اعلان

قبل موكب المومياوات الملكية.. 5 مراحل في حياة حتشبسوت أقوى امرأة جلست على عرش مصر

حتشبسوت
حتشبسوت

تعتبر أبرز ملكات موكب المومياوات الملكية وأقوى نساء مصر القديمة، والتي حكمت بلاد الكنانة في أقوى مراحلها ووصلت سفنها إلى القرن الأفريقي وحفرت معبدها في الجبل، هي الملكة حتشبسوت.

من هي حتشبسوت

كشفت مي إبراهيم زكي، أستاذ مساعد التاريخ والحضارة المصرية القديمة كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان، أنه كانت حتشبسوت هي ابنة الملك تحتمس الأول والتي تزوجت بعد وفاة أبيها من شقيقها تحتمس الثاني، واقتسمت معه الحكم ولكن زوجها لم يدم طويلاً، حيث عاش سنتين، وتزوج على حتشبسوت سيدة من عامة الشعب وانجب منها طفل هو تحتمس الثالث.

إنفرادها بالحكم

حتشبسوت

وأكدت زكي في كتابه تاريخ مصر الفرعونية ومناطقها الأثرية، أنه أعلنت حتشبسوت نفسها وصية على تحتمس الثالث، وقامت بعدة إجراءات لتأكيد هيمنتها على الحكم منها، قصة الولادة الإلهية، وأنها ابنة مباشرة للإله آمون، وإعلانها أن والدها تحتمس الأول اختارها لتكون ملكة مصر، وأنه لم يكن مقتنعاً باخيها، وقبرت مقبرة أخيها ووضعت فيها تابوت لها.

معبد الدير البحري

معدب الدير البحري

كان أهم بناء في عصر الملكة حتشبسوت هو معبد الدير البحري، وهو معبد حفر في الصخر بالكامل، وبناه المهندس سنموت على طراز معبد مونتوحتب الثاني، وسجلت عليه أهم أعمالها.

رحلة بلاد بنت

رحلة بلاد بنط

كانت أهم رحلاتها هي الرحلة لبلاد بونت، وهي تعني أرض الله، وهي رحلة تجارية من 5 مراكب بقيادة القائد المصري نحسي، وهي أحضرت منتجات مثل سبائك الذهب والعاج والبخور وجلود الحيوانات، وتميزت هذه الرحلة برسمها بالكامل على جدران معبد الدير البحري.

رحلة المسلتين

وكانت آخر الرحلات الهامة لحتشبسوت هي الرحلة التي أحضرت فيها مسلتين من الجرانيت الوردي من أسوان وإقامتهما في معبد الكرنك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر