اعلان

بعد تكرار حالات الانتحار بـ«الحبة القاتلة».. «زراعة المنوفية»: لابد أن تعامل معاملة المخدرات (صور)

الحبة القاتلة
الحبة القاتلة

أصبحت حبة الغلة شيئًا أساسيًا بل وماركة مسجلة فى حالات الانتحار بمحافظة المنوفية، خاصًة في القرى التي تمتاز بالخصائص الريفية؛ نظرًا لاستخدمها في أمور الزراعة والتخزين المعتادة لدى الفلاحين ومن السهل الحصول عليها لجميع الفئات العُمرية، فضلاً عن رُخص ثمنها والتي تُقدر بجنيه واحد فقط لا غير.

وشهدت الشهور الأخيرة عددًا من حالات الانتحار، وذلك بعد قيام طالبة بقرية كوم الضبع التابعة لمركز الباجور بذات المحافظة بالتخلص من حياتها بالحبة السامة، وذلك لمرورها بأزمة نفسية سيئة بعد إمتحانات الشهادة الإعدادية.

وأقدم طالب بمركز أشمون التابع لذات المحافظة على الانتحار أيضًا بالحبة القاتلة أثناء امتحانات الشهادة الإعدادية، وذلك لمروره بحالة نفسية سيئة، فضلاً عن قيام عجوز بأخذ الحبة القاتلة لمروره بأزمة نفسية سيئة.

الحبة القاتلة

وفي هذا الصدد، قال طبيب بمديرية الصحة التابعة لمحافظة المنوفية، فضّل عدم ذكر اسمه، إن هذه الحبوب تُستخدم فى حفظ الغلال، وعندما يتم وضع القرص من حبة الغلة فإنه يخرج منه داخل أو غاز؛ لأنها تتفاعل مع رطوبة الجو، ويخرج منه غاز اسمه الفوسجين، وبعد حدوث عملية التفاعل، فإنه يتبقى مادة لونها رصاصى على هيئة بودرة اسمها كربيد الألومنيوم.

الحبة القاتلة

وأكد الطبيب، أنه لا يجب أن لا يُستخدم بواسطة العامة من الفلاحين بل من قبل المتخصصين؛ نظرًا للأضرار الجسيمة التي تأتي منها، لذلك يُحظر بيعه إلا لفلاحين مُعينين يثق أنه لن يستخدمها في الانتحار، وأشار أن العلبة بها 12 قُرصًا، ويتم بيع القُرص بجنيه؛ نظرًا لسعره القليل، فهو مُتاح للجميع.

الحبة القاتلة

من جانبه، أوضح محمد التركاوي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن حبة الغلة لها أهمية كبيرة في قتل السوس المتواجد داخل الغلال والمحاصيل، ولكن لابد ألا تكون متاحة فى أيدى أي شخص لذلك يتم عمل حملات لوضع الضوابط اللازمة لبيع المحلات لحبة الغلال، ومن خلال هذه الضوابط يتم معرفة التفاصيل من خلال حبة الغلال، وأن يتم معاملتها معاملة المواد المخدرة المتواجدة داخل الصيدليات، حيث يتم صرفها بروشتة لضرورة الحصول عليها، خاصةً بعد رصد عمليات الانتحار.

الحبة القاتلة

وفي سياق متصل، شهدت المحافظة انطلاق حملة مكبرة تم خلالها ضبط أكثر من 11 طن ذرة ووحدة غربلة غير مرخصة بناحية ميت برة التابعة لمركز قويسنا، وتم قيدها في القضية 10799 جنح لسنة 2021، وتم ضبط اتجار بذرة مجهولة المصدر تقدر بـ108 كيلو بقرية زوير في مركز شبين الكوم وقيدت في القضية رقم 1765 جنح لسنة 2021 أ ط، وضبط عدد 9 شيكارة ذرة مفتوحة وعدد 24 شيكارة ذرة مجهولة المصدر بمركز تلا وقيدت فى القضية رقم 1053 لسنة 2021 أ ط.

وشنت إدارة الرقابة على المبيدات بمركز قويسنا حملة، وتم ضبط عدد 480 قرص حبة الغلة 'كويكفوس' الممنوع تداوله، وتم عمل محضر وعرضه على النيابة العامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية