اعلان

آلام المعدة خادعة.. طبيب قلب يكشف خطر جلطة الشريان التاجي الخلفي: تسبب الموت المفاجئ وآلامها تظهر بالجهاز الهضمي

وفاة مذيعة ماسبيرو شيرين الدويك أثارت الحديث حول التشخيص الخاطئ للمرض

جلطة الشريان التاجي الخلفي
جلطة الشريان التاجي الخلفي
كتب : منة خالد

كشف الدكتور فهيم رجب، أستاذ طب الحالات الحرجة والرعاية المركزة بالقصر العيني، عن خطر الإصابة بجلطة الشريان التاجي الخلفي، التي تظهر أعراضها في الجهاز الهضمي تحديدا فُم المعدة، على هيئة تقرحات يتم تشخيصها تقلصات والتهابات في فم المعدة، خاصةً وأن المريض في هذه الحالة يشعر بآلام في المعدة يتناول على إثرها أدوية مضادة للاتهابات، بينما يعاني في الأساس من انسداد خطير بالشريان التاجي الخلفي للقلب.

جلطة الشريان التاجي الخلفي والوفاة المفاجئة

أكد الدكتور فهيم رجب، أنه من الضروري عمل فحوصات على القلب، في حالة إصابة المريض بالتهابات في فم المعدة، للتأكد من كونه مريض قلب أم أنها التهابات عادية، فضلا عن التاريخ المرضي الذي سيكشف إصابة الشخص بالتهاب فم المعدة أو عمل منظار من قبل أو إسراف الشخص في تناول 'الأسبرين'. مؤكدا أن معظم الحالات أو نسبة كبيرة من أعراض الشريان التاجي الخلفي، سواء جلطة أو قصور في الشريان، تأتي بآلام في فم المعدة.

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة والرعاية المركزة بالقصر العيني، أن المريض المصاب بجلطة أو قصور الشريان التاجي الخلفي للقلب، وليس له تاريخ مرضي، تظهر عليه غالبا أعراض أخرى مع آلام المعدة، منها آلام في الظهر والذراعات، والتعرق، وقد يحدث القئ أو لا يحدث، ولكن في هذه الحالة على الطبيب المشخّص للحالة طلب رسم قلب وفحوصات تؤكد عدم إصابة المريض بأي تجلط في الشريان التاجي الخلفي، وإلا قد يسبب وفاة مفاجئة فيما بعد.

وأثار التشخيص الخاطئ لمذيعة ماسبيرو شيرين الدويك، التي توفت أمس إثر أزمة قلبية مفاجئة أثناء النوم، الحديث حول خطورة جلطة الشريان التاجي الخلفي، خاصةً وان الفقيدة كانت تعاني من آلام بالمعدة تم تشخيصها بأنها تقلصات والتهابات بفم المعدة.

وكتبت الإعلامية ميرفت المليجي، منشور عبر حسابها بموقع 'فيس بوك'، وصفت خلاله الأعراض التي شعرت بها شيرين الدويك، وهي ألم في المعدة تم تشخيصه بأنه التهابات بالمعدة والقولون، الأمر الذي عرضها للموت المفاجئ أثناء النوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل