اعلان

أبناء الغربية يسردون ذكرياتهم مع كاتب "الرجل المستحيل"

روايات دكتور نبيل فاروق
روايات دكتور نبيل فاروق

فقد جيل الثمانينات والتسعينات، وكافة محبي القراءة، ومدمني اقتناء روايات الجيب، أول بطل شكل خيالهم، والذى قد لا يعرفه الكثيرين من قراءة، لكن يعرفون أسماء أبطال رواياته، وحكاياته عن ظهر قلب، الا وهو الدكتور نبيل فاروق الكاتب والروائى الكبير، ابن مدينة طنطا، بمحافظة الغربية، الذي داهمه الموت منذ ساعات، ليسدل الستار على خيال أجيال كاملة تربت على حكايات ومغامرات 'ادهم صبرى'، والذى حلم مؤلفه بتجسيدها في السينما، على غرار روايات دكتور احمد خالد توفيق، فالاثنين أبناء مدينة طنطا، وتخرج في كلية الطب، وبدأ نشاطهم الروائى فى ذات التوقيت، إلا أنهم اختلفوا فى النوع القصصي، حيث اتجه دكتور نبيل فاروق للخيال العلمى، وآثار في شخصيات هامة بمحافظة الغربية.

روايات دكتور نبيل فاروقروايات دكتور نبيل فاروق

يقول المهندس أحمد قناوى، عضو مجلس الشيوخ بمحافظة الغربية: جزء كبير من تاريخ جيلى ارتبط برجل المستحيل وملف المستقبل وغيرها من السلاسل الرائعة التى ألفها دكتور نبيل فاروق.

روايات دكتور نبيل فاروقروايات دكتور نبيل فاروق

وأضاف 'قناوى'، روايات مصرية للجيب كان الساتر والمانع الأول الذى يحمى جيل كامل من الآثار السلبية للعولمة وضياع الهوية وضعف الثقة بالنفس وبالوطن، والأهم بقدراتنا على إنتاج الفن والإبداع، 'محدش هيعرف تأثيره كان قد إيه علينا غير جيلنا بس'.

روايات دكتور نبيل فاروقروايات دكتور نبيل فاروق

وتابع 'قناوى' : 'بالمناسبة التأثير مكنش كله إيجابى .. بس حالة الزخم اللى عملها غير مسبوقة وتختلف كثيرا عن اللى قبلها واللى بعدها'، فأول عدد قراءته فى بدايه التسعينات، بعنوان 'ضد القانون' ومن هنا بدأت رحلتى مع سلاسل كتب نبيل فاروق.

روايات دكتور نبيل فاروقروايات دكتور نبيل فاروق

فيما قال المستشار 'السيد الجمال' ابن مدينة المحلة الكبرى: 'أول حد قرأت له روايات جيب كان أحمد خالد توفيق، حتى أهدانى صديقي نسخه من رواية رجل المستحيل

كان اسمها 'رجل و جيش' العدد رقم 142، وتعرفت حينها ب'أدهم صبرى' بطل الرواية، الذي تعلقت به وبشخصيته وتصرفاته كثيرا، و بعدها قرأت ملف المستقبل.

روايات دكتور نبيل فاروقروايات دكتور نبيل فاروق

وأضاف 'الجمال': قراءتي لتلك الروايات أثر كثيرا على نظرتى للأمور بشكل ايجابي، و زرع بداخل جيل كامل النظرة العلمية و حب البلد، والانتماء للوطن، 'فلولا نبيل فاروق كاتب، كان زمان التيارات المتأسلمة ضيعت دماغ ناس كتير من جيل الثمانينات والتسعينات'.

روايات دكتور نبيل فاروقروايات دكتور نبيل فاروق

وتابع 'الجمال': أهم ميزة أنه جعل منا جيل مدمن للقراءة، والتى تنمي العقل و تمنعه من التطرف، 'طبعا أنا تجاوزت مرحلة روايات الجيب إلى كتب مكتبة الأسرة، والأفكار الإنسانية و كتب ابن سينا و الفارابي و أفلاطون و لكن لولا نبيل فاروق و احمد خالد توفيق مكانش الواحد قرأ اصلا'.

واستطرد قائلا : داومت على شراء الأعداد منذ المرحلة الإعدادية، من أقدم مكتبة بالمحلة الكبرى، والتى مازالت قائمة حتى الآن، وهى 'طلعت قنديل'، في العباسي، والذي كان صاحبها أن ذلك يسمح لنا باستعارتها مقابل بضع قروش، لقراءتها وإعادتها مرة أخرى، كما كنا نتبادل القصص فيما بيننا، فى محاولة منا لمتابعة كافة الأعداد .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية