اعلان

كيف يُدفن الموتى في الفضاء؟.. حقائق مذهلة

كيف يُدفن الموتى في الفضاء؟
كيف يُدفن الموتى في الفضاء؟

توفي 20 شخصا خلال أكثر من 60 عامًا من استكشاف البشر للفضاء، بما فيهم 14 في حوادث بين عامي 1986 و2003، 3 رواد خلال مهمة سويوز 11 عام 1971، و3 في حريق منصة إطلاق أبولو 1 في عام 1967.

ويُثير عدد الوفيات التي حدثت حتى الآن الاهتمام الكبير، بالنظر إلى تعقيدات رحلات الفضاء البشرية، وتخطط وكالة ناسا لإرسال طاقم إلى القمر عام 2025 ورواد فضاء أيضًا إلى المريخ في العقد المقبل.

ومع زيادة شيوع السفر إلى الفضاء، أصبحت الرحلات الفضائية التجارية أمرًا روتينيًا، ولكن هناك زيادة أيضًا في احتمالية وفاة شخص ما في طريقه، وهو الأمر الذي يُثير تساؤلات عدة، أبرزها ماذا يحدث للجسد إلى توفي شخص ما في الفضاء.

في هذا الصدد قال إيمانويل أوركويتا، الطبيب بمعهد الأبحاث الانتقالي لصحة الفضاء، في تصريحات صحفية، إنه وفريقه يسعون إلى التأكد من أن المستكشفين الفضائين يتمتعون بصحة جيدة خلال مهامهم.

كيف يُدفن الموتى في الفضاء؟كيف يُدفن الموتى في الفضاء؟

وأضاف أنه إذا توفي شخص في مهمة تدول حول الأرض المنخفضة، على سبيل المثال محطة الفضاء الدولية، فإنه يمكن للطاقم إعادة الجثمان إلى الأرض في كبسولة خلال ساعات قليلة، ولكن إذا حدث هذا على سطح القمر، يمكن للطاقم العودة إلى الأرض مع الجثمان في غضون أيام قليلة، حيث تتبع وكالة الفضاء ناسا بروتوكولات معينة للتعامل مع مثل هذه الحالات.

وقد لا يكون الاهتمام الرئيسي لناسا هو الحفاظ على الجثة، نظرًا للعودة السريعة، بل على الأحرى ضمان عودة الطاقم المتبقي بشكل آمن إلى الأرض، وقد تكون الأمور مختلفة تمامًا إذا توفي رائد فضاء تبلغ رحلته 300 مليون ميل إلى سطح المريخ.

كيف يُدفن الموتى في الفضاء؟كيف يُدفن الموتى في الفضاء؟

وقد لا يتمكن الطاقم من إعادة الجثمان إلى الأرض، وهذا بسبب المسافة الهائلة والتحديات التقنية المرتبطة بذلك، ومن المحتمل أن يتم تجميد الجسم في المركبة الفضائية، أو بقائه في مكانه حتى عودة مهمة استرجاع المركبة في المستقبل إلى الأرض.

ويتطلب التعامل مع الموتى في الفضاء التحضير المسبق وعدد من الإجراءات الدقيقة، حيث يجب على البعثات الفضائية ووكالات الفضاء التخطيط المسبق لهذا السيناريو، بالإضافة إلى ضمان توفر الموارد والمعدات اللازمة للتعامل مع حالات الوفاة في الفضاء.

ويُذكر أن هناك عدد من الأبحاث والدراسات التي تجري حول تطوير تقنيات التعامل مع الموتى في الفضاء بشكل أفضل، مثل تقنيات حفظ الجثث ثم التخلص منها بشكل آمن في الفضاء الخارجي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