اعلان

بعد افتتاح متحفها.. اعرف كنوز شرم الشيخ الخفية

وزير السياحة والآثار في متحف شرم الشيخ
وزير السياحة والآثار في متحف شرم الشيخ

افتتح وزير السياحة والآثار وعدد من السفراء الدول في مصر متحف شرم الشيخ للآثار، ليزيد واجهة حضارية جديدة للمدينة، ولكن الكثير من المصريين يجهلون الكنوز الطبيعية التي حباها الله للمدينة، وستكشف السطور القادمة عن كنوز شرم الشيخ الخفية.

محمية نبق

محمية نبقمحمية نبق

لا تبعد 'نبق' وهي تعتبر أكبر تجمع شجر السواك في مصر إلا 35 كيلو مترا عن شمال شرم الشيخ، وتعتبر جنة الله على الأرض، حيث يوجد جزء منها على اليابسة وجزء داخل الماء، فمساحتها الكلية 600 كيلومتر مربع منها 440 في اليابس و 130 في الماء.

وكشف شريف حسني وهدان وكيل معهد سيناء العالي للسياحة والفنادق لشئون الطلاب، أن المحمية تقع فى المنطقة المحصورة بين طابا وشرم الشيخ ووادي أم عدوى بمحافظة جنوب سيناء.

واكد وهدان في كتابه 'البيئة المصرية'، أنه المحمية تتميز باحتوائها على عدة أنظمة بيئية هامة تشمل الشعاب المرجانية والكائنات البحرية، فمن العجيب أن هذه الرقعة من الأرض الموجودة في مصر المسماة 'نبق' بها حوالي 134 نوعا من النباتات والأعجب هو أن أكثر من 86 نوعا منها اندثرت تماما في مختلف بقاع العالم تقريبا إلا نبق، وتجري دراسات حالية حول محاولة تكاثرها والإبقاء عليها.

محمية أبو جالوم

أبو جالومأبو جالوم

وبين وكيل معهد سيناء العالي للسياحة والفنادق لشئون الطلاب، أن محمية أبو جالوم تقع على الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمى وادى الرساسة بمحافظة جنوب سيناء، وتحديدا تقع في تقاطع 'شرم الشيخ - طابا' مع وادى الرساسة، وبعمق 3 - 5 كم من خط الشعاب المرجانية شرقاً، وإلى وادى تلة المرة بجبل الجمرة، وحتى التقائه بطريق 'شرم الشيخ - طابا جنوباً' ويحدها غرباً طريق شرم الشيخ - طابا.

وتبلغ مساحة المحمية حوالي 500 كم2 (منها 350 كم² في اليابس بالإضافة إلى 150 كم² في النطاق المائي)، وتحتوي على أنظمة بيئية متنوعة من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية وحشائش البحر والصحارى والجبال، وهي كالتالي:

١-الطبيعة الجبلية

وتتميز هذه المحمية بطبوغرافية خاصة، حيث تقترب الجبال من الشاطئ.

٢-الطبيعة البحرية

كما تشتهر المحمية بوجود نظام كهفي تحت الماء الذي يمتد لأعماق تصل لأكثر من 100 م إلا أنه غير مستقر.

٣-نباتات أبو جالوم

تزجر الجبال والأودية بالحيوانات والطيور والنباتات البرية، وتضم منطقة المحمية حوالي 165 نوعاً من النباتات، منها 44 نوعاً لا توجد إلا في هذه المنطقة.

٤-الحياة البرية والحيوانات

وأوضح وهدان أنه تزخر الحبال والوديان بالحيوانات والطيور والنباتات البرية، بيئة بحرية غنية بنوعيات رائعة من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة كما توجد بالمحمية حياة برية غنية تضم الغزلان والتياتل والثعالب والوبر وأم الريشات والقنفذ الظهري وكثير من القوارض والزواحف. كما تعيش بها أنواع مختلفة من الطيور كالنسور والعقاب.

محمية رأس محمد

رأس محمدرأس محمد

أس محمد هي محمية طبيعية مصرية في جنوب سيناء تحديدا على بعد 12 كم من شرم الشيخ، ويجاور خليج العقبة إلى الشرق وتجاور خليج السويس إلى الغرب، وأسست محمية الطبيعية في 1983، والغوص والسباحة هي انشطه شعبية في رأس محمد.

تقع هذه المحمية عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة، وتمثل الحافة الشرقية لمحمية رأس محمد حائطاً صخرياً مع مياه الخليج الذي توجد به الشعاب المرجانية، كما توجد قناة المانجروف التي تفصل بين شبه جزيرة رأس محمد وجزيرة البعيرة بطول حوالي 250 م. وتتميز منطقة رأس محمد بالشواطئ المرجانية الموجودة في أعماق المحيط المائى لرأس محمد والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج