اعلان

4 طرق فعالة لعقاب الطفل عند تقصيره في واجباته

طرق العقاب للطفل عند تقصيره في واجباته
طرق العقاب للطفل عند تقصيره في واجباته
كتب : منة حسين

بدأ العام الدراسي الجديد لهذا العام، ويبحث الوالدين عن الطرق السليمة لتنشئة أطفالهم بأسلوب سوي، وتتعرض كل أم في هذة الفترة لعوائق عديدة بسبب تقصير طفلها في حل واجباته.

في كثير من الأحيان يحتاج الأبناء إلى اهتمام مختلف عن كافة الأشياء التي يمتلكها الوالدين، ومن خلال هذا التقرير سنعرض لكم أفضل طرق عقاب الاطفال تعرف عليها:

سحب الامتيازات

منع الطفل من الامتيازات المتوفرة له تجعله يتراجع عن أفعاله السيئة، ويمكن سحب الأجهزة عند تقصير الطفل في واجباته الدراسية أو تقليص وقت مشاهدته لها.

التجاهل

تجاهل الطفل ورفض التحدث معه والامتناع عن التواجد في المكان الذي يجلس فيه؛ يجعله يتأثر ويسعى لإرضاء الوالدين والاعتذار منهما.

قميص العقاب

تخصص الأم قميص متهالك وتُعرف الطفل أنه يقوم بارتدائه عند فعل سلوكيات غير محببة، وبمجرد فعل الخطأ تجعله يرتديه فيبدأ الطفل بتحسين أفعاله.

منحه مُهلة

يفضل أن تعطي الأم لطفلها وقت كي يستوعب خطأه، والابتعاد عن إجباره على الإصلاح السريع له، فبعض الأطفال يسعون لإصلاح أخطائهم بمجرد التفكير فيها.

بدائل العقاب للأطفال

تتمكن الأم من جذب أبنائها وجعلهم يحسنون أفعالهم وسلوكياتهم بترك طرق عقاب الاطفال المدمرة واختيار البدائل المناسبة؛ كالآتي:-

الحديث معه: عندما يبادر الطفل بعمل فعل سيئ، يُفضل سماعه وفهم الأسباب التي جعلته يلجأ لهذا الفعل، وتركه يتكلم يجعل الوالدين يتفاهمان أفعاله.

علاج المشكلة: عند قيام الطفل بعمل سيئ كسب أصدقائه أو أخذ أغراضهم، يكون لديه مشكلة معهم ويفضل حلها بدلًا من اللجوء تعنيفه.

المشاركة بالأعمال: يفضل إلزام الطفل ببعض الأعمال المناسبة لبنيته الجسدية عند ارتكابه للأخطاء، كبديل القسوة والعقاب.

مراعاة المشاعر: تعريف الطفل بالمشاعر السيئة التي تتملك الآخر عند إحداث مشكلات معه، فيشعر بالتأنيب ولا يعود لفعل مشاكل معه.

تزويده بالثقة: إعلام الطفل بأنه كبير في عينيك، ولا تتوقع منه الأفعال المرفوضة تجعله يخجل من التفكير في فعلها عندما يتعرض لها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً