اعلان

يركبون على ظهرها.. تجربة السلاحف العملاقة مع الأطفال في بيتنج زو

السلاحف والبيتنج زو
السلاحف والبيتنج زو

يعتبر أكثر حيوان مثير وشوق للأطفال هي السلحفاة رغم قلة حركتها وخمولها النسبي إلا أنها تصبح عشقهم من أجيال لأجيال، وتوجد كيمياء خاصة بين الأطفال والسلاحف، وأكثر ما يشوق الأطفال هي السلاحف العملاقة، ولكن غالبًا ما يكون التعامل بين الأطفال وتلك السلاحف هو أنهم يروها في التليفزيون ببرامج الحياة البرية أو من خلف الأسوار في حديقة الحيوانات في بيت الزواحف، ولكن هناك تجربة البيتنج زو التي سمحت للأطفال باللعب مع السلاحف العملاقة أو حتى إمتطائها، وستكشف السطور القادمة عن تجربة السلاحف في البيتنج زو والأطفال.

السلاحف العملاقة في الطبيعة

السلاحف العملاقةالسلاحف العملاقة

تتواجد السلاحف العملاقة هي من مجموعتين بعيدتين من الجزر الاستوائية هما جزيرتي Aldabra Atoll و Fregate Island في سيشيل وجزر جالاباجوس في الإكوادور، يمكن أن يصل وزن هذه السلاحف إلى 417 كجم ويمكن أن تنمو لتصل إلى 1.3 متر (4 أقدام و 3 بوصات، وشقت السلاحف العملاقة في الأصل طريقها إلى الجزر من البر الرئيسي عبر الانتشار المحيطي ؛ على سبيل المثال ، ترتبط السلاحف العملاقة في Aldabra Atoll و Mascarenes بسلاحف مدغشقر بينما ترتبط السلاحف العملاقة في جالاباجوس بسلاحف البر الرئيسي في أمريكا الجنوبية، ويتم مساعدة السلاحف في مثل هذا التشتت من خلال قدرتها على الطفو ورؤوسها مرفوعة ، والبقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى ستة أشهر دون طعام أو مياه عذبة.

تتكاثر سلحفاة ألدابرا العملاقة وتضع ما يصل إلى 25 بيضة مطاطية في الفترة ما بين فبراير ومايو. أثناء الجماع ، يوجه ذيل الذكر قضيبه إلى موضعه لتخصيب الأنثى ، مع استمرار الجماع لمدة 10-15 دقيقة، ويتم ترسيب البيض في عش جاف وضحل على الأرض ، مما يجعلها عرضة للإصابة تأكله الحيوانات المفترسة، ويُعتقد أن إناث السلاحف العملاقة الدابرا قادرة على وضع أكثر من بيضة واحدة في السنة، وتظهر الفراخ بعد فترة حضانة مدتها 8 أشهر.

تميل سلحفاة ألدابرا العملاقة التي تفقس إلى الظهور خلال نفس فترة الأسبوعين ، بالتزامن مع حلول موسم الأمطار، وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي في حوالي سن 30 عامًا، على الرغم من أن قلة من الأفراد يعيشون منذ أكثر من 250 عامًا ، إلا أن متوسط ​​العمر المتوقع يتراوح بين 80 و 120 عامًا.

السلاحف العملاقة في البيتنج زو

سلاحف البيتنج زوسلاحف البيتنج زو

تنظر حولك في البيتنج زو لتجد الأطفال متحلقين حول العملاق الأخضر، وهي مجموعة من السلاحف العملاقة، والذي يسير بهدوء في شوارع البيتنج زو ويتبعه الأطفال بين من يمسك ظهره والبعض الآخر يمتطيه داخل حديقة حيوان الجيزة.

السلاحف العملاقة والأطفال

سلاحف البيتنج زوسلاحف البيتنج زو

وكشف المهندس هادي إمبابي، صاحب فكرة إنشاء البيتنج زو، أن حديقة البيتنج زو تحتوي على 5 سلاحف عملاقة، يتراوح طولها ما بين 80 سم ومتر، تعتبر من أروح ما تمتلكه الحديقة.

وأكد إمبابي في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن السلاحف لها بيت مخصوص ولكن إدارة البيتنج زو قامت بالسماح للسلاحف بالتجول في سفاري مع الأطفال لتعطيهم نوع من السرور والسعادة والأطفال يتفاعلون مع السلاحف بشكل قوي أثناء طوافهم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد