اعلان

نصائح للتخلص من مشكلات القولون في رمضان.. أهمها الأكل الصحي والحركة

مشكلات القولون في رمضان
مشكلات القولون في رمضان

يعاني عدد كبير من الأشخاص من مشكلات كثيرة في الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان، مثل اضطرابات القولون والانتفاخ والغازات، بسبب العادات الغذائية الخاطئة في الشهر المبارك، وتناول الأكلات الدسمة الغنية بالدهون، بجانب الإفراط في تناول الحلويات والعصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وقلة الحركة، كل هذا يؤثر على صحة الجسم بشكل سلبي، لكن هناك عدد من النصائح السهلة والبسيطة والتي تساعد على التخلص من مشكلات القولون والمعدة في شهر رمضان، وإذا كنت من مرضى القولون العصبي، يفضل مراجعة طبيبك الخاص بشكل منتظم في رمضان، لجنبت الأعراض الأكثر خطورة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح للتخلص من مشكلات القولون في رمضان، والتي أبرزها الطعام الصحي والحركة.

نصائح للتخلص من مشكلات القولون في رمضان

الطعام الصحي

أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي له تأثير مباشر على الجهاز الهضمي، وهو مرتبط بارتفاع معدلات الإصابة باضطرابات القولون، وتبين أيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون الأكلات الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه الطازجة، أقل عرضة للإصابة بهذه المشكلات في رمضان.

ويجب أيضًا تناول كميات أقل من اللحوم في رمضان، خاصة اللحوم المصنعة، لتجنب اضطرابات القولون، مع أهمية الاعتماد على مصادر الدهون الصحية الموجودة في الأسماك والمكسرات.

الحركة

يساعد المشي والحركة على تعزيز صحة القلب والحفاظ على وزن مثالي وصحي، ويقلل أيضًا من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة في رمضان واضطرابات القولون، لهذا يفضل المشي لمدة 30 دقيقة بشكل منتظم في رمضان.

مشكلات القولون في رمضانمشكلات القولون في رمضان

شرب الماء

يساعد شرب الماء في التخلص من جميع السموم والفضلات العالقة في القولون، فضلًا عن ترطيب وحماية الجسم من الأمراض، لهذا يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور خلال شهر رمضان.

الاهتمام بالوزن

أثبتت الدراسات أن زيادة الوزن يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ومن المعروف أن الوزن يزيد بشكل أكبر في رمضان، لهذا يجب الحفاظ على وزني مثالي وصحي وتجنب الأكلات التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الجسم وزيادة الوزن، مع ممارسة التمارين الرياضية، وقياس الوزن بشكل منتظم في رمضان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل