اعلان

أحداث السادس عشر من رمضان.. أبرزها وفاة السيدة عائشة

أحداث السادس عشر من رمضان
أحداث السادس عشر من رمضان

عدد من الأحداث الهامة وقعت في مثل هذا اليوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك، والتي أبرزها وفاة السيدة عائشة، ونستعرض بشكل يومي خلال شهر رمضان للعام الهجري 1444، أهم الأحداث التاريخية البارزة التي وقعت في هذا الشهر المبارك.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أحداث السادس عشر من رمضان، والتي أبرزها أبرزها وفاة السيدة عائشة.

أحداث السادس عشر من رمضان

2 هجريًا

في عام 2 هجريًا وصول الرسول صلى الله عليه وسلم وجيش المسلمين إلى بدر، وإذا بكفار قريش قد سبقوهم إليها، وقد نزلوا بالعدوة القصوى من المدينة، وهو تحديدًا الجانب الجنوبي من بدر، ونزل الرسول وأصحابه بالعدوة الدنيا من المدنية، وكان الجانب الشمالي من بدر، من أجل الاستعداد للموقعة الحاسمة بين الطرفين.

58 هجريًا

توفيت السيدة عائشة رضى الله عنها، زوجة الرسول وأم المؤمنين، في مثل هذا اليوم في الـ 16 من رمضان عام 58 هجرية الموافق عام 678 ميلادية، وجمعت السيدة عائشة بين جميع جوانب العلوم الإسلامية، وقال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، إن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، وكانت السيدة المفسرة العالمة المحدثة الفقهية.

أحداث السادس عشر من رمضان أحداث السادس عشر من رمضان

385 هجريًا

نادى الفاطميون في مثل هذا اليوم في السادس عشر من رمضان عام 385 هجريًا، في القاهرة لكل من كان من أهل السلاح أن يخرج من أجل أّخ رزقه، وذلك من من أجل حشد العساكر لحراسة النواحي البعيدة، من الشام، بعد زيادة تهديد الروم البيزنطيين للبلاد الشامية.

394 هجريًا

أمر الخليفة الحاكم بأمر الله بعزل القاضي الحسين بن النعمان، في مثل هذا اليوم عام 394 هجرية، بعد أن تضايق من علو نفوذه واستكباره.

409 هجريًا

لأول مرة في مثل هذا اليوم عام 409 هجريًا، يصوم المسلمون في كشمير، وهذا بعد أن زحف القائد محمود بن سُبُكْتِكِيْن الغزنوي إلى تلك البلاد، وبعد وصوله إلى حدود الولادية، خرج إليه الحاكم ورحب به وأسلم على أيديدهم بدون أي قتال، وصام وقتها هو وشعبه ما تبقى من رمضان.

845 هجريًا

في مثل هذا اليوم عام 845 هجرية الموافق الـ 27 من يناير عام 1442 ميلادية، توفي أحمد بن على المقريزي، وهو المؤخر المعروف، وصاحب كتاب 'المواعظ والاعتبار فى ذكر الخطط والآثار'، وله الكثير من الكتب الآخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً