اعلان

جامعة الفيوم تعلن استعداداتها للفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣

الدكتور محمد الخبيري نائب رئيس الجامعة
الدكتور محمد الخبيري نائب رئيس الجامعة

أعلن الدكتور محمد فاروق الخبيري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاتة، رئيس جامعة الفيوم، الانتهاء من استعدادات استقبال الطلاب خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي ٢٠٢٢/٢٠٢٣ والذي يبدأ يوم ١٢/٢/٢٠٢٣.

جامعة الفيوم: استعدادات الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي ٢٠٢٢/٢٠٢٣

حيث أوضح، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن إدارة الجامعة وضعت خطة شاملة بهدف توفير البيئة الأكاديمية المناسبة، وتحقيق الانضباط في العملية التعليمية منذ اليوم الأول، مع الالتزام التام بتطبيق كافة الضوابط واللوائح والتقاليد الجامعية.

وأضاف 'الخبيري' أنه تم الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية على مستوى كافة الكليات، وأيضا تجهيز القاعات والمدرجات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية وإجراء أعمال الصيانة اللازمة، والعمل على رفع المقررات الإلكترونية من خلال منصة الجامعة الرقمية، وذلك تحقيقًا لسير العملية التعليمية بانتظام ونجاح.

تنظيم الأنشطة الطلابية

كما صرح أن جامعة الفيوم ستقوم بتنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة الطلابية خلال الفصل الدراسي الثاني والتي تتضمن إقامة دوري لكرة القدم، واستكمال ندوات حياة كريمة، بالإضافة إلى عقد عدد من اللقاءات القيمة، تشمل المهرجان الأول لشعراء الجامعات المصرية واللقاء القمي التاسع للطالب والطالبة المثاليين على مستوى الجامعات المصرية، والذي يعقد بالتزامن مع اللقاء القمي الثاني لسفراء النوايا الحسنة لذوي الاحتياجات الخاصة.

اهتمامات الجامعة بالمدن الجامعية

مضيفاً، أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا بالمدن الجامعية، وتعمل على تطويرها بشكل مستمر ودائم، حيث تم الانتهاء من أعمال التعقيم ومختلف أعمال الصيانة في مباني المدن الجامعية، وذلك لاستقبال الطلاب المغتربين، لتكون مكانًا ملائمًا للإقامة والإعاشة.

جامعة الفيوم: افتتاح دورة إعداد المعلم الجامعي (٤٦) بكلية التربية

وفيما سبق، قام الدكتور ياسر مجدي حتاتة، رئيس جامعة الفيوم، بافتتاح الدورة السادسة والأربعين لإعداد المعلم الجامعي، والتي تستمر خلال الفترة من ٥/٢/٢٠٢٣ وحتى ٩/٢/٢٠٢٣، وذلك اليوم الأحد الموافق ٥/٢/٢٠٢٣ بقاعة المؤتمرات بكلية التربية.

أكد الدكتور ياسر مجدي حتاتة، أهمية دورة إعداد المعلم الجامعي على المستوى الأكاديمي والإنساني، وذلك بما تتيحه الدورة من طرق التعلم وأساليب التدريب، وما يتضمن ذلك من المحاضرات، والحلقات النقاشية، وورش العمل للمشاركين بالدورة، من المعيدين والمدرسين المساعدين على مستوى كليات جامعة الفيوم

كما أوضح رئيس الجامعة، أن عدد المشاركين يبلغ (٦٦) خلال دورة إعداد المعلم الجامعي من كليات الطب، وطب الأسنان، والخدمة الاجتماعية، والزراعة، والهندسة، والآداب، ودار العلوم، والتمريض، بالإضافة إلى المشاركين من خارج جامعة الفيوم.

وأشار الأستاذ الدكتور عرفة صبري، أن دورة إعداد المعلم الجامعي تضم عددًا من الموضوعات تشمل البحث العلمي وأهميته، والمؤتمرات والبعثات والتصنيفات الدولية، بالإضافة إلى تناول الالتزامات الجامعية لعضو هيئة التدريس والتي تضم التدريس والامتحانات وآليات التقويم والمتابعة وكذلك الساعات المعتمدة وأخلاقيات البحث العلمي وسيكولوجية الطالب الجامعي وإدارة الجودة الشاملة والاعتماد المؤسسي واستراتيجيات التدريس في المرحلة الجامعية وميكنة نظم التقويم.

مناقشة محور الجامعة ومجتمع وبيئة الفيوم

كما تناول الدكتور عاصم العيسوي أنه سيتم خلال الدورة مناقشة محور الجامعة ومجتمع وبيئة الفيوم، وذلك من خلال دور الجامعة في تنمية المجتمع، والتعريف بالوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة، والخدمات التي تقدمها الجامعة لأعضاء هيئة التدريس، وصندوق الزمالة، والرعاية الصحية، وكذلك بنوك الأسئلة، وملف الإنجاز الإلكتروني، والتصحيح الإلكتروني، بالإضافة إلى التعرف على الدور الرئيسي للتعليم الجامعي، وأهميته في تنمية المجتمع وتطويره، والوقوف على كل ما تقوم به جامعة الفيوم من جهود التطوير المستقبلية.

كما أشارت الدكتور آمال جمعة، أن محاضرات دورة إعداد المعلم الجامعي تشمل اكتساب مهارات التعامل مع المكتبة الرقمية، والتعرف على أسس كتابة المقرر بأسلوب التعلم الإلكتروني، واكتساب مهارات توظيف تكنولوجيا التعليم في التدريس الجامعي، وتنمية القدرة على العرض والاتصال والتدريس الفعال، واكتساب مهارات التقويم وإعداد الاختبارات.

كما أضاف الدكتور أحمد علي، أن الدورة تتناول كذلك تنمية القدرة على تحليل الأساليب الرئيسية للبحث العلمي والتعرف على أساليب تطوير التعليم الجامعي، وفهم حقوق أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية وواجباتها، والتزامات الجامعة تجاه عضو هيئة التدريس، والتعرف على أساسيات المنهج الجامعي، وفهم سيكولوجية الطالب الجامعي واحتياجاته التعليمية.

المشاركون في فعاليات الافتتاح

يذكر أن فتتاح فعاليات الدورة جاء بحضور الدكتور عرفة صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عاصم العيسوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور آمال جمعة، عميد كلية التربية، والأستاذ الدكتور أحمد علي، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إنذار لـ حمدي