اعلان

فضل صيام عاشوراء وأهم العبادات والأدعية المستجابة.. اغتنم الأجر

صيام عاشوراء
صيام عاشوراء

تصدر صيام عاشوراء محرك البحث الأكثر شهرة 'جوجل'، في الساعات القليلة الماضية، بعد إعلان دار الإفتاء المصرية أن اليوم الخميس هو يوم تاسوعاء وغدّا الجمعة هو يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي نجى فيه الله سبحانه وتعالى، سيدنا موسى من بطش فرعون وجنوده.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، فضل صيام يوم عاشوراء وأهم العبادات والأدعية فيه من أجل اغتنام الأجر.

موعد يوم عاشوراء

يحل اليوم العاشر من العام الهجري الجاري 1445 يوم الجمعة، الموافق الـ 28 من شهر يوليو، ويحرص عدد كبير من المسلمين على صيام تاسوعاء اليوم الخميس الموافق الـ27 من يوليو، بالإضافة إلى يوم عاشوراء الجمعة.

سبب صيام عاشوراء

أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بصوم يوم عاشوراء من كل عام، حيث إنها عندما دخل على رجل يهودي ووجده صائمًا، سأله النبي عن سبب الصيام، وأجابه اليهودي: 'احتفالا بنجاة سيدنا موسى عليه السلام وقومه من عذاب فرعون، فهو شكر لله'، ليرد النبي صلى الله عليه وسلم: 'أنا أولى بموسى منكم'، وصام هذا اليوم كما أوصى المسليمن أيضًا بصيامه، بالإضافة إلى يوم الـ 9 من محرم من أجل مخالفة اليهود.

صيام عاشوراءصيام عاشوراء

فضل صيام عاشوراء

روي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، عن فضل صيام يوم عاشوراء: 'صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله' رواه 'مسلم' في صحيحه

وصيام يوم عاشوراء يُشير إلى أن أي مسلم يصوم هذا اليوم، فإنه يفوز بتكفير ذنوب السنة الماضية، لهذا يجب على كل مسلم أن يكون حريصَا على صيامه وذكر الله سبحانه وتعالى كثيرًا وإخراج صدقة.

أهم العبادات في يوم عاشوراء

_ ذكر الله تعالى بكثير.

_ الدعاء عند الإفطار.

_ الصلاة على أوقاتها.

_ الحرص على صلاة النوافل.

_ إخراج صدقة.

_ تجنب البغض والكراهية.

_ الدعاء بكثرة.

_ الاستغفار.

_ قراءة ما تيسر من القرآن الكريم.

صيام عاشوراءصيام عاشوراء

أدعية مستجابة في يوم عاشوراء

'لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين'

'اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار'.

'اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت'.

'اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس'.

'يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم'.

'اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار، ربِّي إنَّه يوم عاشوراء، يوم مبارك فاللهم في يوم عاشوراء، اجعلني ممّن رضيت عنه وقبلت عمله، وأطلت عمره، وأحييته بعد الموت، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (1-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | استراحة