اعلان

فوائد تمارين التنفس وعلاقتها بالوقاية من فيروس كورونا

تمارين التنفس
تمارين التنفس

تساعد تمارين التنفس المنتظمة في زيادة كفاءة الرئتين، وأثبت عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن لها تأثير إيجابي في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، من خلال تقليل حدة الأعراض التي تصيب الجهاز التنفسي بعد فيروس كورونا، كما أنها تساعد في تحسين الحالة النفسية والتخلص من التوتر والعصبية، لاسيما وأن التنفس ببطء عند ممارسة هذه التمارين يساعد في علاج حالات الاكتئاب المزمنة، فضلا عن دورها في دعم وتعزيز صحة المخ والشعور بالراحة والاسترخاء لفترات زمنية طويلة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' فوائد تمارين التنفس، وعلاقتها بالوقاية من فيروس كورونا المستجد، وكيفية ممارستها بكل سهولة، بحسب ما جاء في موقع health line.

فوائد تمارين التنفس

سهولة وصول الأكسجين إلى داخل الرئتين، هو الأمر الذي يساعد في التخلص من المخاط الضار والسوائل الأخرى.

تقوية الحجاب الحاجز، وهو عضلة هامة تقع تحت الرئتين.

زيادة سعة الرئتين، وذلك من خلال إدخال كمية كبيرة من الأكسجين الذي تزيد الحاجة إليه في مجرى الدم، للمساعدة على الشعور بالراحة والاسترخاء.

تمارين التنفس

علاقة تمارين التنفس بالوقاية من فيروس كورونا المستجد

تساعد تمارين التنفس في زيادة كفاءة الرئتين وهو الأمر الذي يعتبر خطوة مفيدة وهامة في تقليل أثار الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ولأن الإصابة بفيروس كورونا يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض منها سرعة امتلاء الرئتين بكمية كبيرة من السوائل والمخاط وهو الأمر الذي يجعل التنفس أمرا بالغ الصعوبة، فإن تمارين التنفس تساعد في التخلص من هذه السوائل والمخاط، وهو الأمر الذي يؤدي إلى التنفس بشكل طبيعي.

كما أن الإصابة بفيروس كورونا المستجد يؤثر على الجهاز التنفسي بشكل سلبي، مما يعيق تدفق الهواء بشكل طبيعي إلى الرئتين، وفي هذه الحالة تبدأ نوبات الربو في الظهور كذلك ظهور مشاكل بالغة في التنفس، قي هذه الحالة تساعد تمارين التنفس في تدفق كمية كبيرة من الهواء إلى الرئتين، وبالتالي التنفس بشكل طبيعي.

تمارين التنفس

كيفية ممارسة تمارين التنفس

قوم بالجلوس مع ثني عضلات رقبتك وكتفيك من خلال الاسترخاء.

تنفس ببطء من أنفك لعدة مرات، ولكن يفضل أن يكون فمك مغلقا جيدا.

قبل الزفير، قوم بإمساك شفتيك كما لو كنت تنفخ في شمعة.

الحفاظ على شفتيك متماسكتين، ثم أخرج كل الهواء الذي يوجد في رئتيك ببطء شديد.

كرر هذه التمارين أكثر من مرة، من خلال الشهيق والزفير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً