اعلان

صحة الأقصر: الوضع ليس بحاجة لتوفير مستشفى ميداني لعزل كورونا

قلة إصابات كوورنا تغني الأقصر عن إقامة مستشفيات ميداني للعزل الصحي
قلة إصابات كوورنا تغني الأقصر عن إقامة مستشفيات ميداني للعزل الصحي

في فبراير 2020 ظهر وباء فيروس كورونا المستجد بمحافظة الأقصر، لتكون أول بؤرة لكورونا في مصر، بعد أن تم اكتشاف 44 حالة على متن مركب نيلية إثر مخالطة سائحة أمريكية لهم، لتكون بداية الشرارة بمحافظات مصر، وعلى غرار ذلك بدأت الصحة تتخذ إجراءاتها الوقائية بشكل استباقي.

ففي الأقصر العزل الصحي كان يتمثل في مستشفى إسنا بقدرة 128 سريرا ومستشفى الحميات بقدرة 52 سريرا ومستشفى الأقصر العام بقدرة 133 سريرا، ومستشفى القرنة بقدرة 125 سريرا ومستشفى العديسات بقدرة 119 سريرا، بالإضافة إلى عزل المدينة الشبابية بقدرة 170 سريرا لحالات ليست حرجة أي لا تحتاج إلى أكسجين، فعلى تلك الخطة لم تلجأ صحة الأقصر إلى إقامة مستشفى ميداني للعزل.

ومع دخول وبدأ الموجة الثانية لفيروس كورونا بالمحافظات، أكد مصدر مسؤول بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة الأقصر، أن الوضع ليس بحاجة لتوفير مستشفى ميداني للعزل، حيث إن إصابات كورونا في الأقصر منخفضة تماما، مشيرا إلى أن مستشفى العديسات للعزل الصحي وقسم فقط بمستشفى الأقصر العام له مدخل ومخرج خاص، موضحا أن الأمور تحت السيطرة حتى الآن، فعند زيادة كثرة الإصابات بالأقصر سنلجأ إلى السيناريو القديم للموجة الثانية من مستشفيات عزل صحي.

وفي ذات السياق أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، عن إقامة مستشفى عزل صحي للأطفال بمحافظات مصر ضمن خطة مواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا بالتنسيق وزارة الصحة و المديريات التابعة لها.

وقال الدكتور محمد عزوز رئيس جامعة الأقصر في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن محافظة الأقصر لم يتم بها عمل مستشفى عزل للأطفال، نظرا لعدم وجود كلية الطب والتي يتوفر بها المستشفى الجامعي، مضيفاً أنه تم تخصيص 100 فدان بمدينة طيبة الجديدة لإنشاء كليات هناك من بينهم الطب، وقد يجرى البناء خلال الفترة القادمة بعد اعتماد الخرائط الهندسية ورصد الماليات.

وأكد الدكتور محمد عزوز رئيس جامعة الأقصر، أنه تم توفير عمارتين بمدينة طيبة كحجر الصحي للزوار الذي يتم احتجازهم من مطار الأقصر الجوي سواء مصريين أو أجانب لحين ظهور نتائج تحاليلهم المعملية للتأكد من الإصابه بفيروس كورونا أم من عدمه، وذلك للسماح لهم بالتنزه واستكمال برامجهم الترفيهية بالأقصر حال ثبوت سلبية الإصابة.

وأضاف الدكتور محمد عزوز رئيس جامعة الأقصر أنه تم إبرام تلك المبادرة مع وزارة الصحة خلال الموجة الأولى، ومن المقرر تطبيقيها خلال الموجة الثانية لكورونا مع عدم العزل الكامل للحالات بداخل العمارتين.

كانت صحة الأقصر، أعلنت عن أنه تم وضع خطة محكمة، من أجل توزيع لقاح سينوفارم الصيني، في المكان التي حددته الوزارة بمستشفى حميات الأقصر، موضحة أنه طبقا لبروتوكول الوزارة تم عمل استعدادات أولية للمكان بتطهيره وتعقيمه، فضلا عن توفير طاقم طبي وتمريض متكامل.

وأوضحت أنه سيتم إعطاء اللقاح طبقا للخطة التي وضعتها الوزراة للطاقم الطبي أولا ويتم تحديد أيام للمقبلين على أخذ اللقاح لعدم التزاحم، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وفقا للإجراءات الاحترازية الوقائية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، بعد التسجيل على الموقع الخاص لحجز اللقاح.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، خصصت 34 مركزاً لتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن الاستعدادات النهائية لبدء تلقي المواطنين لقاح سينوفارم الصيني، والذي من المقرر البدء في استخدامه للمواطنين الأسبوع الثالث من شهر يناير الجاري 2021.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مشاهدة مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية الإفريقية