اعلان

اختبار جديد يتنبأ بأمراض العيون قبل 3 سنوات من الإصابة

أمراض العيون - صورة أرشيفية
أمراض العيون - صورة أرشيفية

نجح عدد من الباحثين في كلية لندن، بالتعاون مع مستشفى كلية لندن الجامعية، ومستشفى (Western Eye)، والذي تديره كلية "امبريال كوليدج" بلندن، في تطوير اختبار جديد يعتمد على الذكاء الاصطناعي حيث يستطيع الكشف عن أمراض العيون قبل 3 سنوات من ظهور أعراضها في الأساس.

ونشر موقع (medical press) الطبي اختبارا جديدا حمل اسم (DARC) للكشف المبكر عن الإصابة بمرض "التنكس البقعي الرطب" والذي تزيد احتمالية الإصابة به مع تقدم الشخص في العمر، وهو السببب الرئيس في تدهور الأمر لحين فقدان البصر تماما، لمن يتخطى حاجز الـ50 عاما بمختلف دول العالم، ما يعطي المختصين فرصة لاتباع العلاج المناسب والوقاية من فقدان البصر.

وأوضح الموقع أن مرض "التنكس البقعي" يظهر عندما لا يستطيع الشخص الرؤية بشكل واضح، وهو أمر يؤدى إلى فقدان البصر بشكل كامل، وهو مرض نتاج نمو غير طبيعي للأوعية الدموية، وهي التي تتسبب في تسريب كمية من السوائل لشبكية العين، وهو المرض الذي لم يكن قبل 20 عاما يمكن علاجه، ولكن حاليا ومع الاكتشاف المبكر للمصابين به سيتمكن الأطباء من توفير علاج له.

وأشار الموقع إلى أن الاختبار الجديد (DARC) عبارة عن حقن بمجرى الدم عبر الذراع لوضع صبغة فلورية تتصل بخلايا شبكية العين.

من جانبها، قالت البروفيسورة فرانشيسكا كورديرو، باحثة رئيسية في الدراسة، إن الاختبار ساعد المواطنين على الكشف المبكر عن الإصابة بأمراض العيون مثل التنكس البقعي وذلك قبيل الإصابة به لمدة قد تصل لـ36 شهرا.

يذكر أن الفريق القائم على الابتكار الجديد يقوم حاليا بالاستعانة بالتجارب السريرية قبيل استخدام الابتكار الجديد (DARC)، والذي يكون مضافا إليه ذكاء اصطناعي بخلاف الكشف عن أمراض أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً