اعلان

جوجل يكرم يوليوس لوثر ماير Julius Lothar Meyer ويحتفل بعيد ميلاده الـ190.. من هو؟

يوليوس لوثر ماير
يوليوس لوثر ماير

على طريقته الخاصة كرم محرك البحث الشهير 'جوجل' العالم يوليوس لوثر ماير Julius Lothar Meyer، في ذكرى ميلاده الـ190، بسبب إسهاماته الكبيرة في الكيمياء، والذي يتصدر اسمه 'ترند' جوجل ويبحث عنه أكثر من 60 ألف شخص في الوقت الحالي.

يوليوس لوثر مايريوليوس لوثر ماير

ولد لوثر ماير، عام 1830، في مدينة 'فاريل' بألمانيا، والداه هما الطبيب فريدريش أوجست ماير، وآنا بيرمان، درس الطب في البداية بجامعة زيورخ عام 1851؛ وكان تلميذًا لعالم الفسيولوجيا كارل لودفيج، كرّس اهتماماته للكيمياء الفسيولوجية، وبعد ذلك بعامين، التحق بجامعة فورتسبورغ، حيث درس علم الأمراض كطالب لدى رودولف فيرشو.

وبعد حصوله على شهادته الطبية في فورتسبورغ عام 1854، انتقل إلى جامعة هايدلبرغ، وفي عام 1858 حصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة فروتسواف، حيث قدم أطروحة حول تأثيرات أول أكسيد الكربون على الدم، وأظهر أن الأكسجين يتحد مع الهيموجلوبين في الدم أثناء التنفس.

ويعتبر ماير هو أول العلماء الذين أظهروا العلاقة بين الأوزان الذرية وخواص العناصر، وتوصل إلى أن العناصر تتكون من جسيمات صغيرة متعددة، واكتشف العلاقة بين الكتل الذرية.

رتب العناصر تصاعديًا بحسب الكتل الذرية، التي تعد واحدة من أهم إسهامات العالم الألماني يوليوس لوثر ماير.

ودرس كل من ماير ومندليف في جامعة هايدلبرغ تحت إشراف كل من روبرت بنسن وجوستاف كيرشوف، لذلك من المحتمل أن يعرف كل منهما الآخر، ومع ذلك، لم يكونا على دراية بالدراسات المستقلة لبعضهم البعض حول العناصر والتطور النهائي للجدول الدوري، بحسب ما ذكرته صحيفة 'النيوز ويك'.

يوليوس لوثر مايريوليوس لوثر ماير

وكان منديليف قد نشر جدوله الدوري للعناصر الذي كان معروفًا آنذاك في عام 1869، ولإكمال الجدول تنبأ بالعديد من العناصر الجديدة، بالإضافة إلى بعض الأوزان الذرية الصحيحة.

وبعد بضعة أشهر، نشر ماير نسخة منقحة وموسعة من نسخته لجدول 1864، مطابقة تقريبًا لتلك التي نشرها منديليف، وأظهر تواتر العناصر كدالة للوزن الذري، كان العديد من الكيميائيين متشككين بشأن قانون منديليف للتكرار، وقد ساعد جدول ماير في دعم صحته، لا سيما عندما تم اكتشاف العناصر الجديدة التي افترضها الكيميائيان.

يوليوس لوثر مايريوليوس لوثر ماير

وفي عام 1895، بعد بضعة أشهر من وفاة ماير، نشرت مجلة Scientific American مقالًا بقلم الكيميائي 'إم إم باتيسون موير' ناقش الجدل بين اكتشافات ماير ومندليف المستقلة وقال: 'التعميم الذي تم إجراؤه في الكيمياء منذ عمل دالتون، يجب بلا شك ، أن يُنسب إلى ذلك الكيميائي العظيم منديليف، ومع ذلك ، فإن الاطلاع على الجدل بين مندليف وماير يظهر ، على ما أعتقد ، أن ماير قد توصل إلى المفهوم الأساسي للقانون الدوري بشكل مستقل عن مندليف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-2) في الدوري الإنجليزي