اعلان

أسباب وطرق علاج صعوبة البلع.. أبرزها تعب الأعصاب

صعوبة في البلع - صورة أرشيفية
صعوبة في البلع - صورة أرشيفية

يواجه الكثير من الأشخاص يواجهن مشكلات متمثلة في صعوبات خلال بلع الطعام، ويظن الكثيرون هذه مشكلة بسيطة، ولكن في الحقيقة قد تكون المشكلة مرتبطة بالمرئ، ما قد يعكس وجود أزمة غير ظاهرة.

وأوضح موقع 'ديلي ميل'، أن مواجهة بعض الأشخاص لمشكلات بعملية بلع الطعام، وظن الكثيرون أن هذه مشكلة بسيطة، ولكن بالحقيقة فهي قد تكون مرتبطة بالمرئ، وهي حالة نادرة تعرف بـ'تعذر الارتخاء المريئي' أو الـ'أكالازيا'.

وأشار عدد من الخبراء بأن 'الأكالازيا' هي عبارة عن تنكيس عصبي لحالة يتوقف فيها المريء عن العمل مع مرور الوقت، ويشيرون إلى أن أليافا عصبية معينة بالمريء مسؤولة عن تلك الحالة التي يحدث فيها عدم انقباض لعضلات المريء بشكل طبيعي، ما يعيق مرور الطعام والسوائل.

ويعتبر صعوبة البلع أحد الأعراض الأساسية للحالة، ولكنّ هناك أعراضا أخرى تشمل حرقة بالمعدة أو ارتجاع للطعام أو السعال أو التقيؤ، بخلاف الالتهاب الرئوي وألم الصدر وفقدان الوزن الغير مبرر.

أسباب صعوبة البلع

لا تزال أسباب تلك الحالة غير واضحة إلى الآن، ولكن الأمر يرتبط بالأعصاب، حيث أشار الخبراء إلى أن السبب يكمن في ضعف استجابة المناعة الذاتية بالالتهابات الفيروسية، وقد يكون السبب عدوى واضطراب وراثي في بعض من الحالات النادرة.

طريقة علاج صعوبة البلع

يجب إجراء فحوصات لازمة من أجل توفر أكثر من طريقة للعلاج، بما فيها التمدد الهوائي المعروف بالتمدد البالوني، ويدخل البوتوكس بالعلاج أيضا، حيث يشيع استخدامه في طرق معينة مساعدة على توسيع عضلات المرئ، كما ويدخل بعلاج جراحات خاصة للحالات التي تعرف باسم جراحة تعذر الارتخاء المريئي والتنظير عبر الفم، وهي الإجراءات التي يحددها الطبيب بعد إجراء الفحوصات اللازمة وملاحظة الأعراض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة