اعلان

حكاية أكلة.. أصل كل طبق على مائدة المصريين في عيد الأضحى

أكلات عيد الأضحى
أكلات عيد الأضحى

تتميز مائدة المصريين في عيد الأضحى المبارك، بأنواع مختلفة من الأكلات الدسمة التي تكون اللحوم الحمراء هي المكون الرئيسي فيها، حيث يحرص البعض على تناول الرقاق باللحم، بينما يفضل البعض الآخر تناول فتة اللحم بالثوم والخل، في حين هناك مجموعة كبيرة تنتظر يوم عيد الأضحى فقط لتناول ما يقال عنه 'حلويات اللحوم'، وهي عبارة عن مزيج من الفشة والطحال والممبار، لكن هل سئل نفسك هو أصل هذه الأكلات وبداية ظهورها وسر حب المصريين لها.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، حكاية أكلة، وما هو سر كل طبق على مائدة المصريين في عيد الأضحى المبارك.

حكاية أكلة

فتة اللحم بالخل والثوم

تعتبر فتة اللحم بالثوم والخل من الأكلات الأساسية في كثير من بيوت المصريين يوم عيد الأضحى المبارك، وهي عبارة عن طبق به أرز وخبز محمص ومغطى بصلصة الطماطم والخل والثوم، وفوقه قطع متوسطة الحجم من اللحم، يفضل كثير من الأشخاص الفتة المصري، طوال العام وليس عيد الأضحى فقط.

بحسب ما ذكر في إحدى الروايات المثارة عن حكاية الفتة المصري وأصلها، أنها سميت بهذا الاسم لأنها تطهي بفتات الخبز، وكان يتم تقديمها للملوك والأمراء في مصر القديمة.

أكلات عيد الأضحى أكلات عيد الأضحى

ونقشت على جدار معبد 'سوبيك' أول وصفة فتة عرفها التاريخ، وكانت مكتبة هكذا: 'قام الكاهنة كارا بـ ذبح خروف وحشته بالبصل والبرغل وزينته بالباذنجان المقلي، وبجانبه قطع العيش المضاف إليه الثوم والخل والبصل والمرقة ووزعته في عيد الإله'.

أصبح طبق الفتة من الأكلات الشعبية المميزة التي قام باستعدادها الفاطميون بقوة ثم أضافوا إليها الصلصة، وكانوا يحرصون أيضًا على توزيع أطباق الفتة في عيد الأضحى مع لحم الأضاحي.

الرقاق

تعتبر صينية الرقاق المضاف إليها اللحم المفروم، من الأكلات المميزة في عيد الأضحى لدى المصريين، ويعود أصلها إلى تركيا والدولة العثمانية، إذ إنه كان في هذا العصر، الرقاق نوع من أنواع الخبز الذي يتم صناعته من الماء والدقيق والملح، ويكون خبزه على شكل دائري.

أكلات عيد الأضحى أكلات عيد الأضحى

وانطلق الرقاق من المطبخ العثماني إلى السوري، والذي أضافوا عليه الزعتر والجبن، حتى وصل مصر بعد اختلاط العثمانيين بهم، ولكن كان عبارة عن خبز فقط، بينما أبدع المصريون في طهية مع اللحم وأصبح من الأكلات المفضلة في عيد الأضحى.

حلويات اللحوم

يفضل فئة كبير من المصريين تناول حلويات اللحوم في يوم عيد الأضحى، والتي تكون عبارة عن ممبار وكوارع وكرشة وفشة وطحال، وهناك رواية تقول إن هذه الأكلة تعود إلى المطبخ العثماني، وكانت من الأكلات الأساسية لدى السلاطين والملوك، وكان اسمها ' الأكارع'.

أكلات عيد الأضحى أكلات عيد الأضحى

وسافرت هذه الأكلة من المطبخ العثماني إلى مصر وبلاد الشام والعراق، وعرفت بوجبة الفقراء هنا لأنها أرخص مقارنة بأسعار اللحوم.

وهناك رواية ثانية تقول إن أصل أكلة الممبار قبائل البدو في مصر، ثم انطلقت إلى المغرب والخليج العربي، في حين تعود أكلة الكوارع إلى الفراعنة، إذ كانت تعرف بأكلة المحظوظين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مصري رفيع المستوى: مصر تحذر من تفاقم الوضع الإنساني المتردي في غزة