اعلان

بداية أيام الكلب.. الأكثر سخونة في فصل الصيف حول العالم

أيام الكلب
أيام الكلب

لا يعلم الكثير من الأشخاص أن هناك أيام خلال فصل الصيف، يطلق عليها اسم 'أيام الكلب'، والتي تصل مدتها إلى 40 يومًا، وهناك أقاويل كثيرة حول هذه الأيام، منها أن عبارة عن أيام شديدة الحرارة وغير مناسبة للكلاب على الإطلاق، بينما تقول مصادر أخرى، إن هذه الأيام مرتبطة بالطقس الذي يؤثر على الكلاب ويصيبهم بالجنون.

بداية أيام الكلب

وتعتبر أيام الكلب الأشد حرًا في فصل الصيف، وتتكون من 40 يومًا، في شهري يوليو وأغسطس، وتشمل مناطق نصف الأرض الشمالي، أما في النصف الجنوبي تكون في في شهري يناير وفبراير.

وقال موقع الدورية الأمريكي، إن اسم هذه الأيام الغريب يعود إلى الرومان، الذين ربطوا بين حرارة الشمس ودرجات الطقس المرتفعة، وظهور 'سيريوس' والمعروف بـ الشعرى اليمانية، وهو ألمع نجمع مرئي من أي مكان في الأرض، والمصنف أيضًا ضمن كوكبة الكلب الأكبر، وعند قدوم فصل الصيف، يشرق نجم الشعري اليمانية ويغرب مع الشمس.

أيام الكلب أيام الكلب

ويقترن النجم بالشمس على وجه التحديد في يوم 23 يوليو، ولأنه شديد السطوع، اعتقد الرومان القدماء أنه ينبعث منه حرارة بالفعل، ولهذا يضيف إلى دفء الشمس، وهو الأمر الذي يمثل امتداد طويل للطقس الحار، وأشاروا إلى هذا التوقيت بأيام الكلب، وبهذا فإن مصطلح أيام الصيف للكلب تعني 20 يومًا قبل و20 يومًا بعد اقتران النجم مع الشمس، أي من 3 يوليو إلى 11 أغسطس.

أيام الكلب أيام الكلب

وتعتبر هذه الأيام هي الأشد حرًا في فصل الصيف، ولكن درجات الحرارة العالية لا ترجع إلى اقتران أي إشعاع مضاف من نجم الشعري، إذ إن حرارة الصيف ببساطة بسبب مباشرة ميل الأرض، حيث إنه في فصل الصيف، يتسبب ميل الأرض في اصطدام أشعة الشمس بزاوية أكثر مباشرة.

ولفترة زمنية طويلة على مدار اليوم بأكمله، وهذا يفسر أن هذه الأيام هي الأطول والأكثر سخونة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه