اعلان

البيتنج زو.. حديقة مصرية بمواصفات عالمية لتربية الحيوانات البرية

البيتنج زوو
البيتنج زوو

لا يمكن أن تعتقد أن هذا المكان يوجد داخل حديقة حيوانات الجيزة، فهى بقعة من الغابة أو أن طفلك يتجول في الحياة البرية، فهي تتيح للأطفال أن يشاهدوا الحيوانات ويلعبوا معها و بدون أسوار أو أقفاص وجهًا لوجه ويطعموها بأنفسهم، وأن يأكل من يده وأن يدخل الطفل بيت الحيوان ليحيط به مجموعة منها، وستكشف السطور القادمة عن تجربة البيتنج زو وبالإنجليزية petting zoo.

الببغاوات.. أندر طيور العالم

للغازات البيتنج زووللغازات البيتنج زوو

تبدأ جولتك داخل البيتنج زو petting zoo مع الببغاء 'كوكي' داخل مكان يشبه القفص الكبير، حيث يمكن أن تضع كوكي على كتفك أو يدك أو كوعك، ويمكن للببغاء كوكي أن تقف بكل فخر فوق رأسك، وأن تبدأ في التغريد ومعها عدد من الببغاوات، ولا يقتصر القفص على الببغاء كوكي فقط ولكن توجد أيضًا طيور الطاووس، وهى مدربة للتعامل مع الجمهور ويمكنك أن تطعمها.

وأكد المهندس هاني إمبابي، رئيس مشروع البيتينج زو petting zoo، وصاحب فكرته، داخل حديقة حيوان الجيزة، أن تربية الببغاوات بدأت حوالي 5 ، ولكن الآن توجد مجموعة منتقاة من الببغاوات الأندر حول العالم، وأبرزها:

1-ببغاء كوكاتو النخيل:

يعد أغلى طائر شبه منقرض وأغلى الببغاوات، وموطنه الأصلي في الحياة البرية بحواف الغابات بغينيا الجديدة، وبالغابات المطيرة، وشبه جزيرة كيب يورك، وأستراليا، وكوينزلاند، وهو من أندر ما تقتنيه حديقة الحيوان.

للغازات البيتنج زووللغازات البيتنج زوو

2- ببغاء المكاو:

تعد مجموعة من ببغاوات الإقليم المداري الملونة، منها ما هو كبير الحجم وصغير أيضًا، وهى تتبع فصيلة الببغاوات الحقيقية، التي تضم العديد من الأجناس، ستة أجناس منها تسمى المكاو.

3-الببغاء الزنجباري:

هو ببغاء يتحدث ويقلد أصوات البشر، وفيه الكوكاتو أصفر الشوشة، ومجموعة من الببغاوات الأسترالية وكوكاتيل، ويعد 'كوكو' أحد البغاوات الزنجبارية التي يعشق الأطفال التعامل معها في البيتنج زو.

4-الببغاوات الأسترالية

5-كوكاتيل

الطوواويس ..ملوك متوجة

الطاووس الهنديالطاووس الهندي

الطوواويس، هى أكبر الطيور ذات الريش زاهي الألوان، الذكر يتراوح طوله من منقاره حتى نهاية ذيله من 100 إلى 115 سم (40-46 إنش)، ويزن 4-6 كجم، أما الإناث فهى أصغر حجماً يصل طولها إلى 95 سم، يتواجد الطاووس الهندي في كافة أنحاء شبه القارة الهندية.

كما يتواجد في المناطق المنخفضة الأقل جفافاً في سريلانكا، وهى تأكل من الحبوب والتوت، كما أنها قد تأكل الأفاعي والسحالي والقوارض الصغير، وتحتوي البيتنج زو على طاووسين هنديين، ويمكن للطفل أن يلعب معه وهو مدرب مثل السلاحف.

