اعلان

روبوت جديد قادر على التشخيص المبكر لـ سرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي
كتب : أهل مصر

أعلن علماء بجامعة بريستول البريطانية، تطوير روبوت يمكنه الاكتشاف المبكر لمرض سرطان الثدي، عن طريق التعرف على العلامات الاحتمالية لوجود كتل سرطانية.

ومن المعروف أنه يُنصح النساء بإجراء فحص الثدي بانتظام، للبحث عن أي كتل أو أورام سرطانية، لكن الكثيرات لا يخضعن للكشف بشكل دوري مستمر.

روبوت للكشف المبكر عن سرطان الثدي

ووفقا لموقع 'medicalxpress '، طور الباحثون روبوت بـ5 أصابع، يمكنه أن يفحص سرطان الثدي لدى النساء، حيث يأمل العلماء في أن يتم اختبار الروبوت على النساء، خلال 3 سنوات، وطرحه في المستقبل لإجراء فحوصات سريعة للثدي.

واختبر الباحثون النموذج الأولي للجهاز على ثدي من السيليكون، لإظهار أنه يمكن أن يغطي السطح بالكامل، وتم اختبار يد الروبوت على كتلة من السيليكون مع قطعة رخامية، لتمثيل كتلة في الثدي، وتمكنت يد الروبوت من اكتشاف كتلة تصل إلى 20 ملم (ثلاثة أرباع بوصة) تحت سطح 'الجلد'.

وقال الباحثون إن الجهاز يحتاج إلى اختباره على مجموعة أكبر من الثدي السيليكون، للتأكد من أنه يمكن أن يعمل على النساء من مختلف الأشكال والأحجام، ويستغرق إجراء الفحص الكامل حاليًا من 10 إلى 12 دقيقة، لكن الباحثين يأملون في تقليص ذلك إلى أقل من خمس دقائق.

ويمكن أن يحدث هذا ثورة في كيفية مراقبة النساء لصحة الثدى من خلال منحهن القدرة على الوصول إلى أجهزة إلكترونية آمنة، والتي تقدم نتائج دقيقة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً