اعلان

أسباب العقم عند الرجال وطرق علاجه

العقم عند الرجال
العقم عند الرجال

على الرغم من أن قضايا الخصوبة لدى الذكور والإناث تلعب دورًا متساويًا في عدد حالات العقم، إلا أن مشكلات خصوبة الرجل لا تزال مهمة في مجتمعنا، ويشير العقم عند الرجال إلى أي مشكلة تتعلق بالصحة الإنجابية تقلل أو تقضي على احتمالات إنجابه، وهذا يرجع في المقام الأول إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية أو صحة الحيوانات المنوية بشكل عام.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر' أسباب العقم عند الرجال وطرق علاجه.

أسباب العقم عند الرجال

مشكلات الهرمونات والغدة النخامية

تؤدي المستويات المنخفضة من إفراز الهرمون إلى ضعف نمو الحيوانات المنوية أو قلة عددها.

الأسباب البيئية

التعرض المفرط لبعض العناصر البيئية مثل الحرارة، والسموم والمواد الكيميائية وكذلك التعرض للعلاج الإشعاعي، يمكن أن يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.

الأسباب الجينية

تشمل عيوب الكروموسومات والتليف السيريكي، وما إلى ذلك من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نمو غير طبيعي للأعضاء التناسلية الذكرية.

العقم عند الرجال العقم عند الرجال

دوالي الخصية

يشير إلى الحالة الطبية التي يعود فيها السائل المنوي أو يدخل المثانة، وقد يكون ذلك بسبب مرض السكري أو إصابات العمود الفقري.

تناول بعض الأدوية

يمكن أن يؤدي استخدام بعض الأدوية مثل مضادات الأكتئاب، إلى العقم عند الذكور.

أسلوب حياة غير صحي

يؤدي اتباع أسلوب حياة غير صحي من خلال تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والإفراط في التدخين وشرب المواد الكحولية إلى الإصابة بالعقم.

علاج العقم عند الرجال

على غرار العقم عند النساء، يعتمد علاج العقم عند الرجال على سبب مشكلة الصحة الإنجابية، وبينما يمكن إصلاح معظم مشكلات الخصوبة بالعلاج غير الجراحي، قد يتطلب بعضها جراحة.

ويمكن العلاج من خلال الأدوية والجراحة، ومع ذلك فإن الطريقة الوحيدة لعلاج الأسباب غير المعروفة لعقم الذكور تشمل تقنيات الإنجاب المساعدة، من خلال التلقيح داخل الرحم، و التخصيب في المختبر، واستخراج الحيوانات المنوية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رغم المقاطعة.. كوكاكولا ترفع أسعار شويبس جولد (صورة)