السلحفاة العملاقة.. حبيبة الأطفال

سلاحف البيتنج زووسلاحف البيتنج زوو

تنظر حولك في البيتنج زو لتجد الأطفال متحلقين حول العملاق الأخضر، لتشعر وكأنك انتقلت إلى الغابة ولست موجودًا في حديقة الحيوان، وهى مجموعة من السلاحف العملاقة، وتوجد في مجموعتين بعيدتين من الجزر الاستوائية، هما جزيرتي Aldabra Atoll و Fregate Island في سيشيل وجزر جالاباجوس في الإكوادور.

ويمكن أن يصل وزن هذه السلاحف إلى 417 كجم ويمكن أن تنمو لتصل إلى 1.3 متر (4 أقدام و 3 بوصات، وشقت السلاحف العملاقة في الأصل طريقها إلى الجزر من البر الرئيسي عبر الانتشار المحيطي؛ على سبيل المثال، ترتبط السلاحف العملاقة في Aldabra Atoll و Mascarenes بسلاحف مدغشقر، بينما ترتبط السلاحف العملاقة في جالاباجوس بسلاحف البر الرئيسي في أمريكا الجنوبية.

بين إمبابي، أن الحديقة تحتوي على 5 من السلاحف العملاقة، يتراوح طولها ما بين 80 سم ومتر، وهى لها بيت مخصوص، ولكن تتجول في البيتنج زو سفاري مع الأطفال لتعطيهم نوع من السرور.

اللاما والألبكة..حيوانات أمريكا اللاتينية

اللاما في البيتنج زواللاما في البيتنج زو

بينما تجد بجوارك أجمل حيوانات أمريكا اللاتينية، حيث تشعر وكإنك انتقلت إلى جبال الإنديز، وهما حيواني اللاما والألبكة، برقبتهم المميزة.

وتعتبر اللاما حيوان من الثدييات من فصيلة الجمليات برتبة مزدوجات الأصابع، وموطنها الأصلي في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، وكذلك في كل من إكوادور، بيرو، بوليفيا، تشيلي وشمال غرب الأرجنتين، ويصل طوله من 109 إلى 119 سم، وارتفاعها من 120 إلى 225 سم إلى فوق الرأس، وأوزانها تتراوح بين 130 إلى 155 كجم، ولها صوف كثيف، وتستخدم في النقل والأحمال الثقيلة في أمريكا اللاتينية.

بينما الألبكة حيوان من فصيلة الجمليات يعيش في أعالى جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية، على ارتفاع 3500 متر (11500 قدم) إلى 5000 متر (16000 قدم) فوق مستوى سطح البحر، ويتميز بصوفه الجميل

وتحتوي الحديقة على حيوانين من اللاما وواحدة الألبكة، حيث تُعد اللاما من مواليد الحديقة، بينما الألبكة قد تعاقدت حديقة حيوان الجيزة مع حدائق حيوان أخرى ونجحت في تبادل بعض الحيوانات والحصول على الألبكة، وتعتبر الوجبة الرئيسية لكلا الحيوانين هى الخضراوات، مثل: 'الجزر والشعير والخس والبطاطا'، بحسب إمبابي.

اللائحة في البيتنج زواللائحة في البيتنج زو

وتختلف اللاما والألبكة عن باقي حيوانات حديقة الحيوان، فهما أذكياء جدا تشعر أنهم يفهمون ويعرفون نوعية الناس بناء على سلوك الشخص، هل هو جيد أم لا، وبناء على ذلك لو ضايقه شخص يبصق عليه، يجب أن تتعامل معهم بشكل ودود، وهذه الحيوانات يحبون الجري واللعب ولهم طريقة جري تشبه جري الأطفال.

الماعز الأوروبي.. المتفاعل الأكبر مع الأطفال:

الماعز في البيتنج زوالماعز في البيتنج زو

عندما تذهب إلى بيت الماعز، وتدخل فيما بينهم تجدهم يتجمعون من حولك ويحبون اللعب معك بشكل جماعي، حيث تجد أكثر حتى أنك تشعر بأنك انتقلت لداخل الغابة وتحلت إلى طرزان والحيوانات تتجمع حولكوبين صاحب فكرة البيتنج زو، أنه ينقسم الماعز إلى نوعين:

1- الماعز الفرنسي:

يعرف باسم ماعز الألب هذه السلالة متعددة الألوان ولا توجد بها علامات. تمتاز بآذان وقرون منتصبة، ووجه مقعر، ونشأت في جبال الألب الفرنسية، ويبلغ وزن الناضجة منها 57كجم،,تتنوع ألوانها بين الأبيض والرمادي والبني والأسود. 

2-الماعز الأسيوي:

ينتشر من أوروبا إلى آسيا الصغرى، وهو سلف الماعز المستأنس الذي تتحدر منه جميع السلالات الأليفة اليوم، ومنه السلالة المواعزية التي تنتشر في الحياة البرية من تركيا حتى أفغانستان، وسلالة شيلتان وتعيش في باكستان، مهددة بدرجة قصوى، حيث لم يتبق منها إلا 500 رأس حاليّا.

الماعز في البيتنج زوالماعز في البيتنج زو

وأوضح إمبابي، أن الماعز الفرنسي عنيف وعصبي قوي ويحب يسيطر على المكان يحب يتحرك، كان الفرنساوي الأصعب في الترويض واستغرق فترة حتى اعتاد على الناس في petting zoo، ولكنه بعد التدريب أصبح أشجع في التعامل مع الناس، والنوع الثاني هو الماعز الأسيوي، وهو ماعز هجين ولونه يتراوح ما بين الأبيض والبني، وهذا النوع كانت طباعه أهدأ ولم يستغرق وقت طويل في التأقلم في التعامل مع الناس.

الإيل الأوروبي ..حيوان ذو معاملة خاصة

الإيل الأوروبيالإيل الأوروبي

ويعتبر الأيل الأوروبي، هو الأقرب في تعاملاته من البشر؛ لأنه يعتبر المكان الذي يجلس فيه هو مملكته الخاصة، وهو بيت يتحكم فيه الذكور، ولا تشعر الإناث بالأمان إلا مع وجود الذكور في المنزل، ولذلك بدأ تدريبهم بالتودد للذكر والتقرب منه، خاصة وأنه بعد قدومه للبيتنج زو كان قلقًا للغاية على أسرته، وسرعان ما تم تدريب الإيل على التعامل مع الناس، وهو حيوان له طقوسه الخاصة فهو يحب التودد له والاحترام في المعاملة.

ويتميز الأيل الأوروبي بأنه لا يتعامل مع من يعبس في وجهه أو من يصرخ له، فهو من الحيوانات التي تحتفظ بقدر عالي من الكبرياء، كما يُعد أصعب موسم عند الإيل هو موسم التزاوج؛ لأن مزاجه يكون عصبيًا، وهو لا يلعب مثل باقي الحيوانات، ولكن يمكن أن تطعمه وتلمسه وتتصور معه.

الباشاروش..محب الماء

الباشاروشالباشاروش

تجد في نهاية البيتنج زو حيوان الباشاروش، يُعرف بطائر الفلامينجو أو النحام، يُصنّف من الطيور المائية، ويتميز بأرجله الطويلة وريشه الوردي اللون، وكلمة فلامينجو ذات أصل برتغالي أو إسباني وتعني 'ريش ذو لون أحمر كالدم'، تتراوح أوزانه بين 4.4 إلى 8.8 رطل، وطولها ما بين 3.5 إلى 5 أقدام، ويوجد البشاروش في الحياة البرية داخل المسطحّات المائية الضحلة، والتي تشمل المستنقعات والجزر والبحيرات، ويتواجد على طول سواحل إفريقيا وجنوب غرب آسيا وجنوب أوروبا وفي سواحل الأمريكتين والكاريبي.

وقال عنه إمبابي، إنه حيوان جميل المظهر ويتسم بحركاته المميزة للأطفال، مثل الوقوف على قدم واحدة وغيرها من الاستعراضات المحببة للأطفال.

أسماك الزينة

أسماك الزينةأسماك الزينة

وتنتصف البيتنج زو مجرى مائي جميل، مثل الأسماك، حيث يمكن للأطفال أن يلقوا لها الطعام وهى تتجمع من حوله، حيث تضيف للحديقة بعدًا جماليًا لا نظير له.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (1-1) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | تقدم أهلاوي