اعلان

7 أمراض تسبب العقم عند النساء.. احذري أخطاء ممارسة الرياضة

العقم عند النساء
العقم عند النساء

العقم عند النساء من أكثر المشاكل التي تواجه المرأة وتسبب الكثير من المشاكل بينها وبين أسرتها وزوجها ويسبب لها الكثير من الحرج، كما يعتبر العقم شبحا مخيفا لكل امرأة مقبلة على الزواج، فهو يعني الحرمان من الحمل بدون مشاكل أو إجراءات أو تدخل طبي لإجراء عمليات الحقن أو غيره من طرق علاج العقم، ولأجل هذا نتناول هنا أسباب العقم التي تتعلق بأمراض شائعة، والتي ترجع للوراثة أو طرق علاج أو عادات تسبب في قلة خصوبة المرأة، والتي تزيد النسبة من العقم والحرمان من الإنجاب، فهناك الكثير من الأزواج الذين يسعون للإنجاب وتمر فترة طويلة دون إنجاب ويكون السبب إصابة أحد الزوجين بالعقم، وفي هذا المقال نتناول عادات وأسبابا تؤدي إلى العقم عند النساء.

أسباب العقم عند الإناث

العقم عند النساء العقم عند النساء

يعود العقم عند الإناث إلى العديد من الأسباب وهي:

- اضطرابات الإباضة

يحدث عندما يكون هناك مشكلة في إنتاج البويضات من المبيض الخاص بالأنثى وبسبب خلل الهرمونات الذي يعود إلى العديد من المشاكل والتي منها متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وحدوث إفراط في برولاكتين الدم وهو الهرمون الذي يزيد من إنتاح لبن الثدي ولكنه قد يحدث ويتدخل في الإباضة، كما يحدث إفراط في الغدة الدرقية أو قصورها في مشاكل مع دورة الحيض، كما تؤدي الإصابة بالأورام أو اضطرابات الشهية إلى مشاكل اضطرابات الإباضة.

كما أن هناك أسبابا أخرى تعود لعادات النساء في الرياضة حيث إن الإكثار من التمارين الرياضية الخاطئة تؤدي إلى اضطرابات الإباضة لدى النساء لذا احرصي على ممارسة الرياضة بشكل صحيح بدون مبالغة.

- تشوه الرحم أو عنق الرحم

وجود أي عيوب خلقية أو أورام غير سرطانية تلصق بجدار الرحم أو مشاكل في سائل الرحم أو تشوه في شكل الرحم قد يسبب العقم بسبب انسداد في قناة فالوب ومنع البويضة المخصبة لأن تدخل الرحم.

- مشاكل قناة فالوب

الإصابة بالتهاب في قناة فالوب قد يؤدي إلى التهاب الحوض وهذا يعود إلى عدوى عبر الاتصال الجنسي، كما يأتي بسبب بطانة الرحم المهاجرة أو وجود التصاقات.

- بطانة الرحم المهاجرة

تلتصق أجزاء من الرحم خارج مكانه الأصلي مثل قناة فالوب فتسد مجرى البويضة كما قد تمنع إنتاج البويضة بسبب التصاقها بالمبايض وغيرها فهي تمنع الحمل.

- قصور المبيض

توقف المبيض عن العمل ويحدث في سن اليأس الذي يأتي في عمر الـ40 عاما ولكن هناك أسباب أخرى قد تسبب انقطاع الطمث باكرا وذلك في حالة الإصابة بأمراض الجهاز المناعي وفي حالات الوراثة، وبعض العلاجات التي تسسب توقف الطمث وقصور المبيض وهي العلاجات الكيميائية والعلاج الإشعاعي ومتلازمة ناقلات كروموسوم X الهش.

- الالتصاقات في الحوض

حدوث أي التصاق في الحوض وهو عبارة عن أنسجة ندبية تسبب التصاق الأعضاء ببعضها والتي تتكون بعد الإصابة بعدوى الحوض والتهاب الزائدة الدودية، أو بسبب الرحم المنتبذ، أو الحوض لجراحة البطن أو الحوض.

- أمراض السرطانات وطرق علاجها

علاج السرطان أو الإصابة بالسرطان وخاصة في الأعضاء التناسلية تضعف خصوبة الإناث ويتسبب العلاج الإشعاعي والكيميائي في الحد من الخصوبة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء