اعلان

أخطر لقطات من أفريقيا.. صور كادت تنهي حياة أصحابها

المصور والغوريلا
المصور والغوريلا
كتب : سيد محمد

ينتظر الناس حول العالم بشغف صور أفريقيا الممتعة، تلك القارة السمراء البكر الممتلئة بجمالها وأسرارها، ما بين صور للطبيعة والحياة البرية البكر إلى تغطية للحياة السياسية لأنظمة بقت عشرات السنوات دون تغيير إلى حروب أهلية لا تزال تفتك بمجتمعاتها، كلها أحداث يتابعها الملايين حول العالم بشغف من عدسة مصور، ولكن الحقيقة ـن بعض هؤلاء المصورين يدفعون ثمنًا باهظًا من أجل إيصال تلك الصور، إنه حياتهم، وبعضهم نجا من الموت لتنبئنا صورهم كيف وصلوا إلى مشارفه، ولذلك ستكشف السطور القادمة عن صور كادت تنهي على حياة أصحابها في إفريقيا، هي جولة مع أكثر اللقطات رعبًا ومغامرة في حياة هؤلاء المصورين حين كادت أن تساوي الصورة حياة.

مصور يجبر دولة على الإعتذار

مصور يتعرض للضرب في اوغندامصور يتعرض للضرب في أوغندا

كشف موقع 'ليست فيريس' الأمريكي، أنه في 20 أغسطس 2018 ، تعرض المصور الصحفي جيمس أكينا لهجوم من قبل جنود أوغنديين أثناء قيامه بالتقاط صور خلال مظاهرة مناهضة للحكومة، حيث يظهر مقطع فيديو تقشعر له الأبدان صوّره شخص آخر جنديًا يقترب من أكينا ويبدأ بجلده بعصا. وانضم إلى الجندي اثنان آخران ، أحدهما يحمل عصا أيضًا ، وبينما كان الرجال الثلاثة يضربون أكينا ، رأى الجندي بدون عصا الشخص الذي يصور الفيديو. بالكاد يبتعد عن أكينا وزملائه عندما صوب بندقيته على الشخص الذي يصور الفيديو وأطلق رصاصة.

يتوقف الفيديو عند هذه النقطة ، على الرغم من أنه لا يبدو أن الشخص قد قُتل، ولكن الحقيقة تم أخذ أكينا بعيدًا بعد الهجوم ، وفي وقت لاحق ، صرح الجيش الأوغندي أن الجنود المتورطين سيتم تأديبهم. ومع ذلك ، ربما كانت هذه إيماءة حفظ الوجه لأنهم كانوا يستجيبون فقط لأن الفيديو أصبح فيروسيًا. لاحظت هيومن رايتس ووتش أن ضباط الشرطة والجيش الأوغنديين كثيراً ما قاموا بضرب الصحفيين الذين التقطوا صوراً أثناء الاحتجاجات

مصور يتعرض لغضب وحيد القرن

وحيد قرن غاضبوحيد قرن غاضب

كان جوناثان بليدجر يلتقط صورًا للحياة البرية في حديقة كروجر الوطنية في جنوب إفريقيا عندما هاجمه وحيد القرن الأبيض. على عكس الأشخاص الآخرين في هذه القائمة ، لم يكن بليدجر يعرف أن هناك حيوانًا بريًا موجودًا، ولم يدرك أنه في خطر إلا عندما سمع حفيف الشجيرات المجاورة.

قفز وحيد القرن من الأدغال وتوجه مباشرة نحو المصور ، لكن بليجر لم يركض، وبدلاً من ذلك ، واصل التقاط الصور مع اقتراب وحيد القرن، والحقيقة أن الحيوان إما خرج من الدجاج أو غير رأيه بمجرد اقترابه من المتعهد، ولذلك استدار وحيد القرن يسارًا وركض عائداً إلى الأدغال، وقال المتعهد في وقت لاحق إنه كان خائفًا عندما هاجم وحيد القرن

مصور يكاد يقتل على يد جمهور غاضب

مصور يكاد يقتله الجمهور الغاضبمصور يكاد يقتله الجمهور الغاضب

لم يكن محمد شافي مصورًا بل كان مصورًا عندما كاد أن يقتل على يد حشد خلال الحرب الأهلية الصومالية، ومع ذلك ، قُتل عامل صوت وثلاثة مصورين كانوا مع شافي ، وفي صباح أحد الأيام في يوليو 1993 ، هاجمت طائرات عسكرية أمريكية مركز قيادة أمير الحرب الصومالي محمد فرح عيديد.

بعد خمسة عشر دقيقة من الهجوم ، وصلت سيارات من ميليشيا عيديد إلى الفندق الذي كان يقيم فيه شافي ورفاقه وعرضوا اصطحابهم إلى مركز القيادة لالتقاط الصور وتصوير مقاطع الفيديو وفجأة هاجمهم الغوغاء الغاضبون الذين تجمعوا في مكان الحادث، وهنا هرب الصحفيون في اتجاهات مختلفة ، وطاردهم الغوغاء. تعرض شافي للضرب والرجم بالحجارة وهو يركض، حتى أن أحدهم أطلق النار على ذراعه من مسافة قريبة.

هرب شافي عندما قفز في سيارة مليئة ببعض الرجال الصوماليين. كان يعتقد أنهم سيعيدونه إلى الفندق الذي يقيم فيه إلى أن مروا بالسيارة من الفندق الذي يقيم فيه وواصلوا طريقهم نحو السوق. أطلق الرجال أخيرًا سراح شافي عندما أدركوا أنه مسلم كيني. ظنوا في البداية أنه مسيحي باكستاني

مصور يتعرض للكمة غوريللا

غوريللاغوريللا

كاد المصور كريستوف كورتو أن يتعرض للكم من قبل غوريلا كان يصورها في حديقة البراكين الوطنية في رواندا. كان هو وبعض المصورين الآخرين يلتقطون صورًا لقوات الغوريلا عندما هاجم القائد ، وحش يبلغ وزنه 250 كيلوغرامًا يُدعى أكاريفورو ، في كورتو دون سابق إنذار ، واستمر في التقاط الصور مع اقتراب أكاريفورو، حتى اللحظة التي اقترب فيها أكاريفورو توقفت الغوريلا أمامه مباشرة. تظهر الصورة أكاريفورو بقبضته مشدودة كما لو كان سيضرب كورتو.

دفع أكاريفورو كورتو جانبا وطارد ذكر غوريلا آخر كان وراء المصورين، كان هذا الحيوان يتابع فرقة أكار يفورو، ربما للحصول على واحدة من الإناث، ولحسن الحظ لم يصب كورتو بجروح خطيرة وانتهى به الأمر مع ندبة صغيرة على رأسه، ومع ذلك ، شعر وكأن قطارًا قد صدمه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة)