اعلان

الأدوية المسكنة سلاح ذو حدين.. تعرف على أضرارها.

 تناول المسكنات بدون ضوابط
تناول المسكنات بدون ضوابط

يتعامل كثير من الأشخاص مع الأدوية المسكنة كما لو كانت طعام أو شراب، حتى أن البعض يتناولها مرات متعددة في اليوم الواحد لتسكين الألم الذي يعاني منه سواء في الأسنان أو الصداع أو غيره، إلا أن ذلك يسبب مشاكل صحية متعددة، لذلك يجب مراعاة بعض الأمور عند تناول المسكنات.

المشكلات الصحية الناتجة عن المسكنات

يقول الدكتور طارق ماجد، أستاذ أمراض الباطنة العامة والجهاز الهضمي بطب عين شمس، إنه توجد بعض الأدوية المسكنة بعضها غير آمن، وهي التي تنتمي لعائلة مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، و'ديكلوفيناك البوتاسيوم'، وبعضها آمن تماما مثل الأدوية التي تحتوي على مادة 'باراسيتامول'.

وأوضح ماجد أن تناول المسكنات غير الآمنة بكثرة يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، منها:

1- التهابات في أنسجة الكلى، يمكن أن تتحول بمرور الوقت إلى فشل كلوي مزمن.

2- إذا كان الشخص الذي يتناول هذه المسكنات يعاني من حساسية ضدها، في هذه الحالة يكون عُرضة للإصابة بالتهابات كبدية حادة.

3- تقرحات في الاثنى عشر والقولون، ونزيف شرجي، وإذا كان الشخص الذي يتناولها يعاني في الأساس من التهابات أو تقرحات في المعدة فهو معرض لحدوث التهابات حادة لدرجة تؤدي إلى الوفاة، حتى في حالة تناول حبة واحدة فقط من هذه المسكنات.

وأضاف أستاذ الجهاز الهضمي أن خطورة هذه المسكنات تزداد، إذا كان الشخص الذي يتناولها يعاني من جرثومة في المعدة، ويزداد ضررها على الكلى لدرجة تصل إلى القصور المزمن فيها خاصة لمرضى الكبد والسكر.

وحذر ماجد من تناول المسكنات على معدة فارغة، لأن ذلك يؤدي إلى حدوث التهابات حادة في المعدة وآلام مبرحة، وشدد على ضرورة اتباع بعض النصائح الأخرى عند تناولها، لتجنب أضرارها المختلفة قدر الإمكان، وهى:

1- لا يجب تناولها أكثر من مرتين خلال اليوم، كحد أقصى.

2- في حالة تناول المسكنات لفترات طويلة، لا يجب تناول القهوة أو الشاي معها، لأن ذلك يزيد من الالتهابات.

3- لا يجب تناول مسكن آمن مع أخر غير آمن، حتى بالتبادل فيما بينهما، لأن الخطورة تتضاعف في هذه الحالة، ويمكن أن تصل إلى الفشل الكلوي .

4- في حالة تناولها بشكل أسبوعي (كل أسبوع أو أسبوعين مثلا) أو شهريا، يجب التأكد من عدم وجود مشاكل سابقة في المعدة أو الإثني عشر.

5- من يعاني من خشونة في المفاصل أو تآكل في الغضاريف ربما يحتاج إلى تناول المسكنات لفترات طويلة، وفي هذه الحالة يُفضل تناول الأنواع الآمنة بعد استشارة الطبيب.

6- لا يجب تناولها أكثر من 4 أيام متواصلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً