اعلان

وداعًا كورونا من الأقصر قريبًا.. كشف حساب بحالات المصابين في مستشفيات العزل الصحي

فيروس كورونا - صورة أرشيفية
فيروس كورونا - صورة أرشيفية

مرّ 15 يوما وفيروس كورونا المستجد بدأ في الانحسار داخل محافظة الأقصر، ويوضح مؤشر عدد الإصابات الحالية داخل كافة المستشفيات المخصصة للعزل الصحي تناقص أعداد المصابين، هذا وبجانب ضعف أعراض الفيروس، وأقر محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم بذلك في اجتماع سابق له.

بداية كورونا في الأقصر

في مارس الماضي 2020، أعلنت كل من وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، اكتشاف 12 حالة إيجابية لفيروس الكورونا المستجد، حاملة للفيروس ولم تظهر عليهم أي أعراض، وذلك على متن إحدى البواخر النيلية القادمة من محافظة أسوان إلى محافظة الأقصر.

كان على متن الباخرة سائحة تايوانية من أصل أمريكي وفور عودتها إلى بلادها، تم ورود معلومات من منظمة الصحة العالمية واللوائح الصحية الدولية باكتشاف إصابتها بفيروس الكورونا، وعلى الفور قامت وزارة الصحة والسكان وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حيال المخالطين للحالات وعمل الفحوصات اللازمة.

وعقب إجراءات الفحص والتقصي للمخالطين للحالات الإيجابية على المركب النيلية 'A sara' بمحافظة الأقصر، تبين اكتشاف 33 حالة حاملين لفيروس كورونا، وجرى نقلهم إلى مستشفى النجيلة بمطروح للعزل الصحي، وعرفت محافظة الأقصر بأنها أول بؤرة كورونا بمصر.

وعلى أثر ذلك باتت محافظة الأقصر تشهد يوميا إصابات بكورونا من أهاليها، وذلك بسبب مخالطة زويهم الذي يعملوا في القطاعات السياحية المختلفة بالأقصر، بسياح من الجنسيات المختلفة.

كان مُلاك الفنادق العائمة والثابتة، أكدا لمحافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم في اجتماع ترأسه معهم في مارس الماضي، بأنهم سمحوا للعاملين بإجازات للعودة إلى منازلهم، وأمر محافظ الأقصر بعودته لفرض الحجر الصحي عليهم وعلى الباقين من العمال المتواجدين داخل القطاعات السياحية، وشدد على وكيل صحة الأقصر بمتابعة أهاليهم بشكل مستمر حال ظهور أي أعراض الفيروس عليهم ونقله إلى مستشفيات العزل الصحي.

مستشفى العديسات في الأقصر للعزل الصحي

وقال الدكتور أحمد فتحي مدير مستشفى العديسات بمركز الطود بجنوب الأقصر، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن المستشفى يتواجد بها 17 حالة تتلقى العلاج و3 أسرة فارغة، كما يتواجد 15 حالة بداخل العناية المركزة و4 أسرة فارغة، وأكد أن المستشفى لم تعود لنشاطها كمستشفى تخصيصي أطفال، وأوضح أن الأقصر ستشهد انحسار للفيروس خلال الأيام المقبلة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية بشدة.

مستشفى إسنا بجنوب الأقصر للعزل الصحي

ومن جانبه أكد وليد الضوي مدير العلاقات العامة بمستشفى إسنا التخصصي، المخصصة للعزل الصحي بجنوب الأقصر، أنه يتواجد 82 حالة تتلقى العلاج حاليا، فيما يتواجد 20 حالة داخل العناية المركزة دون وجود أي أسرة فارغة بالعناية، وأكد أنه أنه تم غلق جناح الغسيل الكلوي الذي يتواجد به 20 سرير خُصص لحالات كورونا، كما تم غلق جناح الإفاقة والذي به 10 أسرة خُصص أيضا لاستقبال مصابي كورونا لعلاجهم، وجرى تطهير وتعيقم القسمين وتم إغلاقهما لحين صدور قرار عودة المستشفى لعملها الطبيعي قبل أزمة كورونا بالتزامن مع خروج أخر حالة من المستشفى لتصبح مسجلة 'صفر' إصابات بكورونا، وأرجح وليد الضوي مدير العلاقات العامة بمستشفى إسنا في الأقصر، أن المحافظة ستشهد ارتفاع مجددًا في انتشار كورونا إثر عدم اتباع ارتداء الكمامة في المواصلات العامة، وذلك عقب إلغاء حظر التجوال.

المدينة الشبابية في الأقصر للعزل الصحي

وأكد الدكتور بكري عبد الستار مديرمستشفيات العزل الصحي بمحافظة الأقصر، أنه تم غلق المدينة الشبابية بالطود جنوب الأقصر، بعد تسجيلها 'صفر' إصابات بفيروس كورونا، وجرى تعقيم وتطهير نُزل الشباب وتم عودته إلى نشاطه الطبيعي، كما كان قبل تخصصيه عزل صحي لمصابي كورونا.

مستشفى الأقصر العام للعزل الصحي

وقال الدكتور خلف عمر مدير مستشفى الأقصر العام للعزل الصحي، إنه يتواجد 50 حالة تتلقى العلاج حاليا داخل المستشفى، فيما يتواجد 3 أسرة فارغة بالعناية المركز من أصل 33 سرير، موضحًا أن جميع المصابين بكورونا حالتهم الصحية تشهد استقرار تام.

وأكد الدكتور محمد مجاهد نائب مدير مستشفى الأقصر العام، أن المستشفى ما زالت للعزل الصحي ولم تعود إلى حالتها الطبيعية قبل أزمة فيروس كورونا المستجد، موضحًا أن يوم الجمعة من الأسبوع الجاري سوف توضح المعدلات والمخططات بمديرية الصحة بالتنسيق من الوزارة، عن أن سوف تشهد انحسار أم انتشار لفيروس كورونا المستجد 'كوفيد-19'.

مستشفى حميات الأقصر للعزل الصحي

وأفادت مصادر مطلعة بمستشفى الحميات أن المستشفى بها 5 حالات تتلقي العلاج حاليا بقدرة استيعابية 53 سرير، موضحة أنه لا توجد عناية مركزة بالمستشفى، مضيفة أن المستشفى تشهد إقبال ضعيف جدًا من حالات كورونا 'التشخيص' للتأكد من الإصابة بكورونا أو من عدم، والمستشفى تستقبل الحالات العادية بعيدًا عن حال ذهابهم إلى حميات الأقصر بشرق المحافظة.

يذكر أن مستشفيات العزل الصحي بمحافظة الأقصر مُخصص بها 130 سرير إقامة لاستقبال حالات فيروس كورونا المستجد لعلاجهم، بعيداً عن أسرة غرف العناية المركزة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال