اعلان

العالم يحتفي بيوم القطب الجنوبي .. تعرف علي قصة الاحتفال

القطب الجنوبي
القطب الجنوبي

يحتفي العالم كله في مثل هذا اليوم الـ 14 من شهر ديسمبر في كل عام بيوم القطب الجنوبي، حيث وصل في مثل هذا اليوم من عام 1911 أول شخص تطأ قدماه في القطب الجنوبي وكان يدعى 'رونالد أمندشن'، ثم تبعه روبرت فالكون مع عدد من رفاقه في يوم الـ 12 من شهر يناير عام 1912، والذين لقوا مصرعهم في طريقهم للعودة إلى أرض الوطن.

تقع القارة القطبية الجنوبية والتي تسمى بـ 'أنتاركتيكا' في أقصى جنوب الكرة الأرضية، والتي تعتبر خامس أكبر القارات في العالم كله، حيث تبلغ مساحتها نحو 14,000,000 كيلومتر مربع.

القطب الجنوبي

وفي مثل هذا اليوم من عام 1911 وصلت مركز القارة المتجمدة بعثة بقيادة المستكشف النرويجي روالد أموندسن مع فرقته، ثم تبعهم بعد ذلك بعثة بقيادة المستكشف البريطاني روبرت سكوت، والذي توفي مع جميع أفراد بعثته في طريقهم للعودة.

وهناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن أول من أكتشف القطب الجنوبي قائد إحدى مراكب الصيد وذلك في عام 1820 وكان يدعى جون ديفيس، وبعدها توالت الرحلات الاستكشافية لهذه القارة.

وقام الأدميرال الأمريكي الذي يدعى ريتشارد إيفلين عام 1928 برحلات استكشافية في كل من القطب الجنوبي والشمالي، وكان ذلك تحت قيادة الأسطول البحري الأمريكي، ثم سافر بعد ذلك بالطائرة.

القطب الجنوبي

وفي عام 1959 خضعت القارة الجنوبية لإحدى المعاهدات الدولية والتي تسمى 'معاهدة أنتاركتيكا'.

والتي تنص على ألا يجب أن تكون تلك الرحلات الاستكشافية في هذه المنطقة حكرا على دولة معينة دون غيرها بشكل عام.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة)