اعلان

أيا من الكمامات هي الأفضل لك لعدم الإصابة بكورونا؟

ارتداء الكمامة
ارتداء الكمامة

مع انتشار فيروس كورونا بتحوراته الجديدة، بات من الضروري أخذ الحيطة والحذر أكثر من الأشهر الماضية، مع الاستعانة بكمامات تفيد هذا الغرض، خاصة بعدما اتفق العلماء بأن انتقال المرض عبر الهواء يأتي عبر رذاذ المريض.

وأوضح موقع "تليجراف"، أن هناك الكثير من الأنواع الخاصة بالكمامات، ومنها ما هو عديم الفائدة بالأساس، غير أن لينسي مار الأستاذة بجامعة فرجينيا للتكنولوجيا ومتخصصة في الأمراض المنقولة، كشفت أن فعالية القناع تعتمد على أمرين أساسيين، مثل القدره على الفلترة وضبط محيط الأنف والفم وإحكامهما.

وأضافت الإخصائية أن الفلترة الجيدة تمنع مرور أكبر عدد ممكن من الجزيئات، وأيضا ضبط الكمامة بإحكام تعني عدم وجود تسرب حول حوافها حتى ويمكن ذلك مرور الهواء والفيروس لدى مرتدى الكمامة، نحيث أنه وفي حال وجود فتحه صغيرة فقد تؤدي لتقليل فاعلية القناع بنسبة 50%.

ومن أفضل المواد التي تمنع دخول الجزيئات الدقيقة مادة البولي بروبيلين الغير المنسوجة والمستخدمة بالعديد من الأقنعة الجراحية والكمامات المزودة بالفلتر مثل "KN 95"، وأفضل أنواع الأقمشة هو القطن المرصوص جيدا.

ونصحت الطبيبة بضرورة أن يشعر الشخص بأن القناع يشتد للداخل في حالات الشهيق، وفي حالة وضع يده على جانبي الوجه لا يشعر بأي هواء يخرج أثناء الزفير، كما أنه ومن المعروف بأن الكمامات المزودة بقضيب معدني تضبط بشكل أفضل الأنف وتكون أكثر فعالية في هذا الشأن عندما تلتف الأربطة المطاطية حول الرأس وليس حول الأذنين فقط.

وألفت الطبيبة إلى ضرورة استخدام كمامة ذات عدد من الطبقات الصغير، أو وضع كمامة جراحية تحت تلك القماشية، حيث تصنع الكمامات الجراحية من مادة تتمتع بقدرة كبيرة على الفلترة، وتميل لأن تكون فضفاضة، وبالتالي فإن إضافة قناع من القماش يساعد في الحفاظ على الحواف الملتصقة بالوجه يقلل احتماليه تسرب الجزيئات.

وتؤدي إضافة طبقة لتحسين عملية الفلترة، وفي حال كان بإمكان طبقة واحده احتجاز 50% من الجزيئات، فمع طبقتين، تزيد النسبة لـ75%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووووول الثاني للهلال