اعلان

العلماء يفسرون سبب "نفضة الجسم" قبل الدخول في نوم عميق

الغوة
الغوة

هل سبق وأن استيقظت قبل انجرافك إلى النوم على رعشة غريبة تحدث لجسمك؟ لا داعي أبدًا للقلق فهذا الأمر يطلق عليه اسم "انتفاضة النوم" وهو شائع، ويتفق العلماء على أنه طبيعي تمامًا ولا داعي للقلق منه.

ويقول المدير الطبي الدكتور ويليام كوهلر، من معهد فلوريدا المختص في أبحاث النوم، إن ما يصل إلى 70 ٪ من الناس يحدث لهم حالات الارتعاش هذه، وأيد ذلك جيمس كي والش، المدير التنفيذي وكبير العلماء في مركز أبحاث وبحوث طب النوم في سانت لوك.

وأوضح والش لشبكة "NBC News": 'أن رعشة النوم أمر طبيعي تمامًا ويكاد يكون عالميًا، وإنه ينطوي على تجربة كاملة للجسم حيث تتقلص عضلاتك وبالتالي ترتعش أطرافك أو يحدث تشنجات في جسمك".

وتابع: "تحدث بشكل عام أثناء الانتقال بين اليقظة والنوم، في الأساس، عندما ينام الجسم، فإنه يتحرك على مراحل مختلفة، المرحلة الأولى، ينام الجسم من الخلف، ثم تحدث المرحلة الثانية والثالثة حتى ينتقل الجسم إلى نوم حركة العين السريعة؛ وهذه المرحلة النهائية عندما تحدث الأحلام.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ستار" البرطيانية، تحدث "نفضة النوم" بين المرحلة الأولى من النوم والاستيقاظ، يستمر الحدث ما بين نصف ثانية أو أقل ولا يعتبر خطيرًا.

وتحدث رافائيل بيلايو، اختصاصي النوم في مركز ستانفورد لطب النوم، إلى موقع "MIC" حول هزات النوم وادعى أنك ستلاحظها عادةً بسبب تحريك ذراعيك أو ساقيك.

وتعد الهزات المفاجئة علامة على أن الشخص محروم من النوم ولكنك تجبر الجسم على البقاء مستيقظًا عندما لا يريد ذلك، وعندما تحدث الحركات اللاإرادية، فهذه علامة على أن الجسم سينتقل مباشرة من المرحلة الأولى من النوم إلى حركة العين السريعة عند الغفوة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر (0-1) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | جوووووول فيوتشر