اعلان

التهاب المفاصل.. أهم الأعراض وطرق العلاج

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

يصاحب التهاب المفاصل الكثير من الأعراض المزعجة، فضلًا عن الشعور المستمر بالألم والتصلب في المناطق المصابة، وهناك أنواع كثيرة من التهاب المفاصل، والتي أبرزها هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، وتزداد حدة الأعراض مع التقدم في السن، ويمكن علاج التهاب المفاصل بطرق طبيعية منزليًا، قبل الذهاب إلى طبيب متخصص، ولكن في حالة عدم ظهور أي تحسن مع هذه الطرق، يفضل الذهاب إلى طبيب متخصص من أجل علاج سبب المشكلات بشكل صحيح، ويزاد البحث عبر محرك البحث العملاق 'جوجل'، عن أفضل طرق علاج التهاب المفاصل منزليًا، بدلًا من الذهاب إلى مراكز العلاج الطبيعي المكلفة التي لا تناسب عدد كبير من الأشخاص، خاصة كبار السن غير القادرين على الحركة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أعراض التهاب المفاصل وطرق علاجه منزليًا.

أعراض التهاب المفاصل

ألم في المفاصل

من العلامات الأكثر شيوعًا بين عدد كبير من الأشخاص، هو الشعور بألم شديد في المفاصل والذي يستمر لفترة طويلة.

ألم في الفخذ

قد لا يعلم البعض أن التهاب المفاصل يمكن أن يؤدي إلى ألم في الفخذ، خاصة إذا كان المريض مصاب بالتهاب مفاصل الورك، ويمكن أن يؤدي التهاب مفاصل الورك إلى ألم شديد ومستمر في الفخذين والأرداف أيضًا.

التهاب المفاصلالتهاب المفاصل

تيبس في المفصل

يمكن أن يعاني مريض التهاب المفاصل من تصلب وتيبس في المفاصل، خاصة بعد الجلوس لفترة طويلة من الوقت، أو في الصباح عند الاستيقاظ من النوم.

آلام المفاصل المتناسقة

يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي في بعض الحالات إلى مشكلات في نفس المفاصل على جانبي الجسم، مثل الرسغين أو الركبتين.

طرق علاج التهاب المفاصل

ممارسة التمارين الرياضية

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن ممارسة أنواع معينة من التمارين الرياضية، يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل والسيطرة على الألم المصاحب لها.

خسارة الوزن

الوزن الزائد يساعد في الضغط على مفاصل الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى التهاب المفاصل، لذلك فإن خسارة الوزن الزائد، يساعد بشكل كبير في تخفيف حدة أعراض التهاب المفاصل والسيطرة على الألم المصاحب لها.

التهاب المفاصلالتهاب المفاصل

الوخز بالإبر

يعتبر الوخز بالأمر من طرق العلاج الطبيعية التي تساعد في السيطرة على ألم التهاب المفاصل وتخفيف حدة الأعراض، كما أنه يساعد في علاج تصلب العضلات.

الكمادات

يمكن أن يساعد وضع الكمادات الباردة أو الساخنة على المنطقة المصابة في علاج التهاب المفاصل، مع أهمية الانتظام في استخدامها.

التدليك

يساعد تدليك المناطق المصابة في تخفيف الألم وعلاج التهاب المفاصل مع الوقت.

النظام الغذائي

يلعب النظام الغذائي دور هام في علاج التهاب المفاصل والوقاية منه، لهذه يجب الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس