اعلان

مبلغ مالي كبير لمن يستطيع حل مسألة رياضية حيرت العلماء لسنوات طويلة.. ما القصة؟

مبلغ مالي كبير لمن يستطيع حل مسألة رياضية حيرت العلماء لسنوات طويلة
مبلغ مالي كبير لمن يستطيع حل مسألة رياضية حيرت العلماء لسنوات طويلة

عرض معهد كلاي للرياضيات في كامبريدج، ماساتشوستس، جائزة مالية قدرها مليون دولار لمن ينجح في حل مسألة رياضية صعبة حيرت العلماء لسنوات طويلة.

وتعتبر فرضية ريمان، التي اقترحها عالم الرياضيات الألماني برنارد ريمان لأول مرة عام 1859، واحدة من أصعب المسائل الرياضية التي لم يتمكن أحد من حلها، بحسب ما ورد في صحيفة 'نيويورك بوست'.

تعتمد الفرضية في التفاصيل على دالة زيتا لريمان، المنسوبة إلى برنارد ريمان، والتي تنص على: 'أن الجزء الحقيقي من كل صفر غير بديهي في دالة زيتا لريمان هو 1/2'.

أما الإجابة عن فرضية ريمان، ببساطة 'نعم' أو 'لا'، إلا أن هناك الكثير من الطرق الافتراضية للوصول إلى الحل وجميعها صعب للغاية، حيث إنه إذا كانت الإجابة نعم، سيكون لذلك آثار كبيرة على نظرية الأعداد والتشفير، وهناك أيضًا الكثير من الأدلة التي تدفع علماء الرياضيات للأعتقاد بأن فرضية ريمان صحيحة، لكنها لا تزال بحاجة إلى إثبات.

مبلغ مالي كبير لمن يستطيع حل مسألة رياضية حيرت العلماء لسنوات طويلةمبلغ مالي كبير لمن يستطيع حل مسألة رياضية حيرت العلماء لسنوات طويلة

وإذا كانت النظرية صحيحة، فسوف توفر رؤى رائدة حول عمل الأعداد الأولية، حيث أوضح عالم الرياضيات مات باركر عام 2010، أن البخراء مهووسون بالأعداد الأولية لأنها أساس جميع الأعداد الأخرى.

وأوضح أن الأعداد الأولية في الرياضايات تشبه الذرات في الكيمياء.

وتابع: 'يتم بناء كل شيء من هذه الوحدات الأساسية، ويمكنك التحقق من سلامة شيء ما من خلال إلقاء نظرة فاحصة على الوحدات التي تم تصنيعه منها'.

وقال بيتر سارناك، عالم الرياضيات الجنوب إفريقي: 'إذا لم تكن (فرضية ريمان) صحيحة، فإن العالم سيكون مكاناً مختلفاً تماماً'.

وتابع: 'بطريقة ما، سيكون الأمر أكثر إثارة للاهتمام إذا كانت خاطئة، لكنها ستكون كارثة لأن بنينا الكثير حول افتراض حقيقتها'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً