اعلان

الفوائد الصحية للعدس.. بديل اللحوم

الفوائد الصحية للعدس
الفوائد الصحية للعدس

يعتبر العدس من الوجبات اللذيذة المحببة للشعب المصري، وخاصة في فصل الشتاء، حيث يتناوله الناس مع البصل لكي يشعروا بالدفء، ويحرص الكثير من الناس خاصة بعد تفشي فيروس كورونا على تناول الطعام الصحي للوقاية من هذا الفيروس الذي انتشر في العالم، ويعتبر العدس من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، ويمكن تناوله كبديل للحوم، ويعتبر مناسب لكافة شرائح المجتمع، خاصة الطبقة الفقيرة، التي لا تستطيع تناول اللحوم، وستكشف السطور القادمة عن الفوائد الصحية للعدس للوقاية من فيروس كورونا.

تاريخ العدس

كشف موقع "ويب ميد" أن العدس من أقدم الأطعمة الصحية في العالم، حيث قام المزارعون بتربية هذه الحبوب لأول مرة في الشرق الأوسط في 8000 قبل الميلاد، وشقوا طريقهم غربًا منذ ذلك الحين، على طول الطريق، اعتبر الإغريق الفول طعامًا لرجل فقير بينما اعتبره المصريون غالبًا طعامًا ملكيًا.

جاء العدس إلى الأمريكتين في أوائل القرن السادس عشر، خلال الحرب العالمية الثانية، بدأ الناس ينظرون إليه على أنه بديل للحوم منخفض التكلفة وغني بالبروتين.

تأتي الحبة على شكل عدسة في عدة أصناف. الأنواع الأكثر شيوعًا هي البني والأخضر والأحمر، يحب أخصائيو التغذية الأطعمة الخالية من الغلوتين لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، يحب الطهاة الطريقة التي تجعلها نكهتها اللطيفة لوحة مثالية للمكونات والتوابل الأخرى.

العناصر الغذائية لكل حصة

يعتبر الخبراء أن العدس الأخضر أكثر صحة من الأصناف الأخرى، يحتوي نصف كوب من العدس المطبوخ على:

السعرات الحرارية: 140

الدهون: 0.5 جرام

الكربوهيدرات: 23 جرام

الألياف: 9 جرام

صوديوم: 5 ملليغرام

البروتين: 12 جرام

الفيتامينات والمعادن الأخرى:

الكالسيوم

حديد

البوتاسيوم

حمض الفوليك

الفوائد الصحية

يحتل العدس المرتبة الثانية في البروتين، عند دمجها مع حبة كاملة، مثل الأرز البني، يمكن أن تمنحك نفس جودة البروتين مثل اللحوم، ولكن عندما تأكل العدس بدلاً من اللحوم الحمراء أو المصنعة، فإنك تتخذ خيارًا صحيًا لقلبك.

البروتين هو لبنة بناء العظام والعضلات والجلد، يمكن أن يحد أيضًا من شهيتك لأنه يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من العناصر الغذائية الأخرى.

احتواء العدس على الألياف

تعتبر وجبة واحدة تلبي 32٪ من الألياف التي تحتاجها كل يوم لخفض الكوليسترول والحماية من مرض السكري وسرطان القولون، تدفع جرعة يومية من الألياف الفضلات عبر الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك أيضًا.

يوفر البوتاسيوم والفولات والحديد في العدس أيضًا الكثير من الفوائد. يقاوم البوتاسيوم الآثار السيئة للملح ويخفض ضغط الدم. حمض الفوليك يحمي قلبك ويدعم جسمك في تكوين خلايا الدم الحمراء. إذا كنت حاملاً ، فإن حمض الفوليك مهم لنمو طفلك. الحديد يساعد في درء التعب.

WhatsApp
Telegram