اعلان

عم مولود.. 40 سنة صيد وخبرة في «أم الخلول»: المهنة ميراث ومستقبل

مولود المُر، بائع أم الخلول
مولود المُر، بائع أم الخلول

ورث مهنة الصيد عن أسرته، ليقرر تركها بعدما تقدم به العمر ليعمل في مهنة بيع أم الخلول التي وصلت سنوات عمله بها إلى 40 عامًا، كافح في تلك الحياة وجاهد حتى استطاع بناء نفسه وتكوين أسرة وإنجاب 5 أبناء أنفق عليهم من ثمار تلك المهنة.

مولد المر، بائع أم الخلول

40 عامًا في بيع أم الخلول

توفي والده في سن صغير ما اضطره للاعتماد على نفسه حتى كبر وتزوج وكون أسرته، بيع أم الخلول هي مهنته الوحيدة، ويرى أن السعي والاجتهاد هو ما يبلغ الإنسان كل شيء، ونصيحته لأي شاب أن يسعى لكسب العيش ويعمل في أي مهنة طالما كان عملًا شريفًا رزقه حلالًا.

مولود المر

قصة كفاح

يقول 'مولود أحمد المر' بائع أم الخلول في حديثه لـ أهل مصر: 'أسرتي كانت تعمل في الصيد ففعلت مثلهم، وتوفي والدي في سن صغير، واستطعت بناء نفسي بنفسي، وكونت أسرتي وأنجبت من الأبناء خمسة، ولقد توقفت عن العمل في مهنة الصيد عندما تقدم بي العمر وقررت العمل بمهنة بيع أم الخلول'.

بائع أم الخلول

أم الخلول

يقول عم مولود: لم أعمل أي شيء أخر طوال حياتي غير تلك المهنة، فلقد اعتدت عليها ولا أستطيع أن أعمل غيرها، ولقد صنعت نفسي بنفسي، وكافحت وسعيت لكسب الرزق، ونصيحتي لأي شاب أن يعمل في أي مهنة مادام كان العمل شريفًا لكسب الرزق.

ويتابع: أم الخلول هي كائن بحري حي نضع عليها الملح، وهي أكلة شعبية يكون الإقبال عليها أكثر في شهر رمضان، وأفضل الأماكن التي تأتي منها أم الخلول هي بلطيم، جمصة، بورسعيد، البرلس، إدكو برشيد، ولها أنواع هي أم الخلول الإنجليزي، البلدي، وغير ذلك، وكلما كبر حجمها كان أفضل، والأسعار تختلف باختلاف النوع.

أم الخلول

ويكمل: في فصل الشتاء لا يتم وضع ملح بكميات كبيرة على أم الخلول وبالتالي يكون طعمها واضحًا أكثر، أما في فصل الصيف يتم وضع ملح عليها فيكون طعمها مالح أكثر، نشتري أم الخلول ثم نضع عليها ملح حتي لا تفسد، ونتركها لمدة يوم ثم نخرجها من الملح ونحفظها بالثلج، وإذا لم يكن الشخص متفهمًا للمهنة قد تفسد منه أم الخلول، فليس أي شخص يستطيع العمل بتلك المهنة.

أم الخلول

وأردف: الطريقة الوحيدة ليعرف المشتري هل أم الخلول التي يشتريها جيدة أم لا هي أن يتذوقها، ومعدل الإقبال على شراها يكون أفضل في فصل الشتاء عن الصيف، فليس كل الزبائن يتقبلون ملوحة أم الخلول في فصل الصيف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم