المنتبذ

الحمل المنتبذ يحدث في حالة غرز بويضة مخصبة في مكان آخر مختلف عن تجويف الرحم الرئيسي حيث بويضة تكون مخصبة وتلتصق ببطانة الرحم، وبدلا من الرحم تكون البويضات في الغالب في أحد الأنابيب وخاصة في الأنابيب التي تحمل المبيض إلى الرحم والتي تسمى قناة فالوب، ويعرف بالحمل المنتبذ وذلك لأنه خارج الرحم وفي بعض الحالات يحدث في تجويف البطن أو المبيض أو عنق الرحم.

مدى تأثير الحمل المنتبذ على الحمل

من الأمور الأساسية التي يتسبب فيها الحمل المنتبذ هو صعوبة إكمال الحمل ونمو الجنين بداخل الجسم بشكل طبيعي حيث لا تبقى البيضة المخصبة أن تبقى على قيد الحياة، كما أنه يسبب تدمير الكثير من الهياكل الخاصة بالأمومة والتي تتضرر في حالة عدم معالجتها، كما يتسبب في فقدان الدم إلى أن يسبب ضرر لحياة المصابة.

أعراض الحمل المنتبذ

الحمل المنتبذالحمل المنتبذ

تعتمد الأعراض على حدوث التمزق في البوق والأكثر شيوعا هو الألم في البطن أو الحوض كما تتأخر نزول دم الدورة الشهرية ونتيجة إيجابية للحمل ولكن هناك أعراض أخرى وهي:

1- نزيف غير منتظم للمهبل خفيف وظهور بقع.

2- تمزق في البوق فظهور ألم في البطن مفاجئ أمر طبيعي.

3- وجود انتفاخ في البطن.

4- ضعف بشكل عام.

5- الإحساس بالدوار والإغماء.

6- نزيف في جوف البطن غزير.

7- ألم عند التنفس العميق أو عند الأكتاف بسبب تحفيز الحجاب الحاجز.

8- الإحساس بالضغط في فتحة الشرج.

أسباب الحمل المنتبذ حيث

يزداد خطر الإصابة بالحمل المنتبذ حين:

- ضرر في البوق

- عدوى نتيجة عملية جراحية في الماضي.

- استخدام اللولب الرحمي.

مضاعفات الحمل المنتبذ

- حيث يتوقف تطور الحمل بشكل طبيعي في مرحلة معينة

- تمزق جلد البوق بسبب الحمل المتطور فيه

- نزيف في الأوعية الدموية الكثيرة التي تغذي الحمل المتطور في جوف البطن

- صدمة دموية المنشأ ويسبب مشكلة على الحياة.

إمكانية الحمل مرة أخرى بعد الحمل المنتبذ

تزداد نسبة الإصابة بالحمل خارج الحمل بنسبة 15 % بعد المرة الأولى ولكن هناك إمكانية لحمل المرأة بعدها وتلد بشكل طبيعي، ولكن يجب أن تقومي بمتابعة الطبيب بشكل كبير لمتابعة الحمل للتأكد من صحة حملها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً