اعلان

ماذا وجدت "ناسا" بعد حفرة 10 أمتار فوق سطح القمر؟

ناسا تكشف سر حفرة الـ 10 متر فوق سطح القمر
ناسا تكشف سر حفرة الـ 10 متر فوق سطح القمر

أظهرت مجموعة من الصور نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية 'ناسا'، أن مركبة الفضاء الروسية لونا-25 والتي فشلت في الهبوط على القطب الجنوبي للقمر، قد خلفت حفرة اتساعها 10 أمتار عندما تحطمت الشهر الماضي بسبب مشكلة فنية.

وفشلت لونا-25، والتي تعتبر أول مهمة روسية للقمر في 47 عامًا، في الهبوط في يوم الـ 19 من أغسطس الماضي، في الهبوط عندما خرجت عن السيطرة وتحطمت على القمر، وهو الأمر الذي ساعد في تسليط الضوء على التراجع في قطاع الفضاء في روسيا، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي الذي كان صاحب أحد أقوى برامج الفضاء في العالم كله.

ناسا تكشف سر حفرة الـ10 أمتار فوق سطح القمر

وصورت المركبة المدارية الاستطلاعية القمرية 'إل.آر.أو'، حفرة جديدة على سطح القمر وخلصت إلى أنها على الأرجح في موقع تحطم لونا-25.

ناسا تكشف سر حفرة عمقها الـ 10 متر فوق سطح القمر ناسا تكشف سر حفرة الـ '10 متر' فوق سطح القمر

وقالت ناسا: 'الحفرة الجديدة قطرها نحو عشرة أمتار، وبما أن الحفرة الجديدة قريبة من نقطة الاصطدام المُقدرة للمركبة لونا-25 فقد خلص فريق إل.آر.أو إلى إنها على الأرجح نتجت عن تلك المهمة وليست لسبب طبيعي'.

وقالت موسكو بعد التحطم، إن لجنة وزارية خاصة تشكلت للتحقيق في أسباب ما جرى.

وعلى الرغم من أن الكثير من المهمات إلى القمر لا تكلل عادة بالنجاح، إلا أنه يبرز الفشل في المهمة تراجع القدرات الفضائية لروسيا منذ أيام مجدها خلال المنافسة وقت الحرب الباردة عندما كانت موسكو أول من أطلق قمرا صناعيا يدور حول الأرض، وهو سبوتنيك 1، في عام 1957 كما أصبح رائد الفضاء السوفيتي يوري جاجارين أول إنسان يسافر إلى الفضاء عام 1961.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | خروج شلبي