اعلان

مرض يصيب مشجعي كرة القدم.. تعرف على مخاطر التعصب الرياضي

تعصب كروى 2
تعصب كروى 2

التعصب الرياضي يمكن تعريفه على أنه مرض الحب الأعمى لفريق ما أو لهيئة أو مؤسسة رياضية مثلا وفي الوقت ذاته هو مرض الكراهية العمياء للفريق المنافس أو الهيئة أو المؤسسة الرياضية المنافسة وأن يتمنى الشخص الضرر للفريق المنافس وكل ما يتعلق بذلك الفريق فالشخص المتعصب لفريق ما يكون محبا له ولكن محبا لدرجة المبالغة.

وذلك الشخص الذي يتعصب لفريقه الذي يشجعه ويحبه ربما يتخلى عن مبادئه التي يتعامل بها مع الآخرين من أجل التعصب لفريقه وربما تعصبه هذا ينسيه ويجعله غافلا عن الحقائق .

تعصب كروى 2تعصب كروى 2

أسباب التعصب

_قلة تواجد من هو يتم الاقتداء به في الإداريين أو الرياضيين التابعين للأندية .

-حب العمل على إيذاء الآخرين واستغلال فرصة عمل اللقاءات الرياضية لفعل ذلك .

تعصب كروى 3تعصب كروى

الأسباب التي لها علاقة بوسائل الإعلام

وذلك يتم من خلال وسائل الإعلام باختلافها المقروءة منها والمسموعة والمرئية حيث تعمل تلك الوسائل على زيادة حدة التعصب لدى المشجعين والمؤيدين وذلك حينما تنحاز تلك الوسائل لفريق ما من الفرق الرياضية، أو ربما تكون سببا في ذلك من خلال تقصيرها في أن تقوم بغرس قيم ومبادئ الأخلاق الرياضية لدى المشجعين والمؤيدين الرياضيين.

– الأسباب التي تتعلق بالكيانات الرياضية

– عدم جلب بعض الأندية انتصارات وبطولات لها

– عدم تأدية واجب التوعية من قبل المسؤولين بذلك

– أن يقوم المسؤولون واتحادات الكرة ولجان التحكيم بإصدار قرارات تكون مستفزة .

– أن يتم تقديم المصلحة الخاصة على المصلحة العامة ربما للنادي والمنظومة الرياضية .

– أنه يوجد صراع في التنظيم بين الأندية والاتحادات الرياضية

– عدم الإلمام والمعرفة الكافيين معاني وأصول التنافس الرياضي الشريف .

التعصب الرياضىالتعصب الرياضى

المؤشرات التي تدل على وجود تعصب رياضي لدى الشخص

هناك مجموعة من المؤشرات التي توحي وتدل على أن الشخص متعصب رياضيا وهي

عدم تقبله للرأي الآخر

وذلك المؤشر يعد من أهم المؤشرات للشخص المتعصب حيث أنه يرى أن الرأي الآخر لا يصب ولا يكون في مصلحة من يشجعه من الفرق مثلا ولا يتقبل هذا الرأي الآخر ولا يسمع له فهو يرى ويعتقد أنه على صواب وحق وغيره على باطل ويعتقد أن رأيه هو الصواب والرأي الآخر باطل .

تحيز الشخص المتعصب لرأيه

حيث أن الشخص المتعصب يكون متمسكا برأيه أو متحيزا له ويدافع عنه وعن الجهة التي يشجعها سواء كان رأيه هذا صحيح أم لا فهو لا ينظر لذلك ولكن التعصب يجعله يري أنه علي حق.

سرعة غضب الشخص المتعصب

حيث أن الشخص المتعصب غضبه يظهر عليه بسرعة ويقوم ربما بشتم وسب من يحاوره ويناقشه وذلك بسرعة ويكون لسانه بذيئا في ذلك وربما يمتد هذا الشتم والسب بعد ذلك إلي ضرب وتحطيم وذلك بسبب تعصبه .

تعصب كروى 4تعصب كروى 4

الشخص المتعصب لا يتمتع بالروح الرياضية

حيث أن الرياضيين يطلقون مفهوم الروح الرياضية والذي يعبر عن التحدي النظيف والخالي من السب والضرب وغيره والذي يعني تقبل الخسارة من الخصم والمنافس وهذا المفهوم لا يملكه الشخص المتعصب فهو لا يعرف الروح الرياضية بل يكون متحيزا بشدة ومشجعا ومدافعا عن الجهة التي يشجعها دون أن تكون هناك روح رياضية عنده من أجل الجهة المنافسة.

WhatsApp
Telegram