اعلان

كاتب كويتي يُحدث جدلًا حول بث دعاء السفر على متن الرحلات الجوية.. "يُرعب الركاب"

رحلة جوية
رحلة جوية

أثار محمد الرميحي، الكاتب الكويتي الشهير، حالة واسعة من الجدل على مدى الأيام القليلة الماضية، بسبب انتقاده بث دعاء السفر على متن الطائرة، إذ هاجمه عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كاتب كويتي يُحدث جدلًا حول بث دعاء السفر على متن الرحلات الجوية، حيث قال إنه يُرعب الركاب.

كاتب كويتي يُحدث جدلًا

واعتبر الكاتب الكويتي وصاحب كتاب 'مجلس التعاون الخليجي ـ يا منزلاً لعب الزمان بأهله'، أن بث دعاء السفر على متن عدد من الرحالات الجوية، يُثير الرعب في نفوس المسافرين على متن الطائرة.

وقال خلال مشاركته منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية، بداية الأسبوع في الدوحة، إن بعض خطوط الطيران في المنطقة تفرض قبل إقلاع الطائرة دعاء الركوب الذي كان مناسب لعصره، حين كان الناس يركبون الجمال من أجل انتقالهم من مكان إلى أخر، ويواجهون أيضًا طرق شديدة الخطورة، وهو الأمر الذي يبرر الدعاء، أما السفر بالطائرة بحسب قوله، لا يحتاج إلى هذا.

كما أشار الرميحي إلى أن وسائل السفر الحديثة تضم أفراداً من مجتمعات وثقافات أخرى مختلطة، حيث إنه قد ينظر بعضهم إلى ذلك الدعاء على الأقل نظرة استغراب ودهشة.

وقال الكاتب الكويتي الشهير، إنه طلب ذات مرّة من الخطوط الجوية الكويتية عدم بث هذا الدعاء، بسبب أنه يخيف المسافرين، ويذكّرهم بوعثاء السفر وكآبة المنظر، لكن الشركة قابلت طلبه بالرفض، بسبب احتمال اعتراض مجلس الأمة على ذلك، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

إلا أن تصريحات الرميحي الذي أغنى المكتبة العربية بمجموعة مهمة من الكتابات النقدية، والذي تعتبر دراساته عن منطقة الخليج العربي رائدة في هذا المجال، لم تمر مرور الكرام، حيث وجهت له الكثير من الانتقادات سواء عبر وسائل التواصل أو من قبل بعض الكتاب الكويتيين، في مقدمتهم الشاعرة سعدية مفرح.

في المقابل، لم يدلِ الكاتب الكويتي الشهير بأي تعليق.

يشار إلى أن الرميحي ألّف العديد من الكتب حول مجتمعات الخليج والثقافة العربية، كما رأس تحرير مجلة 'العربي' في وقت سابق، وشغل منصب مستشار كتب 'سلسلة عالم المعرفة'، كما شغل أيضًا منصب الأمين العام لـ'المجلس الوطني للثقافة' في الكويت، وكان عضوًا في عدد من اللجان الاستشارية الكويتية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً