اعلان

لأول مرة منذ 17 عاما.. المريخ يظهر في سماء الأرض الليلة

الأرض والمريخ
الأرض والمريخ
كتب : وكالات

يقترب كوكب المريخ من الأرض في أقرب نقطة لأول مرة منذ 17 عاما، في ليل اليوم الثلاثاء، وسيكون ثاني أكثر جسم لامعا في السماء إلى جانب القمر، وفقا لوكالة الفضاء الأمريكية 'ناسا'.

وقالت 'ناسا'، إن الكوكب الأحمر في نقطة معارضة، حيث تمر الأرض مباشرة بينه وبين الشمس وسيظهر 'بشكل فعال كمريخ كامل'.

وسيكون المريخ مرئيا بالعين المجردة وسيظهر بلون مائل إلى الحمرة قليلا، ومن المفترض أن يتيح لك النظر من خلال التلسكوب اكتشاف ميزات السطح والمسطحات الجليدية القطبية.

وذكرت صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية' نقلا عن موقع وكالة ناسا أنه لمشاهدة المريخ في سماء الليل، يجب أن تنظر إلى يمين القمر ونحو كوكبة الحوت حيث سيكون الكوكب الأحمر ثاني أكثر الأجسام سطوعا بعد القمر.

ويصل المريخ إلى أقرب نقطة له من الأرض كل عامين، ولكن لا تتساوى كل نقطة قريبة، حيث تتفاوت المسافات بملايين الأميال حتى خلال أقرب النقاط.

ولا يقع الكوكبان في مدار دائري تماما، لذلك كل 15 أو 17 عاما تقترب الفجوة بينهما قليلا، حيث سيأتي المريخ على بعد 38.6 مليون ميل من الأرض.

ويعتبر هذا أقرب مسافة بين الكوكبين منذ 2003 حيث كان المريخ على بعد 34 مليون ميل، الأقرب منذ 60 ألف عام، ولن تصل المسافة بين الأرض والمريخ إلى هذا القرب مجددا إلا في عام 2287.

وستكون المرة القادمة التي يقترب فيها كوكبا المريخ والأرض في عام 2035، وهو الوقت الذي تأمل فيه ناسا في إرسال رواد فضاء إلى الكوكب الأحمر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بشرى سارة لجماهير الأهلي قبل مواجهة مازيمبي