اعلان

وفاة أسقف نجع حمادي وتوابعها بعد صراع طويل مع المرض

الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وتوابعها
الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وتوابعها

أعلنت مطرانية نجع حمادي للأقباط الأرثوذكس، بمحافظة قنا، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، نياحة الأنبا كيرلس، أسقف نجع حمادي وتوابعها، بعد صراع مع المرض.

الأنبا كيرلس

بيان نياحة الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي

ونص بيان مطرانية نجع حمادي على:

'قَدْ جَاهَدْتُ الْجِهَادَ الْحَسَنَ، أَكْمَلْتُ السَّعْيَ، حَفِظْتُ الإِيمَانَ، وَأَخِيرًا قَدْ وُضِعَ لِي إِكْلِيلُ الْبِرِّ' (2 تيمو 4 : 7)، بقلوب يملؤها الرجاء نزف إلى الأحضان السمائية الروح الطاهرة التى لأبينا الطوباوى مثلث الرحمات الحبر الجليل، الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى وبهجورة وفرشوط وأبو تشت والوقف، ورئيس دير الأنبا بضابا، بعدما احتمل في صبر وشكر صليب المرض، حتى استراح أخيراً من أتعاب الجسد وها هو يتهلل مع القديسين والسمائيين في الموضع الذي هرب منه الحزن والكآبة والتنهد والمرض ليرتدي الجسد النوراني المعافى من كل تعب'.

وأضافت: أنه سيتم تحديد مواعيد نظرة الوداع، وصلاة القداس الإلهى وصلاة التجنيز، الرب يمنحنا عزاءاً سماوياً ويصبر قلوب شعبه ومحبيه'.

السيرة الذاتية للأنبا كيرلس

ولد الأنبا كيرلس في 24 سبتمبر 1948م، وحصل على بكالوريوس تجارة من جامعة أسيوط، وكان خادما في أبو تيج، وعُيِّنَ ناظرًا لدير الأنبا بولا بالصحراء الشرقية وهو عِلماني لشدة حِرصهُ وأمانتهُ، وأصبح راهبًا في 17 أكتوبر 1973 م بدير الأنبا بولا، بمحافظة البحر الأحمر بإسم أبونا الراهب القمص أنطونيوس الأنبا بولا.

وكان تاريخ الكهنوت بالدير في 26 ديسمبر 1975م، وعُين أسقفًا في 29 مايو 1977 م بيد قداسة البابا شنودة الثالث ليصبح أسقف نجع حمادي وأبو تشت وضواحيها بمحافظة قنا، وتولى نيافة الحبر الجليل مسؤولية أسقف نجع حمادي وتوابعها منذ ما يقرب من 45 عاما، شهد خلالها فترة رعاية البابا شنودة الثالث، ومن بعده البابا تواضروس الثاني، كما عاصر 5 رؤساء للجمهورية، وتعامل مع عدد من المحافظين، وكان شاهدا على تغيرات الحياة السياسية والاجتماعية والدينية في نصف قرن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً